[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الخارجية الأمريكية ‏تكشف تفاصيل حول تصريحات كيري بشأن اتفاق اليمن

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن ملخص تصريحات جون كيري حول اتفاق الهدنة في اليمن وزيارته، إلى عمان.

 

وحسب الوزارة على صفحتها الشخصية، فقد أكد كيري أن زيارة سلطنة عُمان هدفت إلى بدء التفاوض بشأن اليمن حيث توجد كارثة إنسانية واقتصادية ونتفق مع كل الأطراف أن الحل العسكري لن يجدي نفعا. وقال: قابلت وزير الخارجية العماني الذي أظهر اهتماماً بشأن اليمن كما التقيت بالسلطان قابوس وعبر كلاهما عن الرغبة في المساعدة للخروج من المأزق.

 

وأضاف كيري: قابلت الحوثيين في اليمن ووضعنا برنامجا لمحاولة التقدم في المفاوضات ووافقوا على شروط وقف النار في 17 نوفمبر إن التزمت الأطراف الأخرى.

 

وتابع: التقيت بولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وبولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، ووافقا على المضي قدما في تطبيق وقف إطلاق النار.

 
وقال كيري: وصلنا مع التحالف والحوثيين و السعودية و الإمارات إلى اتفاق بالإضافة لمبعوث الأمم المتحدة الذي يساند هذا الاتفاق بقوة. وأضاف: وافق الحوثيون لأول مرة على إرسال ممثلين للجنة التنسيق وعدم التصعيد وقبلوا خارطة طريق تتضمن التسلسل الذي قدمه المبعوث كأساسا للتفاوض.

 

وأفاد وزير الخارجية الأميركي بالقول: وافق الحوثيون على العمل نحو إنشاء حكومة موحدة في صنعاء بحلول نهاية العام والأهم الآن هو جمع كافة الأطراف للجلوس سويا والاتفاق. وختم أنه "سعيد بما وصلنا إليه الآن والذي قد يكون نقطة تحول بشأن اليمن إن التزم كل طرف بدوره ولكنها خطوة أولى مهمة".

زر الذهاب إلى الأعلى