[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

بوتين: الحكومة السورية والمعارضة وقعتا اتفاقا لوقف إطلاق النار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إن فصائل المعارضة السورية وحكومة سوريا وقعتا على عدد من الوثائق تشمل اتفاقا لوقف إطلاق النار يبدأ سريانه منتصف ليلة 29-30 ديسمبر كانون الأول.

وفي كلمة خلال اجتماع مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ووزير الخارجية سيرجي لافروف قال بوتين إنه جرى توقيع ثلاث وثائق تمهد الطريق لحل الأزمة السورية في وقت سابق يوم الخميس، حسب رويترز.

وقال بوتين إن الوثائق تضمنت اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمعارضة وإجراءات لمراقبة الاتفاق وبيانا بشأن الاستعداد لبدء محادثات السلام لحل الأزمة السورية.

وقال "الاتفاقات التي تم التوصل إليها بالطبع هشة وتحتاج لعناية خاصة ومشاركة... لكن بعد كل ذلك هذه نتيجة ملحوظة لعملنا المشترك ومساعي وزارتي الدفاع والخارجية وشركائنا في المنطقة."

وأضاف أن روسيا وافقت على الحد من انتشارها العسكري في سوريا. وقال لافروف إن الوزارة بدأت الاستعدادات للاجتماع بشأن حل الأزمة السورية في أستانة عاصمة قازاخستان.

وجاء إعلان بوتين بعد بيان نشرته الوكالة العربية السورية للأنباء وجاء فيه أن الجيش السوري سيبدأ وقفا لإطلاق النار منتصف الليل. وقال البيان إن الاتفاق يستثني تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة فتح الشام التي كانت تعرف باسم جبهة النصرة وكل الجماعات المرتبطة بهما.

 

زر الذهاب إلى الأعلى