[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

بيان أستانة يعلن آلية ثلاثية لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا

أعلن البيان الختامي لمباحثات أستانة حول سوريا، اليوم الثلاثاء، إقرار آلية مشتركة تركية روسية إيرانية، لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، وذلك في ختام الاجتماعات التي استمرت ليومين.

وتضمن البيان الذي تلاه وزير خارجية كازاخستان، خيرت عبدالرحمنوف، أن ممثلي كل من إيران وروسيا وتركيا، أشاروا "بالتأكيد على الالتزام بسيادة واستقلالية ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية، باعتبارها دولة ديمقراطية متعددة الإثنيات والأديان، لا طائفية فيها".

ولفت البيان إلى أن الأطراف الثلاثة "أبدوا قناعتهم بأنه ما من حل عسكري للصراع السوري، وأن الصراع يمكن حله فقط من خلال عملية سياسية، قائمة على أساس تطبيق قرار مجلس الأمن 2254 بشكل كامل".

وشدد البيان على "استخدام تأثير مختلف الأطراف لتدعيم حالة وقف إطلاق النار، الموقعة في 29 ديسمبر/كانون أول 2016، والتي دعمها قرار مجلس الأمن 2336، الأمر الذي سيساهم في تقليص العنف والحد من الانتهاكات، وبناء الثقة، وتأمين وصول سريع وسلس ودون معوقات للمساعدات الإنسانية".

ومضى البيان مبينا أنه "اتخذ قرار بإنشاء آلية ثلاثية لمراقبة وضمان الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار، ومنع وقوع أي استفزازات، ووضع الآليات الناظمة لوقف إطلاق النار، وتعيد الوفود المشاركة التأكيد على إصرارها على القتال مجتمعين ضد تنظيمي داعش والنصرة، وعلى الفصل منهم مجموعات المعارضة المسلحة". وأكد البيان على "دعم الرغبة التي تبديها مجموعات المعارضة المسلحة للمشاركة في الجولة التالية من المحادثات، التي ستعقد بين الحكومة والمعارضة برعاية الأمم المتحدة في جنيف في 8 شباط/فبراير 2017".

وحث البيان المجتمع الدولي "ليقوم بدعم العملية السياسية، من منطلق التطبيق السريع لكل الخطوات المتفق عليها في قرار مجلس الأمن 2254".

ومع صدور البيان الختامي، تكون أعمال مباحثات أستانة قد انتهت، بعد أن استمرت ليومين (أمس واليوم) بحضور الدولتين الضامنتين تركيا وروسيا، وحضور إيران والأمم المتحدة، فضلا عن وفدي النظام والمعارضة المسلحة.

زر الذهاب إلى الأعلى