[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائق

بالفيديو.. مقابلة مع محافظ حضرموت بن بريك حول المستجدات

كشف محافظ محافظة حضرموت، شرقي اليمن، عضو المجلس الانتقالي الجنوبي أحمد سعيد بن بريك، عن تفاصيل متعلقة بالتطورات بالبلاد.
جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية مع قناة الغد المشرق، تحدث عن العديد من الملفات والتفاصل على صعيد محافظة حضرموت والمحافظات الجنوبية عموما خصوصاً ما يخص تشكيل المجلس الانتقالي.
ويقوم بن بريك لزيارة إلى الإمارات العربية المتحدة منذ أيام، أجرى خلالها العديد من اللقاءات.

وفيما يلي النص الكامل للمقابلة المتلفزة للواء الركن أحمد سعيد بن بريك محافظ محافظة حضرموت في برنامج قضايانا قناة الغد المشرق:

المذيع: اللواء الركن محافظ محافظة حضرموت والعضو في مجلس الانتقالي السياسي الجنوبي أحمد سعيد بن بريك مساء الخير..
المحافظ: مساء الخير وأهلا وسهلا وشكرا لقناة الغد المشرق ويسعدنا أن نكون فيس تو فيس
المذيع: عادة نحن في برنامج قضايانا نتطرق للعدد من المواضيع لكن معك حتكون الحلقة كاملة معك عن حضرموت كامحافظة وماتم انجازه في حضرتك خلال فترة مسؤولية وبعض الأمور التي تهم المواطن في حضرموت وجنوب اليمن وعن اليمن بشكل عام ولكن مؤخر احتفلتم بمرور عام لطردكم للقاعدة الإرهابية من المكلا ومديريات الساحل بشكل عام ولكن مؤخرا سمعنا أن القاعدة تقوم بإعمال إرهابية وتنشط في مديرية دوعن وانه أعلن حالة الطوارئ ماالذي يجري تحديدا..
المحافظ: في البداية انا أشكركم على هذا اللقاء ويسعدني ان أطل عبر قناتكم لأبناء حضرموت قاطبة والجنوب عامة في البداية اود أن ألفت انتباه المشاهدين وكل بقاع العالم اولا انه مسالة اجتثاث القاعدة من حضرموت أخذناه على عاتقنا كمهمة وكاهدف بالتنسيق والتعاون والتخطيط مع دولة الإمارات وقواتها المسلحة المتواجدين مع في إطار قوات التحالف التي تقوده المملكة السعودية ودولة الإمارات التخطيط بشكل عام لتنفيد المهمة التي كان محتلة المكلا وأجزاء كبيرة من مديريات الساحل من قبل القاعدة وعناصر داعش وأنصار الشريعة وجميع القوى الإرهابية التي كانت تتموضوع في هذه المنطقة مستأثرة بخيراتها مستأثرة بموانيها وبالنفط الذي كان مخزون في إطار خزانات ميناء التصدير كل هذه الأشياء كانت مسيطرة عليه القاعدة وعناصر من داعش وعناصر من داعش والغريبة أنهم كلهم بكلهم يكادوا يكون لونا واحدا بأسماء مستعارة وتحت هذه العناوين عندما يعني طرحت المهمة بالتعاون مع قوات التحالف بقيادة المملكة والإمارات مباشرة بعد احتلال المكلا قبل بدء عاصفة الحزم كانت هناك وضعت خطة من اجل إعداد وحدات خاصة لاجتثاث هذه العناصر عناصر القاعدة طبعا اعتبرت حضرموت مركز لانطلاق لها لجميع أنحاء اليمن بالذات للمحافظات الجنوبية وتجمعت كل عناصر الإرهاب والمرتزقة وعصابات الإرهابية ومن يمشي بالريموت الكنترول ويتحرك بالوقت المناسب و إلى أخره كلها تمركزت داخل حضرموت في جهتين في الوادي وهو منطقة تنطلق منها باستمرار في وادي سر وفي الساحل في عموم مديريات منها حجر والريدة الشرقية لحدود المهرة وبالنسبة للحادثة الأخيرة بمديرية دوعن نحن مستمرين في حربنا ضد الإرهاب وضد القاعدة وضد داعش وهذه العناصر مؤخرا بدأت تتحرك من الوادي وتحديدا عرفنا من أين ينطلقون وبالتالي يتحركوا في منطقة مديرة دوعن والضليعة على اعتبار هذه المناطق مفتوحة على شبوة ومأرب واتجاه العبر..
المذيع/ طيب أنت تقول سيادة المحافظ بأنه بتعرفوا أشياء كثيرة عن التنظيمات الإرهابية القاعدة وداعش و إلى أخره تريد ان تقول لنا مثلا من يقف وراهم اذا كانت لديك المعلومة واضن لابد ان تكون لديك المعلومة
المحافظ: شف أنا باقولك أحيانا بإطار الصراع السياسي يتم تغليب الأمر على أساس نوع من الصفقات تتم بين هذه العناصر وقوة معينة داخلة في إطار الصراع السياسي وتحارب معها القاعدة وداعش مثل ماجرى في مدينة عدن في الأيام الأولى إثناء صراعهم مع الحوثيين والانقلابيين والعفاشيين لكن بعد الانتصار من هذه العناصر وهو قامت بتصفية هذه القوى أبناء عدن أبناء المديريات المحيطة لهذه المحافظات أبناء المكلا المهرة وشبوة ولحج كل الشباب اتجهوا في طريق المقاومة لمواجهة هذا التيار اللي موجود لكن بعد الانتصار تألفت قوى سياسية معينة مع عناصر القاعدة باتجاه النظام الجديد الذي برز الذي يريد إن يثبت إمكانات الدولة الحديثة وينطلق على أساس جات الفرصة لتكون يتحقق فيها السلام ايضا ليثبت أن قوات التحالف بدعهم وهولاء المقاومة وهولاء الشباب حقق شي من هذا الانتصار..
المذيع/ يعني أنت الخلاصة التي اطلع منها من كلامك بأنه موضوع نشاط هذه المنظمات الإرهابية مؤخرا القاعدة في دوعن مسألة هينة مقارنة بالذي أنجز بطرهم من هذه المساحة الكبيرة من حضرموت ولكن مسالة حالة الطوارئ التي أعلنت في دوعن مازالت قائمة..
المحافظ/ حالة الطوارئ لازالت قائمة على حضرموت كلها نحن من بداية دخلونا أعلنا حالة الطوارئ وحالة الاستعداد القتالي الدائم باستلامنا مجموعة من المعلومات والبلاغات عن تواجد عناصر مشبوهة من هذه الانتماءات نحن نتحرك مع قوات النخبة لمواجهتها وضربها بالتالي اجتثاثها من داخل حضرموت بالنسبة لدوعن بدأت تتحرك بعض العناصر من قوى الإرهاب انا اسميها لو كانت القاعدة لنتشر الكلام على مستوى مواقعها المعروفة العالمية هذه قاعدة مصطنعة داخل اليمن بتحركها هي استفزها الأمن والاستقرار والخدمات التي هي قائمة داخل حضرموت وبالتالي نحن لا نستبسط هذه المسائل يعني أعلنا مقاومتنا الشرسة وضربنا لها سيستمر حتى يتم الاجتثاث الكامل لعناصر القاعدة أكان بالنسبة لحضرموت أو المحافظات التي ينتمي لها الإقليم..
المذيع/ طيب تضعنا بنظرة سريعة عن الدعم الذي قدم لمحافظة حضرموت خلال توليك هذا المنصب أنت الرجل الأول في هذه المحافظة كنت على مقربة شديدة لكل الدعم الذي قدم من دول التحالف من دولة العربية السعودية ودولة الإمارات لهذه المهمة الصعبة لمواجهة الإرهاب..
المحافظ/ شف أنا باقولك حاجة وحدة جغرافية محافظة حضرموت كامساحة كبيرة جدا ممكن لوجمعناها وجمعنا 15 محافظة باتكون مطابقة لنفس المساحة.. أنا كنت في الملحق العسكري في جمهورية مصر تعينت في 2013 وكنت مسئول على الجانب العسكري ممثلا عن الحكومة اليمنية داخل جمهورية مصر العربية فا أقام الأخ المشير عبدربه منصور هادي ومعه رئيس مجلس الوزراء بحاح بالاتصال بي وابلغوني بان هانت ستكون محافظ لمحافظة حضرموت قبل سنة وثلاثة أشهر بالضبط فا كنت ابرر انه في ناس موجودين بس الناس الي موجودين الكل لايريد أن يتحمل مسؤولية خوض تجربة لقيادة عسكرية وقيادة مدنية في أن واحد وتصفية عناصر القاعدة والإرهاب من داخل حضرموت فاقبلتها تحت وازع أولا أن أنا انتمي لهذه المحافظة ثانيا أنا عسكري مجرب وثالث حاجة أن دارس البيئة والتشكيلات التي قامة تتشكل بإشراف قوات التحالف المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات في تدريب عناصر من النخبة منتميين من جميع القبائل والحضر الذين موجودين في كل مديريات حضرموت وبالتالي أعطيتهم أيش من رأي لي في التشكيلة لتدريب هذا وكيف يجب ان تكون هذه التشكيلات وانطلقت هذه القوى وبالتنسيق مع المملكة العربية السعودية ودولة والإمارات في التدريب والتخطيط وأيضا إعداد الاستطلاع الدقيق واعدينا وصفة وصفة جديدة.
ماهي هذه الوصفة التي تمارس في مكافحة الإرهاب مثل ماجرى في أبين وعزان ومناطق أخرى في لحج..
لا نحن أعدينا وصفة على اعتبار اولا القيادة المدنية والعسكرية هي من نفس حضرموت القوات الخاصة التي بتقوم بالعمليات العسكرية لتطهير اجتثاث الارهاب من نفس المحافظة البيئة الحاضنة لهولاء من أبناء حضرموت كانت ماكنة ايضا وبالتالي أعدت خطة متكاملة ووصفة متكاملة من التخطيط والتنفيذ والاستطلاع ودراسة الأرض ناهيك عن الإعداد النفسي للبيئة الحاضنة وأيضا الإعداد النفسي للمقاتلين..
المذيع/ هناك من يقول سيادة المحافظ بان عموم وأنت أشرت بان القاعدة والمنظمات الإرهابية المصطنعة داخل اليمن بأماكن مختلفة سوا داخل حضرموت أو غيرها البعض يرى انه طالما استمرت الخرب في اليمن والانقلابيين استمروا في موقفهم ولم يتغيروا ستظل هذه التنظيمات المصطنعة متواجدة وهذه إشارة على انه الاصطناع جاء منهم على الدرجة أولى ,, هل توافق على هذا الكلام ؟
المحافظ/ ياسيدي معانا حقائق نحن لانتكلم بشيء نظري أو نألف فبركة أو سيناريو لحادثة معينة أو شي لدينا أسرى من القاعدة بطاقاتهم من بعض الوحدات العسكرية منتميين إلى مناطق عسكرية انطلقوا من داخل المعسكرات..
المذيع/ فين المعسكرات هذه..؟
المحافظ/ داخل حضرموت وبالتالي انطلقوا لتنفيذ أعمال قتالية حضرموت ليست مثل أمس وأنا أقولها واكرر هذا الكلام باستمرار حضرموت الآن لديها بيئة وقوات يعني تشعل داخل نفوسهم إرادة قوية من اجل ان نعيد الوضع بحضرموت بأسلوبه بتقاليده بحضارته بعلمه بكل شي..
المذيع/ وأنت تبشر المواطنين في حضرموت باعتبارك محافظ المحافظة بأنه حضرموت لن تعود مرة أخرى في قبضة القاعدة ولا لغيرها..
المحافظ/ ولن تعود مثل ماكانت من قبل القاعدة في الأساس..
المذيع/ سيادة المحافظ الإرهابيين في الأساس ينتمون لمعسكرات موجودة في داخل حضرموت ويحملون أرقام عسكرية ممكن تفسر هذه النقطة ؟
المحافظ/ شوف بعد انتصار قوات النخبة على عناصر القاعدة واجتثاثها من داخل المكلا بدأت حركة تفجيرات لعناصر انغماسية ترسل لمحافظة حضرموت الغريب أنه ولا واحد انغماسي من أبناء حضرموت قام بعمل مهمة ضد أبناءها ضد أهله ضد الجنوب واو معسكراته لم يحدث هذا الأمر وأؤكد هذا الكلام بل هولاء يعني جيء بهم من مناطق أخرى وأنا صريح وشفاف جدا في هذا الكلام لأني أصلا ماأخاف وتركت نفسي ووهبت نفسي لتربة حضرموت ومحافظة حضرموت ومن اجل هذا الكلام أنا أواجه الصعوبات التي تختلق أحيانا للمحافظة وتختلق ضد الانجازات التي حققت من تنمية ومن امن من خدمات وجرى إرسال مجاميع في البداية.. الأربع والخمس التفجيرات ثلاثة منهم من ردفان واثنين من أبين وواحد من البيضاء خلاصة الأمر جيئ بهم بتكليف هم كانوا قابعين في لحج والبيضاء جيء بهم لتنفيذ مهام أنغماسية انتحارية داخل محافظة حضرموت لإرباك المشهد وبالتالي إرباك الحالة وجعلها حضرموت تعيش في نفس الحالة التي كانت موجودة في لحج وأبين.
المذيع/ هل عرفتم من الذي كلفهم لهذه العملية ّ؟
المحافظ/ يعني مرتين تحت مسمى داعش مرتين تحت مسمى أنصار الشريعة على كل حال بعد كدا من خلال التعاون الأمني المجتمعي الذي تحقق داخل حضرموت ويقظة قوات النخبة والأمن تمكنت السيطرة ومنذ دخولنا ولنا سنة وشهر لم تحدث أي عملية اغتيال مثل ماكانت سائدة داخل حضرموت مافي يوم يمر الا وتتم تصفية بالسيكل الأحمر قال بالسيكل الأصفر قال بالسيكل الأخضر..
المذيع مقاطعا/ وعدن تعاني من هذا الشئ من قبل..
المحافظ: بل في المناطق الي كانت كانت فيها بؤر إرهابية مثل الشحر وغيل باوزير يعني أنت ماتتخيل كثير من الوفود تأتي وكنت أنا أرحب به وأقولها أشتيكم تزورو هذه المناطق الموبؤه بالإرهاب.. أرعبوا الناس داخل دائرة الاغتيالات تحت التفجيرات الآن المواطن هو الذي يقوم بالتبليغ تعالوا شوفوا هذا هولاء الذين كانوا هنا من الإرهابيين.. هولاء أصحاب القاعدة اللي كانوا هنا هذولا.. وكان تيسرت علينا كثير من الأمور بفضل التعاون المجتمعي من قبل أبناء وقبائل ورجال حضرموت في سرعة القضاء عليهم في ظرف ثلاثة أيام تمكنت من الاستيلاء على حوالي 700 طن من المتفجرات والأسلحة والقذائف امتدادها من ميفع حجر حتى الريدة الشرقية ولازلنا لليوم نحن بتعاون الأهالي أصبحنا أصبحت حضرموت تؤتمن الآن في مكافحة الإرهاب هي وقيادتها وأهلها في متابعة حقيقة..
المذيع مقاطعا/ ولكن في معسكرات التي أنت قلت عليها العسكريين الذين كانوا ينطلقوا منها..
المحافظ مقاطعا/ ينطلقوا من المنطقة الأولى بصريح العبارة.. حصلنا بطائقهم للي قتلناهم والذين نفذنا فيهم حصلنا بطائقهم ومعنونين للمنطقة الأولى أكانوا في الأمن أكانوا في الوحدات العسكرية والآن الي قبضنا عليهم في دوعن يعني نحن قبضنا على مجموعة تسعة أشخاص الذين هاجموا دوعن وفجرت مراكز الأمن الي في الضليعة هي عناصر ذات ارتباط بالوحدات العسكرية..
المذيع مقاطعا/ من المنطقة الأولى ؟
المحافظ/ انطلاقهم من المنطقة الأولى انطلاقهم من الوادي يجري التحقيق الآن وأنا أحث من هنا الأجهزة الأمنية زائدا الإعلام مانشتيش نتستر على حد أعلنوها وجيبوها في التلفزيون لنا بأسرع وقت التحقيقات بعد استكمالها وخلوا الناس تعرف وخلوا الشعب يعرف أن من يقف ومن يرسل عناصر الموت هذه اللي قبضنا عليهم..
المذيع/ لكي لايضيع علينا الوقت في هذا الموضوع كثير موا ضيع يعني مؤخرا هناك خطوة كبيرة شهدتها حضرموت والكل يتحدث عنها مؤتمر حضرموت الجامع مالهدف اولا من هذا المؤتمر..
المحافظ/ يا أخي حضرموت فيها شعب حضاري فيها تقاليد وحضارة حضرموت هي منارة للعلم هي منارة لنشر الإسلام في شرق آسيا وشرق أفريقا حضرموت أو الحضارم بشكل عام لو نجمع سكانهم الآن أنا اقولك يوصلوا إلى 13 مليون اللي موجودين برع واللي موجودين في الداخل.
المذيع مقاطعا/ طبعا اللي موجودين في الخارج أكثر..
المحافظ/ أيوة لكن عندهم ارث ثقافي وجأت قضية الوحدة وقضية فرض ثقافات مش متعودينها من جدودنا وأهلنا وفرضت بشكل ثقافة جديدة الجيل الجديد اللي له من عمر الوحدة تعلم على هذه الثقافة البلطجة الخداع المخدرات يشتي يقع تاجر بسرعة يشتي يتزوج مش عارف ايش ويشتي يدخل يلاقي الحوريات..
المذيع مقاطعا/ هذا موضوع مهم ياسعادة المحافظ لكن بانتطرق فيه...
المحافظ مقاطعا/ نحن يعني جيرنا كل هذه القضايا التاريخية في ان يكون لحضرموت أطروحاتها وان تطرح لحضرموت بشكل واضح للي فات حكم وللي جاي بيحكم ان ماذا يريد أبناء حضرموت وحضرموت جغرافيا وتاريخ وعلم فيها كوادر مانصدر نحن للمحافظات الأخرى بل للعالم..
المذيع/ أنت قلت بالتزامن مع مؤتمر حضرموت الجامع قلت أن حان الوقت للحضارم وابناء حضرموت ان يقولوا أو يوصلوا مايفكروا من طموحات في المستقبل مالذي كنت تقصده هل هذا مرتبط بهدف المؤتمر مؤتمر حضرموت الجامع..
المحافظ/ شوف نحن.. أولا هذا الصراع اللي قائم والحرب الدائرة الان هي حرب مصالح ونفوذ وقوى وكل هذا على حساب حضرموت..
المذيع/ كيف ؟؟
المحافظ/ ماهو ( البزبوز ) عندنا والثروة عندنا والشركات اللي الفوها عندنا..
المذيع/ النفط بدرجة أولى.؟؟
المحافظ/ النفط الميناء المعادن كل شي يردوا أن تستمر الحالة وان تنتقل الحالة الأولى الحاكمة إلى الحالة الجديدة الحاكمة.. هذا مستحيل..
المذيع/ طيب أنت الان لما تقول يريدوا الآن يعني أنت خلال فترة الحرب خلينا نقول منذ توليك لهذه المسؤولية.. عندما تقول يريدوا تقصد من ؟؟
المحافظ/ القوى الظلامية..
المذيع/ من هم ؟
المحافظ/ القوى الظلامية وأصحاب المصالح والمتحالفين معهم من السياسيين.. وأضح الكلام.. أنا اعتقد أن كلامي هنا أو أثناء منابر الاحتفالات هي واحدة..
المذيع/ يعني من أجل هذا أقسم أو تم تاسيس مؤتمر حضرموت الجامع من هذا الكلام ؟
المحافظ/ مؤتمر حضرموت الجامع يراد به في الظرف العصيب الي عاشته حضرموت وقدرنا ان نحقق فيه بدون إمكانيات بوعود فقد بدون رصيد.. بوعود فقط حققنا شي لم يحقق على مدى سنين.. نحن حققنا من خلال ميناء المكلا إمداد كل المحافظات بالمشتقات النفطية وأيضا المواد الغذائية والأمن الغذائي بشكل عام حقننا توفير الكهرباء. تخيل لنا سنة حجم الكهرباء للي جبناها تفوق حجم الكهرباء الي كانت أساسا موجودة قبل الأزمة الآن اللي أضفناها.. اليوم هذا اللي هو الأحد تم استقبال المحطة 60 ميجا الغازية الي بايتم تركبيها في الوادي إضافة إلى ماهو موجود 165 ميجا على الأرض..
المذيع/ يعني ليست الحكومة التي وفرت ذلك..
المحافظ مقاطعا/ ولا شيء..
المذيع/ يعني لم تقدم شيء ؟؟
المحافظ/ كلام.. نحن علينا التزامات اتجاه التجار وبالتعاون مع التجار..
المذيع/ من أبناء حضرموت ؟؟
المحافظ/ من أبناء حضرموت من أبناء اليمن من حيث ماجو.. أوجدنا حالة من الخدمات مش بس بالكهرباء بالمياه , جزاهم الله خير قوات التحالف بالذات الهلال الأحمر الإماراتي قام بحفر حتى الآن بتسعة آبار ومستمر بحفر مايتجاوز 27 بير في كل عموم المديريات..
المذيع/ نريد أن نبقى موضوع مؤتمر حضرموت الجامع هذه شغلة كبيرة لانريد أن نتجاوزها سرعة ولكن في نقطة مهمة أنتم في حضرموت أقمت المؤتمر وكنتم متفائلين لديكم طموحات ولكن في نفس الوقت في جهات غير راضية عن مخرجات هذا المؤتمر وهذه الجهات ليست أي جهات أنت تعرفها جهات تمثل خلينا نقول بوضوح الحكومة الشرعية لم توافق على مخرجات ولا الرئاسة الشرعية على مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع أنتم لديكم مشكلة كبيرة..
المحافظ/ ياخي دحين لما نتكلم نحن عن اعتراضات الحكومة حتى على هذا المجلس القيادي للمحافظات الجنوبية أو للجنوب بشكل عام هم مر عليهم حدث نحن نحاربه ولازلنا في إطار محاربته اللي هو التمرد الحوثي العفاشي والانقلاب على الشرعية بقيادة عبدربه منصور هادي مر عليهم بأسلوب غطرسة وقوة بل جلسوا معهم في طاولة الحوار نحن من اجل مطالب حقوقية نطالب فيها ومطالب هوية مطالب اضطهاد ومطالب إرهاب ظلينا من 2007 نطالب به ولا كانت أذن تسمع لهذا الكلام عندما تحقق الانتصارات على الأرض على تشكيلة النظام السابق منهم نكتشف انه في معارضة منهم من قبل الشرعية ليش !! في الوقت الذي يعتبر لهم سند أبناء الجنوب هم اللي حرروا المحافظات الشمالية مع قوات الشرعية أبناء الجنوب هم اللي يضحوا بأرواحهم الآن معنا 9 الف شاب موجود في المحور الغربي ومعنا في حدود البقع معنا في حدود 1500من أبناء الجنوب أخذوا من أبناء الجنوب ليقاتلوا هناك.. ماقلنا شي.. لكن في استحقاقات لازم تقال..
المذيع/ ولكن في أسئلة مطروحة الآن بما يحدث في اليمن كيف الوضع إذا أصبحت اليمن بشكل عام والشعب شعبين بشكل عام بعيد عن النظرة الحزبية أو المناطقية الضيقة يعني هناك تخوف من هذا الاتجاه وربما قيم مؤتمر حضرموت على هذا الأساس.. ربما ؟؟
المحافظ/ مؤتمر حضرموت فيه خاصية لحضرموت تحددت با أربعين نقطة قرارات وتوصيات للسلطة الشرعية ونكون مرجعية للسلطة على أساس في قيادة حضرموت في هذه المرحلة العصيبة اللي فيها دربكة في الدولة دربكة في الحرب كان اتخاذ القرار الغرض ان نؤسس لدولة مدنية حقيقة.. يعني تعال شوف حضرموت انته جميع مكاتب الوزارات مفتوحة جميع مراكز الشرطة مفتوحة جميع المحاكم مفتوحة الخدمات الكهرباء موجودة خدمات المياه الصحة افتتحنا 48 مشروع..
المذيع مقاطعا/ نموذج حضرموت صارت حقيقة..
المحافظ/ عندنا مايوازي 55 ألف نازح من المحافظات الأخرى المرضى في حدود13 الف داخل مستشفيات المكلا وسيؤن نعالجهم من المحافظات الأخرى.. لا يدبشونا بالمصطلحات هذي يقولك انفصالي ما انفصالي ومن هذا الخبر.. لا.. نحن نريد كيان دولة ونريد بحضرموت ذاتها إقليم أكان في الاتجاه الي تريده الشرعية في 6 أقاليم وفشلوا حتى الآن.. نحن بانبسطها بانصلحها إقليمين وتدخل إقليم الجنوب نريد منه إقليم لحضرموت..
المذيع/ وهذا يقودنا أيضا لسؤال اخر مهم أنت الآن صرت عضو في مجلس السياسي الانتقالي الجنوبي.. الواحد يتساءل الآن يقولك ايش الدلالات الآن لإنشاء هذا المجلس في الجنوب يعني مالذي يمكن أن يقولوا لنا اللواء احمد سعيد بن بريك وهل المرة هذي بيسمعوها منك مش عارف هل صرت حول هذا الموضوع لقيادة الكيان السياسي الجنوبي من قبل هذه أول مرة في قناتنا تسمع الذين يشككون أو الذين لهم مأرب معينة في هذا المجلس إلى أي مدى بالفعل الجنوب بحاجة إلى هذا المجلس السياسي الانتقالي الجنوبي في هذا الوقت..
المحافظ/ شوف أنا بقولك حاجة وحدة أولا المؤتمر الحضرمي الجامع هو الذي حرك المياه الراكدة كان ممنوع تتكلم على حضرموت ممنوع تتكلم على حاجة اسمها الجنوب تعالوا بانحرر صنعاء نحن في حضرموت والأخوان الي في عدن والآن مايجري في شبوة يعني في خلال أيام وان لم يكن في سويعات تم تحرير وأنجزنا المهمة.. أجينا نشتي ننطلق نطبق بناء الدولة وبناء رغبتنا أيضا يعني لايمكن لايمكن مستحيل أنا أقول للجماعات الي موجودة تحكم صنعاء وأيضا لبعض جماعات الي موجودة في تركيبة الشرعية ان نرجع للي كنا أول أي انه نرجع زي ماكنا قبل الأزمة.. لا.. نحن نريد إعادة صياغة الوحدة وبصريح العبارة وباختصار نقولهم ,, ياخي خلي شعرة معاوية قائمة وبدل مانتشتت إلى دول ودويلات.. تكون من إقليمين وبقيادة الشرعية عبدربه منصور هادي لان الرجل هذا شرعي والذي أوصلنا إلى النتيجة هذي اللي نحن فيها وبالتالي نقدره ونحترمه وبالتالي يعاد صياغة المسائل على هذه الأساس..
المذيع مقاطعا/ وعلى اعتبار أن الجنوب بحاجة إلى أن يكون له جهة تمثله سياسيا.. ولكن لماذا هذه الحملة.. يعني في حملة كبيرة سواء على مؤتمر حضرموت الجامع سواء على هذا الكيان السياسي الجنوبي..
المحافظ ماقطعا/ ياخي نحن أردنا أن نبني دولة حقيقة دولة حديثة.. خلاص جربنا كل التجارب اللي أصول الحكم يدار فيها وبالتالي شفنا أنه مانفع الهيمنة والمصالح واللي معه فلوس.. الآن لو نجمع اللي معه فلوس واللي يصرفوها على المكينة الإعلامية الكذابة هذي ماتلامس الحقيقة للمواطن وتبرز له يعني كذب في كذب يستمعوا أشياء.. على فكرة نحن في حضرموت معاد نشتي التفريخات حقهم أبو 25 حزب قالك الإصلاح قالك اسمه مدري ايش تحته.. ووقت الانتخابات يتحدون مع بعض.. نريد ثلاثة أحزاب إذا كان بنظل جمهورية واذا كان بنظل ملكية بانقلب لاملكية وإلا إلى دولة اتحادية المسالة تحتاج إلى ثلاثة أحزاب ويتنافسوا على من يعطي أكثر..
المذيع/ عندكم في الجنوب المجلس الانتقالي السياسي مالذي يعني متأمل والمتوقع من المجلس انه ينجزه في ظل ظرف البلد..
المحافظ/ نحن في المجلس الانتقالي الجديد لدينا خارطة طريق للعمل أولا اكتمال هيكله وهو متفرع بالضرورة نحن لاننسى آباءنا وإخواننا من المحافظات الجنوبية كانوا من سلاطين أو رؤساء أو رؤساء برلمانات أو شخصيات اعتبارية أو علماء نريد أن نعيد لهم الاعتبار هولاء نريد ان يكونوا في سلة واحدة هولاء مرجعية القيادة هذه وبالتالي نسميهم بالاختيار طبعا والموافقة في اطار مجلس استشاري نريد ان نتحد ولو لمرة واحدة كل مرة يقرطونا لان كل واحد ماسك علم وكل واحد ماسك اتجاه..
المذيع/ يعني حان الوقت للتغيير..؟
المحافظ مقاطعا/ وأنا أقول يعتمد هذا المجلس على تكويناته إبراز طاقات جديدة شباب نحن نريد الشباب.. أنا من الجيل القديم اكسباير ولكن يجب دعم الشباب وإعطاءهم فرصة..
المذيع/ أنت في زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة مالهدف من هذه الزيارة سيادة المحافظ مع العلم انه معروف أن دولة الإمارات قدمت الكثير للمحافظة سواء كما بدأنا لقاءنا في محاربة لتنظيم الإرهابي وفي المشاريع الخدمية التي استفاد مننها المواطن في حضرموت.؟
المحافظ/ أولا أنا أشتي أوضح هدف الزيارة هذه جاءت دعوة من القيادة السياسية من دولة الإمارات وهي أيضا دعوة أخرى من القيادة السياسية من المملكة العربية السعودية على اعتبار انه نحن أعلنا بمناسبة الذكرى الأولى لتحرير المكلا وعلنا بمناسبة ذكرى انعقاد مؤتمر حضرموت الجامع انه القيادة تريد أن تشكل وفد كبير لزيارة هذه الدولتين لتقديم لهم الشكر والامتنان بعد مرور سنة من الانتصارات وتثبيت الأمن والآمان والاستقرار ونريد بهذي الواجهات الي بانتقدم به بدرجة أساسية من المكتب التنفيذ إجمالا وبعض الشخصيات من علماء ومثقفين ورجال قبائل يكونوا ضمن هذا الوفد يأتون إلى المملكة العربية السعودية واعتقد قد حدد البرنامج بهذا الشكل انه تاريخ 15رمضان بتكون الزيارة الأولى للملكة نقدم الثناء للملك سلمان الله يرعاه ويحفظه وولي ولي العهد الذين كان لهم الدور البارز في تشكيل هذا التحالف بقيادة المملكة وخوض عاصفة الحزم وعاصفة الأمل لإنقاذ اليمن وأيضا بعدها زيارة مباشرة لبيت أيضا في نفس التوقيت من إخواننا الشيوخ ودولة والشعب الإماراتي لتقديم لهم الشكر والثناء لجهود التي قدمت نقدم لهم أيضا العرفان اختلط الدم الإماراتي مع أبناء النخبة في حضرموت وتكللت بهذا الانتصار هذا محتوى الزيارة.. الجانب الثاني على ساس نتباحث في أمور تتعلق مثلا ببعض الأكاذيب والإشاعات التي تبث بين وقت وأخر نحن والإمارات والمملكة العربية السعودية وبقية الدول هذه أشقاء لنا ولهم حدود معنا وبالتالي العقمق الاستراتجي لهم هو اليمن وأي ضحد للدور الي يقوم به المملكة السعودية أو تشويهه من قبل.. نحن مانقول إننا صافيين لبن فينا تجار الحروب وفينا الي نعرفهم نحن وبالتالي نريد أن نعطيهم قدرهم ومكانتهم وأيضا لا نقلل من دورهم في المنطقة..
المذيع/ يعني أصبحوا حلفاء استراتيجيين..
المحافظ مقاطعا/ حلفاء استراتيجيين وأشقاء بمعنى أصح..
المذيع/ صار واضح الآن أن لولا دعم قوى التحالف من السعودية والإمارات لكانت اليمن خاصة المحافظات المحررة بشكل واضح حضرموت منها في قبضة إيران..
المحافظ/ نعم.. صحيح.. أن أشتي أوضح جانب ثاني اللي هو مهم جدا القيادة المؤقتة الجنوبية هذي اللي تشكلت أخيرا هي تعتبر واحدة من مكتسبات الشرعية بقيادة عبدربه منصور هادي.. أنا أتذكر في يوم من الأيام ان نائب عبدربه منصور هادي , علي محسن قال بعظمة لسانه وقال ان الجنوب مستعمر ليش نحن الآن مش مستعمرين..
المذيع مقاطعا/ وأنت سمعته قال هذا الكلام..؟
المحافظ/ أيوة أذيعت في التلفزيون وبالتالي قال يجيب أن يرفع الظلم طيب ساعدونا وارفعوا الظلم من خلال هذه القيادة ونكون نحن إلى جانبكم في مواجهة القوى الحوثية الإيرانية مع قوات التحالف وقواتنا عمليا هي موجودة أبناءنا أبناء الجنوب موجودين في الجبهة الغربية في جبهة الشمالية الغربية في البقع.. أنت تعرف أن معانا 1500 من أبناء حضرموت يقاتلوا في البقع صعدة..
المذيع/ طبعا محد يعرف المعلومة دي..
المحافظ/ في إطار قوات الاتجاه الغربي الي موجود أبناء حضرموت أيضا اكثر من 600 , نحن مع بعض شركاء لا يتفلسفوا علينا بالتعابير الخسيسة هذه الإعلامية التي تستخدم ويزرعون سم بين الأشقاء وبين القيادة..
المذيع/ سيادة اللواء أنت أشرت في وقت سابق الدعم الي قدم من الإمارات نريد ان نعرف من خلالك بالنسبة لحضرموت من خلال الهلال الأحمر الإماراتي خاصة انه ألان مع استتباب الوضع الأمني هل في خطط جديد بينكم وبين الهلال الأحمر الإماراتي..
المحافظ/ أنا أشتي أقولك حاجة وحدة مع امتناني وتقديري لاشقاءنا من شباب الإمارات الي كانا متواجدين معنا من اللحظة الأولى حتى ألان حضرموت فيها الخير حضرموت فيها أمور كثيرة جدا لكن ما أتيحت لنا أن نبسط دولة النظام والقانون نتيجة للتداخلات الغير مشروعة التي يريد به تسيير المصالح السابقة واستمرارها للوقت الحالي..
المذيع/ مازالت ؟
المحافظ/ مازالت.. نريد نحن ان نضع حد لأنه في عهد جديد لايمكن.. باقولك حاجة وحدة أنا.. أبناء حضرموت ألان معادهم كما زمان أبناء حضرموت يشتوا حقهم يشتوا السامان حقهم يعني...
المذيع مقاطعا/ أيش تقصد بالسامان ؟؟
المحافظ/ ياخي بطرح لك مثال.. اتفقنا انه 30% من منتجات النفط وإيرادات المحافظة ومنافذها تكون حصة حضرموت وهذا بداية لتطبيق الدولة الاتحادية يعني أنت تطبق جانب اقتصادي بالجانب هذا.. أوك اعترفوا لك لكن تصور أنه شحنت كميات من الخام مردودها يفترض الآن 165 مليون دولار ماستلمنا دولار..
المذيع/ نهائيا ؟؟
المحافظ/ نهائيا.. هذه وحدة.. الحاجة الثانية نعطي مصافي عدن إلى الآن مليون وخمس مئة برميل المفروض ايش اتفقنا نحن لله وفي الله قلنا ثلث من منتجات المشتقات النفطية للمصافي وثلث للمحافظات المحررة الي هي أبين ولحج وعدن وشبوة على اعتبار ان مأرب فيها منتجات يجب ان ترعى المناطق المحررة في المناطق الشمالية.. نجي نكتشف ان المردود الي يجب أن يجي لا لعدن ولا لحضرموت مش عارف فين استطرت ؟ لما نسأل عليه يقول لنا ممنوع.. هذا لايجوز..
المذيع/ لازال هذا الأمر موجود ؟؟
المحافظ/ لازال موجود إلى الآن.. سيولة تبعث بفضل إيرادات حضرموت يعني تصور أنت الإيرادات كم بلغت للدولة انا طبعا إنسان عسكري ولستم ملما في الاقتصاد لكن أنا أقول حوالي 600 مليون دولار حتى الان ايرادات الدولة اجمالا يعني.. قالوا طبعوا عملة بالريال اليمني حوالي مليار ريال إلى الان مادخل حضرموت ريال واحد بينما تجري بصورة حثيثة ونشيطة توصيل مستحقات المحافظات الي يحكمها الحوثي بدائر مليم ويزعلوا علينا ليش نعمل مؤتمر حضرموت نحن نصلحوا من شان هذا الكلام نحمي انفسنا.. انا سبحان الله يمكن اموت أو بعده لكن اريد ان تكون لحضرموت مرجعية في مسالة كيانهم ومطالبهم واستحقاقاتهم..
المذيع/ طيب يعني الان لم يتبق معنا الكثير دقيقة واحدة في دقيقة واحدة الان ما الذي ممكن ان يلخصه لنا المحافظ احمد سعيد بن بريك عن افاق التعاون مابين محافظة حضرموت وبين قوات التحالف السعودية والامارات وذكرنا الهلال الاحمر الاماراتي ومركز الملك سلمان ماهي الخطوة القادمة ؟
المحافظ/ أود من خلال هذا المنبر اولا ان ابشر ابناء حضرموت بانه المفاوضات الأولية التي خضناها وهي همي الرئيسي انه اقترضت كمية الوقود المشتقات النفطية الخاصة للكهرباء نتيجة لعجز الحكومة التي وعدت بتطويرها ولم تلب حتى الآن هذه المتطلبات وبالتالي ستقدم لنا دولة الإمارات قرض بمايوازي 30 الف طن من مادة الديزل وحوالي 30 الف من مادة المازوت لاستمرار الكهرباء مثل ماوعدت أن تكون مستمرة في جميع إنحاء محافظة حضرموت بما فيها القرى والمناطق النائية التي كانت لاتوجد به كهرباء وبهذه الطاقة الي نحن نكرسها الآن للتشغيل 165 ميجا و50 ميجا غازية وان شاء لله خلال الأسبوع القادم ستصل تموينات الوقود لاستمرار الكهرباء من الآن حتى نهاية الصيف.. هذه طبعا أولى البشائر ناهيك عن مسائل أخرى سوف نعلنها في وقتها نحن والإخوة من الهلال الأحمر الإماراتي تتعلق رمزية مشاريع دولة الإمارات داخل حضرموت..
المذيع/ ممتاز يعني في أشياء كثير مهمة ولكن اعتذر وقت الحلقة توقف هنا المخرج يقول لي هنا انه انتهى..
المحافظ ممازحا/ زيدنا..
المذيع/ ضاحكا أن شاء لله في حلقات قادمة.. اللواء احمد سعيد بن بريك محافظ محافظة حضرموت عضو مجلس السياسي الانتقالي الجنوبي سعداء لوجودك معنا شكرا لك..
المحافظ/ أهلا وسهلا وشكرا جزيلا..
المذيع/ بهذا نكون قد نصل إلى نهاية الحلقة الخاصة لليوم إلى اللقاء.

زر الذهاب إلى الأعلى