[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

ما هو السن المناسب لطفلك للحصول على هاتف ذكي؟

أصبح الهاتف الذكي من مفردات الحياة اليومية لدى الكثير من المراهقين والأطفال في وقتنا الحاضر. ولكن ما هو السن المناسب لاقتناء هاتف ذكي؟

وللإجابة على هذا السؤال، قالت مدربة الميديا الألمانية كريستين لانجر إن الطفل ينبغي أن يدخل عالم التكنولوجيا الرقمية والاتصالات الجوالة تدريجياً، معللة ذلك بأن الطفل لا يزال صغيراً على فهم كل وظائف الجهاز، لذا فهو يحتاج إلى وقت وإشراف من الوالدين حتى يتسنى له فهم وظائف الهاتف الذكي ومعرفة كيف يحمي نفسه عند الإبحار في عالم الإنترنت.

وأضافت الخبيرة لدى مبادرة "راقب ماذا يفعل طفلك بالميديا!"، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية، إلى أنه يجوز أن يحصل الطفل في البداية على هاتف جوال ذي إمكانيات بسيطة وبلا اتصال بالإنترنت بدءاً من عمر 9 سنوات، ثم يحصل على هاتف ذكي بدءاً من عمر 11 سنة.

ومن جانبه، قال الخبير التربوي الألماني أولريك ريتسر-زاكس إنه قبل إعطاء الهاتف الذكي للطفل ينبغي أن يتفق معه الوالدان على بعض القواعد والضوابط، مثل الوظائف المسموح باستخدامها ومدة ممارسة الألعاب أو مشاهدة الأفلام أو الدردشة.

وينصح الخبراء بألا يقضى الطفل في مرحلة التعليم الأساسي مدة تزيد عن ساعة واحدة أمام شاشة التلفزيون أو الحاسوب أو الهاتف الذكي، مشيرين إلى أنه من ناحية التطور النفسي تعد الخبرات الحسية الحركية أكثر أهمية للطفل في هذا العمر، أي اللعب في الأماكن المفتوحة والتسلق وممارسة ألعاب البازل والأعمال اليدوية.

ولمزيد من الحماية، ينصح الخبراء الوالدين باستخدام برمجيات أمان الأطفال، التي تحجب المحتويات غير المناسبة، مع استخدام محرك بحث مخصص للأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى