آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

مركزية النعمان القيادية

للعلم والمعرفة والاستعداد النفسي والتمرد على الوسط الإجتماعي دور كبير في صنع الملكات القيادية لدى الأفراد في المجتمعات، ويتميز بعض الأفراد عن أقرانهم بفعل ذلك فيتمردون على القوالب المعتادة ينشدون التغيير إلى الأفضل..

ومن هؤلاء الزعماء الوطنيين في اليمن الذين ستظل الأجيال تنهل من تجاربهم النضالية وتفتش في مواقفهم وأوراقهم بغية استلهام المدد وشحذ الهمم "الأستاذ أحمد محمد نعمان" الذي منحته أعماله ومواقفه النضالية من أجل التغيير القاباً عديدة منها: "النعمان الصانع الأول لقضية الأحرار" الذي لقبه به أبو الأحرار الشهيد محمد محمود الزبيري في كتيبه الصادر عام 1961م ومخاطبته له في رسائل متعددة قبل ذلك ب"أخي وزعيمي وصنو روحي" عام 1955م وب "أخي وزعيمي" عام 1959م. وسيظل لقب" الأستاذ" هو المحبب والأثير لصيقاً باسم أبرز رواد التنوير في اليمن "أحمد محمد نعمان" كونه اعتمد العلم والتثقيف وسيلته المثلى للتغيير نحو الأفضل.

وإذا كانت ذكرى رحيل "الأستاذ" قد مرت في الـ27 من سبتمبر الماضي مروراً هادئاً عدا تذكير حفيده لطفي فؤاد أحمد نعمان من خلال اصدار منتدى النعمان الثقافي للشباب كتيبا من القطع الصغير في (152) صفحة بعنوان "مركزية النعمان القيادية للأحرار في دعم فلسطين .. الثورة العربية الكبرى 1936-1939م أنموذجاً" للكاتب والباحث القدير حسن شكري المستشار بوزارة الثقافة..

ومما جاء في مقدمة الكتيب القيم والهام "وبهذا الجهد الرائد لتقديم مادة رائقة عن رائد وأستاذ الأحرار اليمنيين "النعمان" أحسن الباحث المجتهد مشكوراً في طرق باب لم يطرق من قبل ولربما مر الباحثون ببعض محاورها كراماً، مكتفين بالإشارة العابرة فيما ولج هو بعدما أفنى زمناً بحثاً وتنقيباً عن معطيات اثبتت صحة فرضياته وهدف دراسته المعمقة لإجلاء حقيقة وأصالة الترابط بين قضيتين عربيتين وطنيتين هما الإصلاح في اليمن والثورة الفلسطينية ".

وقد بينت دراسة الباحث حسن شكري كيف تكونت ونمت مركزية النعمان القيادية منذ طفولته، حيث كان متميزاً على أقرانه فتمرد على الحياة التقليدية وفر من أبيه إلى زبيد سيراً على الأقدام للدراسة فيها فتسلح بالعلم لأنه كان يؤمن أنه الوسيلة المثلى للتغيير فعاد ليؤسس في قريته (ذبحان) عاصمة قضاء الحجرية أول مدرسة نظامية عصرية الإتجاه تنويرية المنهج..

فبدأ من خلالها أولى خطوات التغيير واكتسب سمعة طيبة في أوساط منطقته وأبناء قريته فصار بمثابة مرجع ومنتدب لحل مشاكلهم لدى سلطات الحكومة أنذاك وحينها استشعر "الأستاذ" بأن له رسالة تاريخية ملقاة على عاتقه وحده وهي أن يقود حركة تغيير إصلاحية للأوضاع الاستبدادية والفاسدة القائمة، فانطلق من التعليم والتثقيف والتنوير باتجاه السياسة بالتواصل مع نوادي الإصلاح العدنية ومع رجال الإصلاح والتنوير في عدد من المدن اليمنية الرئيسية (تعز، صنعاء، إب، الحديدة)، فبدأت تتجلى مركزيته القيادية الوطنية والوحدوية على مستوى الوطن اليمني شمالا وجنوباً لتتعداه إلى المستوى العربي والإسلامي فقاد حملة تبرعات واسعة بدءًا من المدرسة التي أسسها في "ذبحان" 1931 ثم على مستوى قضاء الحجرية ثم على مستوى لواء تعز فعمت التبرعات اليمن شماله وجنوبه بعد ان بنى "الأستاذ" شبكة واسعة من العلاقات مع رجال التنوير والإصلاح في اليمن شماله وجنوبه ونشر فكرة أهمية التعليم والتثقيف والتنوير كوسيلة للتغيير فتلقفها متنورو قضاء الحجرية أولاً لقربهم من مستعمرة عدن آنذاك، ثم متنوري اليمن بشكل عام، وكان ذلك بالنسبة "للأستاذ" فتحاً جديداً زادت معه وسيلته في التغيير(العلم والتثقيف والتنوير) قوة ورسوخاً، فزاد عدد المتعلمين والمثقفين والمتحمسين للتغيير برغم أن الصعوبات والتحديات التي واجهها النعمان كثيرة حيث تم محاربة وسيلته في التغيير بإغلاق مدرسة "ذبحان " وإجباره على الرحيل صوب عدن فالحجاز فمصر وهنا انتقل "الأستاذ النعمان" من زعامته المحلية أثناء دراسته في الأزهر إلى زعيم عربي إسلامي وهذا ما تقوله دراسة الباحث حسن شكري.

فشكرا لمنتدى النعمان الثقافي للشباب، وشكرا مرتين وثلاثا للباحث القدير المجتهد حسن شكري على بحثه القيم والرائع الجدير بالقراءة والتمعن فيه لاستخراج درر ولآلئ "الأستاذ النعمان" لتكون زاداً لشباب اليوم ليقودوا التغيير نحو الأفضل بوسيلة عصرية حضارية بدأها "الأستاذ" في ثلاثينيات القرن العشرين ولا زالت صالحة اليوم ونحن على مشارف العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين.

رحم الله "الأستاذ النعمان" وكل المناضلين الأحرار والثوار الذين اعتمدوا العلم والتثقيف والتنوير وسائل للتغيير نحو الأفضل فكانت الثورة اليمنية وما تلاها حتى اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى