مصدر مسئول بخفر السواحل:التحقيق مع صوماليين أظهر أن اليمنيين هم صيادين تعرضوا للقرصنة

صرح مصدر مسؤول في قوات خفر السواحل اليمنية بأن قوات خفر السواحل استلمت اليوم من البحرية الهندية في المياه الدولية 12 قرصانا صوماليا و12 صيادا يمنيا كانوا محتجزين مع اقاربهم من قبل القراصنة الصوماليين .
وقال المصدر لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ / ” إن التحقيقات الأولية كشفت أن لا صلة للصيادين اليمنيين الذين تم احتجازهم من قبل القراصنة الصوماليين بأعمال القرصنة البحرية وأن ما تم نشره في هذا الجانب لا أساس له من الصحة ” .

[align=justify]وأضاف المصدر ” لقد استولى القراصنة الصوماليون وعددهم 12 شخصاً على قارب صيد كبير يسمى ” صلاح الدين ” التابع للمواطن اليمني محمد يحيي مهيوب من أهالي مدينة الخوخة بمحافظة الحديدة وعلى متنه 12 صياداً يمنياً من بينهم اثنين من أولاد مالك القارب “.

وتابع قائلا :” وقد قام القراصنة وتحت التهديد بالسلاح بإستخدام القارب في عملية قرصنة بالإضافة إلى استخدام الصيادين اليمنين الذين كانوا على متنه كدروع بشرية أثناء قيام القراصنة الصوماليين بعملية قرصنة ضد أحدى السفن التجارية المارة في المياه الدولية في خليج عدن وعلى بعد مائة وثمانيين ميل بحري من أقرب نقطة من الشاطئ اليمني, حيث قامت سفينة حربية هندية كانت متواجدة في المنطقة بالقاء القبض على القراصنة الصوماليين وتخليص المحتجزين اليمنيين منهم بعد تلقيها نداء استغاثة من السفينة التجارية التي كانت تتعرض حينها لهجوم من قبل القراصنة الصوماليين”.

وقال المصدر :”إن البحرية الهندية قد اشادت بتعاون الصيادين اليمنيين مع رجالها اثناء قيامهم بعملية ضبط القراصنة الصوماليين، وكشفوا لهم عن المكان الذي خبأ فيه القراصنة اسلحتهم في القارب وعددها 12 قطعة آلي كلاشينكوف تم تسليمها لاجهزة الامن اليمنية , حيث تم تحريزها لتقديمها ضمن ملف القضية الى العدالة” .

وأوضح أن التحقيقات تجري حالياً في هذه القضية وفور استكمال التحقيقات سوف يتم إبلاغ الامم المتحدة بتائجها .. مؤكداً حرص اليمن على التعاون والتنسيق المستمر مع كافة الاطراف الإقليمية والدولية لمواجهة اعمال القرصنة التي تهدد سلامة الملاحة الدولية والتجارة العالمية في هذه المنطقة الحيوية من العالم .

المصدر : سبأ نت

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية