[esi views ttl="1"]
رئيسية

حماس تحذر من فشل الحوار في القاهرة بسبب الضغوط الخارجية

حذرت الحكومة الفلسطينية في غزة التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الثلاثاء من فشل الحوار الفلسطيني الجاري في القاهرة في حال الخضوع للضغوط الخارجية.

وقالت الحكومة في بيان صحفي عقب عقدها اجتماعها الأسبوعي في غزة: "إن طريق نجاح الحوار هو الحفاظ على الثوابت وجمع الصفوف حول خيار وبرنامج المقاومة وليس للإملاءات الدولية المجحفة بالحق الفلسطيني التي تمس بالثوابت".

واستنكرت الحكومة استمرار حملات الاعتقال السياسي في الضفة الغربية، داعية في الوقت ذاته إلى إغلاق هذا الملف فورا "لما له من انعكاسات سلبية على أجواء المصالحة الوطنية".

وقالت إن "تصريحات بعض المسئولين (المتنفذين) في رام الله التوتيرية مخالفه لروح ونص الاتفاقات التي تم التوصل إليها في القاهرة"، مشددة على أن محاولات إحياء التراشق الإعلامي لا تصب في المصلحة الفلسطينية العليا في ظل أجواء الحوار الحالية".

وفي سياق منفصل، شددت حكومة حماس على اعتبار القدس خطا أحمر، معتبرة أن استمرار إسرائيل في هدم منازل المواطنين وتفريغ المدينة من أهلها "جريمة خطيرة تتطلب موقفا عربيا ودوليا واضحا باتجاه هذه الممارسات العنصرية الإسرائيلية".

وأشادت الحكومة المقالة بمشروع القدس عاصمة الثقافة العربية التي تنفذه اللجنة الوطنية العليا في قطاع غزة بإشراف وزارة الثقافة منذ ثلاثة أسابيع، مؤكدة أن استمرار الفعاليات بنجاح دليل على الحضور القوي لقضية القدس في وجدان شعبنا وحسن التنظيم والأداء للجنة.

وشددت على "حق الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده بما فيها الضفة والقدس والأرض المحتلة عام 1948 من إحياء القدس عاصمة للثقافة العربية بكافة الوسائل (الممكنة)."

___________
نشوان-وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى