[esi views ttl="1"]

الأحمدي لقناة السعيدة: القاعدة لا تستهدف الشرق

شكك الكاتب والصحفي اليمني عادل الأحمدي بصحة نسبة الهجمات الإرهابية الأخيرة للقاعدة في اليمن وقال إن هناك أجهزة خارجية أخرى لديها تصفية حسابات مع اليمن تعمل في اليمن بطرائق القاعدة وتستقطب الأطفال وغيرهم على أنها القاعدة لتنفيذ أجندة خاصة بها.

وأشار إلى أن "القاعدة لا تستهدف الشرق"، وأن الحادث الإرهابي الذي استهدف السياح الكوريين لا يحمل بصمات القاعدة لأنه من المستبعد أن تستهدف القاعدة في اليمن سياح من الشرق الأدنى أو الأقصى لأن مشكلتها كتنظيم إرهابي عقائدي هو مع أجندة الغرب، وأمريكا بالتحديد.

وأضاف رئيس تحرير "نشوان نيوز" في اللقاء الذي أجراه معه الزميل مجلي الصمدي لقناة السعيدة في برنامج "العدد الأخير".. "الإرهاب عملية مستمرة من قبل أحداث الـ11 من سبتمبر، إنما أصبح الآن له قالب، وتنظيم القاعدة أصبح هو الحمار القصير الذي يلقي عليه الجميع حمولاتهم الثقيلة".

وتساءل الأحمدي في اللقاء الذي يعاد الجمعة في الثالثة عصراً عن سبب وقوع ذلك التفجير الإرهابي والذي أودى بحياة 4 كوريين، بعد أيام قليلة على وعود لدعم التنمية في اليمن من كوريا الجنوبية.

واستغرب أن أي بلد يريد أن يكون له ضلع في اليمن ما عليه سوى أن يقتل سواحه "عندنا" ليشارك بعد ذلك في التحقيقات، ويعيد تأهيل الكوادر الأمنية وكذا الأرشفة المعلوماتية وغيرها.

ورداً على سؤال حول طبيعة الأجهزة التي تعمل في اليمن بطرق القاعدة لوح الأحمدي إلى أنها أجهزة صهيونية وأمريكية بدرجة أولى. وأن هناك صراع شركات في اليمن، وحدث ما يشبه حرباً باردة في اليمن بين الصينيين والأمريكيين.

وحول الدور السياسي والإعلامي المطلوب لمواجهة الأفكار الإرهابية والتخريبية.. قال إن الدور الأساسي المطلوب هو الاهتمام بالتعليم، وذلك لأن المدارس لم تعد أماكن جاذبة للطلاب بسبب التزاحم الحزبي بين المؤتمر والإصلاح. وغياب دورها جعل الطالب فريسة جاهزة سواء لتنظيم الحوثي أو القاعدة.

وقال: إن كل الاستراتيجيات الصاعدة في العالم تمر من اليمن وتحتاج إلى اليمن.. وهي تريد من اليمن كل شيء ولا تعطيه أي شيء..

وعلى جانب أخر قال إن اليمن تعاني فوضى خطابية، وأن اليمن بحاجة إلى سياسة إعلامية واستراتيجية لخطاب الدولة.. مضيفاً أن الدولة تتجاهل المثقفين والمفكرين والإعلاميين في صنع السياسات الهامة في البلد..
وقال إن المجتمع اليمني أصبح فريسة لكل دعاة الإرهاب في العالم بسبب ضياع التعليم على خناجر الحزبية وبسبب الفقر كذلك.

يذكر أن برنامج "العدد الأخير" الذي تبثه السعيدة كل خميس التاسعة إلا ربع يعنى بقضايا الصحافة والإعلام وتناولاتها ويعده ويقدمه الإعلامي القدير مجلي الصمدي.. وسبق له ان استضاف العديد من رجال الصحافة والإعلام في اليمن للتعليق على أحداث الأسبوع.

______
نشوان

زر الذهاب إلى الأعلى