[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

اربعون شاعراً يمنياً: لن نعترف ببيت الشعر الذي يرأسه الكبسي

أعلن أكثر من أربعين شاعراً وشاعرة من اليمن عن رفضهم وعدم اعترافهم بأي كيان يدعي تمثيل الشعراء اليمنيين، ودعوا في بيان إلى التشاور بهدف تأسيس بيت للشعر اليمني يمثل مختلف الأجيال والاتجاهات.

وطالب الموقعون على البيان الهيئات الرسمية والأهلية المحلية والعربية بعدم الاعتراف بأي كيان شخصي يدعي تمثيل الشعراء اليمنيين، ومحاسبة الهيئات الرسمية اليمنية التي تمنح الدعم لهذه الكيانات التي تعمل على تمييع المناشط المطلوبة وتحويلها إلى بهرجة إعلامية.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن الشاعر مبارك سالمين القيادي في اتحاد الأدباء اليمنيين وأحد الموقعين على البيان قوله إن الكيان القائم حالياً تحت مسمى "بيت الشعر اليمني" والذي يديره ويترأسه الأستاذ الجامعي عبد السلام الكبسي هو بيت شعر جهوي بامتياز لا غرفة فيه لشرق البلاد أو جنوبها، بيت لا يعرف من جهات الجغرافيا الطبيعية إلا جهة واحدة.

بينما قال الشاعر والروائي علي المقري إن الدكتور الكبسي يعتبر بيت الشعر ملكه الشخصي وأنه صاحب الفكرة والمؤسس والمالك الوحيد، وهو ما لا يتفق مع كل كيانات بيت الشعر في الوطن العربي والعالم والتي إما أن تكون إدارتها منتخبة من عموم الشعراء، أو معينة من قبل المؤسسة الثقافية الرسمية، ودعا المقري زميله الكبسي إلى أن يتقبل رغبة الموقعين على البيان بأن يكون بيت الشعر غير مرتبط بشخصه وملكيته الخاصة، وأن يتراجع عن ممارساته التي لا تليق بشاعر أو بأكاديمي.

وجاء في نص البيان "نحن الموقعين على هذا البيان ندعو جميع الزملاء والزميلات إلى التشاور نحو تأسيس بيت للشعر اليمني يضم الشعراء في عموم اليمن ويمثل مختلف الأجيال والاتجاهات. كما إننا إذ نعلن رفضنا وعدم اعترافنا بأي كيان يدعي تمثيل الشعراء اليمنيين تحت هذا الاسم، فإننا ندعو إلى أن يكون البيت المزمع تأسيسه قائماً على أسس ديمقراطية بحيث يتم انتخاب مجلس أمنائه وإدارته من الأعضاء المؤسسين، أو أن تتحمل وزارة الثقافة مسؤوليتها بتعيين إدارة للبيت تكون محل مساءلة ومحاسبة، كما هو حال مختلف بيوت الشعر في العالم.

وفي طريقنا للاجتماع التأسيسي الذي سنعلن عن موعده قريبا ندعو الهيئات الرسمية والأهلية محلية وعربية إلى عدم الاعتراف بأي كيان شخصي يدعي تمثيل الشعراء اليمنيين، بل نطالب بمحاسبة الهيئات الرسمية التي تمنح الدعم لهذه الكيانات التي تعمل على تمييع المناشط المطلوبة وتحويلها إلى بهرجة إعلامية".

يشار إلى أن الشاعر الكبسي هو شاعر شيعي ولا يعبر عن أي من اليمانيين. وهو صاحب البيت الشهير الذي أحفظ (أي المحرر) شطراً منه.
"يا شيعة العالم اتحدوا"
__________
محيط -متابعات

زر الذهاب إلى الأعلى