[esi views ttl="1"]
رئيسية

الإعلامية السعودية عائشة الزكري لـ"نشوان نيوز": المرأة السعودية تعيش نهضة غير مسبوقة

الدكتورة / عائشة شاكر محمد الزكري – إحدى الكوادر الادبية والاعلامية في المملكة العربية السعودية لمنطقة جيزان، أول باحثة ومكتشفة آثار في المملكة لعشتار جيزان المنسقة العامه لشؤون النسائية بلجنة رعاية السجناء وأسرهم والمفرج عنهم بمنطقة جيزان ومحررة صحفية بالتعاون مع صحيفة عكاظ، وكان لهت هذا الحوار مع نشوان نيوز..

*كيف تقيمون العلاقات اليمنية السعودية في المجال العلمي والادبي والاعلامي ؟
-مع عمق العلاقات بين البلدين وتأثر الحياة الفكرية والعلمية والاعلامية لبعضها البعض الا ان الانفتاح الحقيقي بينهما لم يتم الا في السنوات الاخيرة منذ ان تم وضع واتخاذ خطوات رسمية تدعم مفهوم التكامل بين البلدين .
بيد ان ما نلحظه ويلحظه الجميع بان العلاقة اليمنية السعودية علاقة ذات حميمية نفتخر بها .
وقد تناقلت الصحف الكثير من الصور المعبرة لهذه العلاقة ومن اهمها صورة وزير الثقافة والاعلام عبد العزيز خوجة وسروره الواضح حين زيارته لأرض اليمن .

*هل بالأمكان إعطاؤنا فكرة حول الاعلام والادب السعودي ؟
-كل ما يمكن قوله عن الادب والاعلام السعودي انه نتاج تأثرات للمراكز الادبية المتميزة في الوطن العربي كمصر ولبنان .
حيث ان غالبية الادباء متلاحمون وان كان عن بعد على ايدي ادباء تلك الدول وتميزت بعض مناطق المملكة العربية السعودية مثل المنطقة الغربية تميزا ادبيا نتيجة كونها ملتقى لمزيج من الثقافيات المختلفة هيأت البيئة المناسبة لبزوغ الادب السعودي ومن ثم تجسيد السمة الخاصة بالادب السعودي والادب السعودي الحديث إلى ان وصل إلى ما نحن عليه اليوم .
وقد عانى الادب والاعلام السعودي من تفرد فكري معين حد من قدرة الادباء على التعبير الكامل وفقا لمحظورات وقيود لم تسمع بشكل طبيعي بينما شيء مع فكر وخيال الاديب والاعلام السعودي وتميزه .
فالاعلام السعودي نشأ عملاقا لكنه غير قادر على تحديد توجهاته اضافة إلى استسلامه لبعض القيود الاجتماعية التي شلت حركته رغم توفر جميع الامكانيات المادية والبشرية .
وظل لظروف غير طبيعية حبته في اطار الاعلام الاعتيادي والروتين الغير متوائم وتغيرات الحياة من حوله .
بيد ان الملاحظ على الادب والاعلام السعودي انه بدأ ينتهج المد الصحيح محاولاً اختصار الزمن ليتواكب مع مفهوم الادب والاعلام العالمي .

*ماذا عن وضع المرأة في المملكة العربية السعودية بمشاركتها في المجالات الثقافية والاعلامية والادبية ؟
-تعيش المراة السعودية بحمد الله في الآونة الاخيرة نهضة غير مسبوقة في فترة من ازهى فتراتها نالت خلالها كثيراً من حقوقها الادبية والاعلامية والثقافية حيث اصبحت تشارك في شتى المجالات المختلفة .
كما وصلت للتميز في بعض الجوانب بدعم ومساندة من الجهات الرسمية التي كسرت كثيرا من القيود الاجتماعية المكبلة لها ولابداعاتها .

*هل خدمت الثقافة المجال الاعلامي؟
-من البديهي ويفترض ان تخدم البيئة الثقافية الاعلام دوما ومن الجانب الشخصي ارى انه ما لم يكن الاعلامي شخصية مثقفة يحمل في طيات فكره رسالة يرغب في ايصالها للمجتمع من حوله عبر الاعلام بثقافته الواسعة فهو فاشل لكل ما تعنيه كلمة فاشل .
وقد يكون هذه النوعية سببا لهزيمة العمل الاعلامي بالكاد وبالنسبة للمجتمع العربي بأكمله لا أراه قد قدم بثقافته أي خدمة للمجال الاعلامي تستحق الذكر .

*ماذا عن تجربتك الاعلامية ومتى بدأت؟
-بدأت تجربتي الاعلامية في سن مبكرة غير انها تجربة فاشلة خلفت غيرها من التجارب المتلاحقة وغير المجدية فبكل صراحة لم اصل بعد من خلال خوضي للمجال الاعلامي أو دراستي الاكاديمية له ان احقق ولو اصغر جزء من احلامي برغم قناعتي وايماني بقوة وارادة المراة السعودية في الجانب الاعلامي غير ان ابداعاتها ومواهبها ترى النور بعد في ظل الاوضاع المتعلقة بالاعلام وكافة شئونه القاهرة للرجل .
ورسالته الاعلامية قبل المراة في هذا المجال .

*ماذا عن علاقتكم بادباء اليمن ؟
-للأسف ان اللقاء الشخصي بادباء اليمن لم يتسن لنا سابقا رغم متابعتي لكتابة الكثير منهم واعجابي بتميزهم وتجربة المرأة اليمنية الناجحة ادبيا واعلاميا واعتز بصداقة الاستاذة / رحمة حجيرة رئيسة منتدى الاعلاميات اليمنيات واعتبر ان تجربة المراة اليمنية تجربة يجب الاقتداء بها واحترامها كما اني افتخر بقرائتي لكتب الدكتورة / ابكار السقاف التاريخية والاديبة والتي سبقت زمانها .

*ماذا عن الوضع السياحي في اليمن ؟
-بالرغم من جميع المقومات السياحية الا انني اوجه نداء لجميع رجال الاعمال بداخل وخارج اليمن لاستثمار فرصة اقامة المشاريع السياحية وتوسعة نطاقها فهي تستحق بجدارة كل الاهتمام .
وقد لفت نظري ولاء رجال اليمن المغتربين من ساهموا في إنشاء مشاريع سياحية جيارة عملاقة امثال بن لادن / وبقشان .
في انشاء مشاريع استثمارية سياحية في محافظة اب .
سأقول لاخواني في المملكة عما شهدته في المهرجان السياحي السابع بمحافظة اب.
إب الخضراء ( من رأى ليس كمن قرأ ) فكل الصور التي رايتها في اوراق الدعايات وما سمعته من افواه المترددين إلى اب الخضراء لم يستطع ان يعطي هذه المدينة الحالمة الآمنة النقية الفتية حقها .
فجمالها الطبيعي وكنوزها الاثرية وانسانها الراقي في تعامله وتعاطيه بحب جراف لمدينته وترحيبه العربي الاصيل لزوار هذه المدينة يشدك بقوة لعشق اب فاتنة الربوات وانشودة اليمن , فلقد لفت نظري ومن اول يوم وكات قدمي ارض اب الخضراء الخيرية انشطتها المتميزة والتي تعطي تقييما حقيقيا لرقي الانسان وطغى الجنب الخيري في نفسه فقد سعدت واسرتي بزيارة (الأمل)ومركز علاج السرطان الخيري وهز اعماقي العدد الكبير لأطفال في عمر الورود يعانون من المرض الخبيث يحتاجون لوقفة الجميع معهم ومن هنا اناشد كل زائر لمدن اليمن الشقيقة ان يضع في حسبانه زيارة تلك المراكز وان يعبر عن حبه لهذه الارض الكريمة بقليل من العطاء المادي كهدية لتلك الفئة التي هي في امس الحاجة لوقفة الجميع .
واكرر مع الواقفين على هذا العمل الخيري قوله تع إلى (( فمن احياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) .
شاكرة لجهود مدير فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة اب الاستاذ / مروان العديني.

*كلمة أخيرة؟
أشكر موقع نشوان نيوز الذي اتاح لي الفرصة في هذا الحوار كما اقدم شكري لرئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء بمنطقة جيزان أ/ علي موسى زعله.. الذي كان حلقة وصل بيني وبين زيارتي الاولى لبلاد اليمن الشقيقة وذلك بدعوة تم تقديمها إلى الاستاذ / عبده محمد الشوخي رئيس الجالية اليمنية بمدينة جيزان بالمملكة العربية السعودية ..

السيرة الذاتية:

الاسم : عائشة شاكر محمد الزكري .
تأريخ ومكان الميلاد : 1/2/1393ه بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية .
العمل : معلمة لغة انجليزية حاصلة على درجة البكالوريوس في الادب الانجليزي من كلية التربية للبنات بجيزان .
ثم التحقت بالجامعة الدولية الأمريكية بلندن لاكمال الدراسات العليا في مجال الاعلام عن طريق الانتساب .
الحالة الاجتماعية : متزوجة ولي اربع من البنات وولد .
المهام والانشطة الأخرى : محررة صحفية بالتعاون مع صحيفة عكاظ .
دوري أول باحثة ومكتشفة آثار في المملكة العربية السعودية لعشتار جيزان
المنسقة العامه لشؤون النسائية بلجنة رعاية السجناء وأسرهم والمفرج عنهم بمنطقة جيزان
عضوة في عدة جمعيات خيرية كجمعية الملك فهد النسائية بجيزان والجمعية السعودية لمكافحة السرطان
عضوة مشاركة في الحوار الوطني .
عضوة مشاركة في اللقاء الدوري للأكادميات ومثقفات منطقة جيزان .
عضوة منتخبة بالوفد السعودي الالماني لمجلة سواح لتنشيط السياحة بالقاهرة عام 1429ه .
عضوة مشاركة في فعاليات مئوية القاهرة عام 2008م .
عضوة مشاركة في الملتقى العربي للتسويق والسفر بدولة الامارات العربية عام 2008م
حاصلة على عدة شهائد تقديرية من مختلف الجهات بداخل المملكة وخارجها .

زر الذهاب إلى الأعلى