[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

السعودية تعلن تطهير جبلي دخان والدود من الحوثيين وتؤكد فقدان أربعة جنود

أعلن الأمير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية في السعودية أمس تطهير جبلي الدخان والدود من المتسللين الحوثيين، وسيطرة الجيش السعودي على كامل الشريط الحدودي مع اليمن .

وأكد الأمير خالد بن سلطان لدى تواجده في مركز القيادة والسيطرة المخصص للقوات المسلحة السعودية في الخوبة البارحة، تطهير قمم وسفوح الجبال الواقعة في جبلي الدخان والدود، «سيطرت القوات المسلحة على الشريط الحدودي والمواقع التي سبق أن استحوذ عليها المتسللون والعصابات داخل الحدود السعودية».

وأوضح مساعد وزير الدفاع والطيران أن معاملة المتسللين إلى المملكة سواء كانوا يمنيين أو من أي جهة ستجري وفق ما يقتضيه الموقف الحاصل حاليا، مبينا وجود تبادل معلومات عسكرية بين المملكة واليمن في إطار العلاقات القوية بين الحكومتين والشعبين لكسر هذه الزمرة ومنع دخولها المستمر إلى المملكة. حسب تعبيره

واعتبر الأمير خالد بن سلطان الوضع مطمئنا والحالة جيدة والاستعدادات قوية والمعنويات مرتفعة جدا في ظل المتابعة المستمرة والاهتمام من القائد الأعلى للقوات المسلحة وولي العهد اللذين يعملان ليل نهار لكل ما فيه صالح البلاد والقوات المسلحة وكافة القوات العسكرية الأخرى.

وأضاف في تصريحات لـ"عكاظ" السعودية «شاهدتم الاستعدادات ممتازة لضبط المتسللين، وليس هناك حرب بل متسللون حاقدون عملوا بما هو ضد بلدهم قبل أن يكون ضد المملكة العربية السعودية، وتظل علاقاتنا مع اليمن والرئيس علي عبد الله صالح قوية ودائمة وهدفنا الأمن والاستقرار في البلدين، ولن تؤثر الأحداث على اتفاقيات المملكة واليمن في ترسيم الحدود بل ستزيدها متانة وقوة».

وكشف الأمير خالد بن سلطان عن وجود ضحايا في العمليات العسكرية الحاصلة بين الجيش والمتسللين الحوثيين، مضيفا «نحن واضحون، لدينا شهداء ثلاثة استبسلوا في سبيل حماية هذا الوطن و15 جريحا غادر أغلبهم المستشفى، وبقي ثلاثة يخضعون للعلاج».

وأوضح مساعد وزير الدفاع والطيران، أن المتسللين يجري ضبطهم من قبل حرس الحدود، ولكن بعد بدء مسرح العمليات التابع للقوات المسلحة أصبحت كافة القوات الأمنية تعمل في منظومة واحدة.

وبين الأمير خالد أن ما تردد من أنباء عن أسر المتسللين الحوثيين لجنود سعوديين أمر غير مؤكد، قائلا «هناك خمسة مفقودين عاد منهم واحد، وهؤلاء مفقودون وليسوا أسرى».

ولم يحدد مساعد وزير الدفاع والطيران موعدا زمنيا متوقعا لانسحاب القوات من مسرح العمليات وفضل عدم استباق الأحداث، مشيرا إلى أن كل المواقع التي جرى احتلالها قصفت ودمرت بالكامل من قبل القوات الجوية والبرية والمدفعية..

وأفاد مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية أن التعامل مع المتسللين داخل اليمن قضية يمنية تحكمها قوانين وأنظمة الحكومة اليمنية، واصفا المتسللين بالضالين الذين تطاردهم حكومتهم قبل أن تطاردهم المملكة التي ليست معنية إن كانوا حوثيين أو غيرهم.
وأفاد الأمير خالد بن سلطان أن مشاركة القوات المسلحة تأتي تلبية لطلب حرس الحدود المساهمة معهم في تحويل الموقع إلى مسرح عمليات لإنهاء التسلل، مضيفا «يجري التحقيق مع المتسللين الذين قبض عليهم، ومن عناصر من الزمرة المخربة والبعض لأهداف أخرى، والفرز والتحقيق متواصل من حرس الحدود والأمن العسكري لكشف مخططاتهم ونواياهم».

وعند سؤال «عكاظ» حول الخطط الموضوعة لتأمين سلامة أرواح المواطنين القاطنين في الشريط الحدودي بين المملكة واليمن، قال «أشيد بجهود إمارة جازان بحكم أن أميرها عسكري سابق يعرف كيفية التعامل مع القوات المسلحة، وقد أبلغني بخطط الإيواء المتبعة، وعملية الإخلاء جارية في المواقع الخطرة».

وقال مساعد وزير الدفاع والطيران لأفراد الوحدات العسكرية لدى لقائه بهم «في كل يوم بل وفي كل ساعة ودقيقة يسجل رجالنا البواسل صفحة جديدة من صفحات الفخر في تاريخ القوات المسلحة السعودية، فهؤلاء صقور الجو وأسود الأرض يسيطرون كليا على سماء وأرض المعركة لبسط السيطرة ودك مخابئ وأوكار وعتاد المعتدين في جبل دخان في جازان».

قادرون على المعركة

وأكد الأمير خالد بن سلطان أنه أصبح لزاما على القوات المسلحة التصدي للطيش، والتصرفات اللا مسؤولة ووضع حد للمأساة، مضيفا «أعيد وأقول إن المملكة قادرة على إدارة المعركة مهما كانت».

ميدانياً، تولت قوات الطوارئ السعودية عمليات الفرز والتفتيش في محافظة الخوبة لرصد المتسللين من داخل هذه النقاط وإعادة البعض إلى الوجهة التي أتوا منها تحت حراسة أمنية مشددة من قبل رجال الأمن لمنع التسلل والنزوح المخالف لأنظمة الإقامة.

وشددت أجهزة الأمن السعودية من فرض حظر التجول في مناطق الخوبة والحرث لتأمين سلامة الأرواح والممتلكات من جراء الطوارئ التي أعلنت في المنطقة، وأحكمت قوات أمن الطوارئ السيطرة على شوارع محافظة الحرث بعد أن تم إجلاء السكان للحفاظ على أرواح المواطنين، وبدا التواجد الأمني واضحاً على جميع الطرق والمحاور لمساندة القطاعات الأخرى لمواجهة النازحين، وأخليت قرى الغاوية، الشانق، الخوبة، القرن، العرة، قوى، المظبر، المجدعة، المعرسة والمقبص، العابطية، المركابة، قايم الكعوب، الصيابة، المسيلة، البرنية، رعشة والبرقاي، الدفينية، مصفوقة،الجيبة، المزبرات، المدفن، أم الجمنة، أم المشربة وخمران، مدبع، الوجعة، لحج ظبري، بتول، العقل والعقم. بحسب ما ذكرت "عكاظ".

من جهة أخرى، علقت الدراسة أمس في مدارس محافظة الحرث حتى إشعار آخر، وبحسب مصادر تعليمية أن خمسة آلاف طالبة وطالب لن يتمكنوا من الدراسة هذا الأسبوع بسبب الظروف الطارئة في المنطقة، وأفادت المصادر أنه تم إشعار مديري ومديرات المدارس والمعلمات والمعلمين بإغلاق المدارس والمباشرة في مكاتب الإشراف التابعة لإدارة التعليم طيلة فترة الإغلاق، في الوقت الذي أوضح أمير منطقة جازان محمد بن ناصر أنه يجري الترتيب لنقل الطلاب والطالبات إلى مدارس أخرى في مواقع آمنة

زر الذهاب إلى الأعلى