[esi views ttl="1"]
arpo37

لجنة قمع أشرف تمنع توريد الوقود والمحروقات للمخيم منذ3 أشهر

تمنع لجنة قمع سكان أشرف التي تم تشكيلها في رئاسة الوزراء العراقية من دخول أي وقود ومحروقات إلى مخيم أشرف منذ أكثر من ثلاثة أشهر وهذا الحصار اللاإنساني خلق مشاكل كبيرة لسكان أشرف خاصة في فصل الشتاء والبرد.

ففي يوم 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009 اعتقلت القوات العراقية سائقي صهريجين محملين بكميات من النفط اشتراها سكان مخيم أشرف وذلك بسبب نقلهما الوقود إلى أشرف، كما تم ضبط الصهريجين وتم تسليمهما مع سائقيهما إلى دائرة الشرطة في مدينة الخالص، ولكن القاضي وبعد 20 يومًا أصدر الحكم ببراءتهما وإطلاق سراحهما.

وكان سكان مخيم أشرف ومنذ عام 2003 يعتمدون خطة بحصة شهرية من الوقود والمشتقات النفطية قد خصصت لهم من قبل وزارة النفط العراقية وكانوا يستلمون حصتهم من الوقود مقابل دفع ثمنه.

ولكن منذ أواخر عام 2006 أي بعد أن تم قطع حصة الوقود عن أشرف بتوجيهات من النظام الحاكم في إيران، كان سكان مخيم أشرف يهيئون ما يحتاجون له من الوقود من السوق الحر ومعظمه من خارج العراق بمشاكل كبيرة وبأسعار مضاعفة عدة مرات. ولكن لجنة قمع أشرف ومنذ تموز (يوليو) عام 2009 خلقت عوائق جادة أمام توريد الوقود ومنذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي لم تسمح بدخول أي وقود أو محروق إلى أشرف.

من جهتها اعتبرت منظمة مجاهدي خلق أن الحصار المفروض على أشرف انتهاك صارخ للحقوق الإنسانية وحقوق الإنسان الدولية داعية الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمفوضة العليا للأمم المتحدة في حقوق الإنسان ورئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) إلى التدخل الفوري واتخاذ خطوة عاجلة لرفع الحصار عن مخيم أشرف خاصة إطلاق توريد الوقود إلى المخيم.

زر الذهاب إلى الأعلى