[esi views ttl="1"]
arpo17

غانا تهدي أفريقيا الفوز الأول على حساب صربيا

حققت غانا الفوز الأول لممثلي القارة الأفريقية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تقام في جنوب أفريقيا بفوزها على صربيا 1- صفر أمس على ملعب لوفتوس فيرسفيلد ستاديوم في بريتوريا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل جيان اسامواه هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 84.

وأتى فوز غانا بعد النتائج غير المشجعة حتى الآن لممثلي أفريقيا في المونديال الذي يقام في قارتهم للمرة الأولى، فبعد تعادل البلد المضيف مع المكسيك 1-1 في مباراة الافتتاح، خسرت نيجيريا أمام الأرجنتين صفر -1، والجزائر أمام سلوفينيا بالنتيجة ذاتها، في حين تلعب الكاميرون مع اليابان اليوم ضمن المجموعة الخامسة.

ويشارك منتخب صربيا في النهائيات للمرة الثانية بعد أن تصدر ترتيب مجموعته في التصفيات أمام فرنسا وصيفة بطلة العالم عام 2006 التي حجزت بطاقتها عبر الملحق الأوروبي بتخطيها جمهورية ايرلندا.

وفي الظهور الأول في كأس العالم كان تحت اسم صربيا ومونتينجرو قبل أربعة أعوام ولم يكن موفقا إذ خسرت أمام الارجنتين صفر-6 وهولندا صفر-1 وساحل العاج 2-3 .

وكان لاعب وسط انتر ميلان الايطالي ديان ستانكوفيتش حاضرا في النسختين وبدأ أساسيا أمس أيضا، فضلا عن أنه مثل يوغوسلافيا في مونديال فرنسا 1998 فبات أول لاعب في تاريخ نهائيات كأس العالم يدافع عن ألوان ثلاثة منتخبات مختلفة.

دفع مدرب صربيا رادومير انتيتش بأبرز لاعبيه وفي مقدمتهم فضلا عن ستانكوفيتش مدافع تشلسي الانجليزي برانيسلاف ايفانوفيتش بطل الثنائية مع فريقه هذا الموسم، ونيمانيا فيديتش نجم مانشستر يونايتد الانجليزي أيضا، والكسندر كولاروف (لاتسيو الايطالي) والمهاجمين نيكولا زيجيتش (برمنجهام الانجليزي) وماركو بانتيليتش (اياكس امستردام الهولندي).

في المقابل، كان الصربي الآخر ميلوفان راييفاتش يقود منتخب غانا الذي يشارك للمرة الثانية أيضا في النهائيات بعد مونديال ألمانيا، لكنه حقق نتائج أفضل من نظيره الصربي بتأهله إلى الدور الثاني حيث حل ثانيا خلف إيطاليا المتوجة باللقب لاحقا وأمام تشيكيا والولايات المتحدة.

وغاب عن تشكيلة منتخب غانا لاعب وسط تشلسي الانجليزي مايكل ايسيان لعدم شفائه من الإصابة التي ألمت به في نهائيات كأس الأمم الأفريقية في يناير الماضي، لكنها ضمت كوادوو اسامواه وانطوني انان وجيان اسامواه برينس تاغوي وكيفن برنس بواتنج.

وكانت بداية المباراة ملتهبة من دون فترة جس نبض حيث أطلق ماركو بانتيليتش كرة قوية من نحو 25 مترا قريبة من القائم الأيمن في الثواني الأولى تماما، رد عليه بعد أقل من دقيقة انطوني انان مرسلا كرة قوية أيضا على يمين المرمى.

بانت الرغبات الهجومية لمنتخب غانا الذي حصل على ركلة حرة عند مشارف المنطقة انبرى لها مهاجم رين الفرنسي اسامواه جيان لكنها علت العارضة (4).

هدأ الإيقاع فجأة من الطرفين فغابت المحاولات الخطرة على المرميين مع أن الغانيين كانوا أفضل واكثر سعيا إلى التسجيل مقابل اعتماد الصربيين على الهجمات المرتدة.

ونجح الحارس الصربي فلاديمير ستويكوفيتش في إبعاد كرة خطرة حين انطلق كيفن برنس بواتنج من الجهة اليسرى ومرر كرة إلى اسامواه جيان تابعها برأسه لكن ستويكوفيتش كان في المكان المناسب (21).

يذكر أن بواتنج هو من أصل ألماني لكنه اختار تمثيل غانا، ويقف خلف ابتعاد قائد منتخب ألمانيا ميكايل بالاك عن النهائيات حين تدخل ضده بعنف في مباراة بورتسموث وتشلسي الانجليزيين الشهر الماضي.

وغاب الصربيون تماما عن المبادرة الهجومية وانتظروا حتى الدقيقة الثلاثين لتشكيل الخطورة مجددا على مرمى الحارس ريتشارد كينجسون حين سدد نجم لاتسيو الايطالي الكسندر كولاروف كرة قوية بيسراه مرت قريبة من القائم الايسر، ثم أتبعها ماركو بانتيليتش بكرة قوية في الشباك الجانبي من الجهة اليمنى (32).

وكاد كينجسون يرتكب الخطأ الثالث لحراس المرمى في هذه البطولة حتى الآن بعد خطأي حارسي الولايات المتحدة والجزائر حين وصلته كرة عادية لكنه سيطر عليها على دفعتين (40).

حاول منتخب صربيا مفاجأة منافسه بالضغط في بداية الشوط الثاني بعد أن قدم أداء مخيبا في الأول لكنه لم يتمكن من فرض أفضليته سوى لدقائق معدودة لأن الغانيين عادوا إلى إيقاعهم السريع محاولين هز شباك ستويكوفيتش.

اندريه اييو نجل الأسطورة الغانية عبيده بيليه قام بمجهود فردي قبل أن يسدد كرة قوية على يمين المرمى (57)، ثم أفلت مرمى سلوفينيا من هدف حين ارتقى اسامواه جيان عاليا وتابع كرة ارتطمت بالقائم الأيسر (60). ودفع انتيتش بلاعب شتوتجارت الألماني زدرافكو كوزمانوفيتش بدلا من نيناند ميليياس ودانكو لازوفيتش مكان نيكولا زيجيتش في محاولة إلى إعادة التوازن إلى تشكيلته وعدم ترك الأمور تسير لمصلحة غانا الاكثر سيطرة على المجريات. رد عليه راييفاتش مدرب غانا بسرعة باشراك لاعب وسط بولونيا الايطالي ستيفن ابياه مكان كوادوو اسامواه.

وفي الوقت الذي حاول فيه منتخب صربيا تشكيل خطورة على مرمى منافسه، تلقى المدافع الكسندر لوكوفيتش الإنذار الثاني ليطرد من الملعب قبل ربع ساعة من نهاية المباراة.

وكان التبديل الثالث لانتيتش اضطراريا طبعا نظرا للنقص العددي في صفوفه بادخال مدافع هو نيفين سوبوتيتش مكان نجم الوسط ميلان يوفانوفيتش للخروج من المباراة بأقل الأضرار، ولكن صربيا كادت تهز الشباك حين تلقى كراسيتش كرة من الجهة اليسرى فتابعها قوية لكن رد فعل الحارس كينجسون كان رائعا فحول الكرة إلى ركلة ركنية وصلت منها الكرة إلى فيديتش الذي تابعها برأسه عالية قليلا عن العارضة (79)، وكانت تسديدة قوية لايفانوفيتش قريبة من مرمى كينجسون (82).

وارتكب كوزمانوفيتش خطأ بلمس الكرة بيده داخل المنطقة فاحتسب الحكم الأرجنتيني هيكتور بالداسي ركلة جزاء نفذها جيان اسامواه واضعا الكرة بقوة على يمين الحارس (84).

وأبعد القائم الأيسر هدفا لجيان اسامواه أفضل لاعبي المباراة في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

زر الذهاب إلى الأعلى