[esi views ttl="1"]
arpo23

رحيل المفكر المصري نصر حامد ابو زيد

توفى صباح اليوم المفكر المصري نصر حامد ابو زيد عن عمر يناهز "67" عاماً ، و قد وافته المنية بمستشفى الشيخ زايد بالعاصمة المصرية القاهرة ، و قد اصيب الفقيد بمرض فيروسي الشهر الماضي فقد معه الذاكرة في الاونه الاخيرة ، وسوف تشيع جنازته اليوم بمسقط رأسه في طنطا .

ولد أبو زيد في قرية قحافة القريبة من مدينة طنطا بمحافظة الغربية في العاشر من يوليو تموز عام 1943 وحصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية (قسم اللاسلكي) عام 1960 ثم التحق بكلية الاداب بجامعة القاهرة وتخرج في قسم اللغة العربية عام .
وأدت طروحاته الجريئة حول تاريخية النص القرآني إلى صدور فتاوى من بعض رجال الدين في مصر باعتباره مرتداً، ومطالبتهم بالتفريق بينه وبين زوجته، وهو ما حكمت به لاحقاً محكمة مصرية. واثر صدور ذلك الحكم اضطر أبو زيد وزوجته السيدة ابتهال يونس إلى الهجرة إلى هولندا.

وآخر المواقف التي أثيرت فيها مجدداً قضية "ارتداد" نصر حامد أبو زيد كانت في الكويت، حيث منع من دخوله البلاد، التي كان مدعواً لإلقاء محاضرة فيها، بعد احتجاجات من رجال دين سلفيين.

و ونال أبو زيد أوسمة وجوائز في العالم العربي وخارجه واخرها جائزة (ابن رشد للفكر الحر) في برلين والتي تحمل اسم الفيلسوف العربي الشهير (1126-1198 )

زر الذهاب إلى الأعلى