[esi views ttl="1"]
arpo77

رحيل الأديب الكويتي الكبير أحمد السقاف 91 عاماً

انتقل إلى رحمة تع إلى السبت الأديب والشاعر الكويتي من أصول يمنية أحمد محمد زين السقاف أحد اهم رواد النهضة الفكرية في الكويت عن عمر يناهز 91 عاما.

والأديب السقاف ولد في مطلع عام 1919م، وحصل على اجازة تدريس اللغة العربية، كما درس في كلية الحقوق، وفي عام 1944 عين مدرسا في اكبر مدرسة في الكويت، فمديرا لها، وفي عام 1962 عين وكيلا لوزارة الإعلام، وفي عام 1965 عين عضوا منتدبا للهيئة العامة للجنوب والخليج العربي في وزارة الخارجية، وتقاعد عام 1995.

واصدر أول مجلة تصدر وتطبع في الكويت وهي مجلة " كاظمة " في عام 1948 وفي عام 1952 تولى رئاسة تحرير مجلة "الإيمان". - انشأ مع رفاق له عام 1952 النادي الثقافي القومي .

وكلف بالسفر للتعاقد مع من يقع عليهم الاختيار لاصدار مجلة ثقافية في الكويت ، فسافر في ديسمبر 1957 إلى بعض الاقطار العربية، وفي مصر تعاقد مع الدكتور احمد زكي وبعض الفنيين والمحررين فأصدروا في ديسمبر عام 1958 مجلة "العربي".

والأديب السقاف هو عضو رابطة الأدباء في الكويت وأمين عام لها من سنة 1973 حتى 1984 ورئيس وفدها إلى المؤتمرات الأدبية لمدة تزيد على العشر سنوات، وشارك في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من عام 1972 حتى 1976 .

وللسقاف مؤلفات عديدة منها (المقتضب في معرفة لغة العرب - انا عائد من جنوب الجزيرة العربية - الأوراق في شعراء الديارات النصرائية - حكايات من الوطن العربي الكبير - تطور الوعي القومي في الكويت - في العروبة والقومية - العنصرية الصهيونية في التوراة) .

وغالبا ما تدور قصائد السقاف حول هموم القضايا العربية كالثورة الفلسطينية وثورة الجزائر وثورة اليمن وثورة يوليو المصرية.

أسرة "نشوان نيوز" تتقدم بأحر التعازي القلبية للساحة الأدبية والفكرية العربية، وتسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان..

زر الذهاب إلى الأعلى