[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

المخابرات الأمريكية: قاعدة اليمن أخطر من تلك التي في باكستان

قال مسؤولون أميركيون إن وكالة الاستخبارات الأميركية المركزية (سي أي اي) ترى تنظيم «القاعدة» في اليمن «التهديد الأكثر إلحاحاً»، وهي المرة الأولى لها منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 التي تعتبر فيها أن تنظيم «القاعدة» خارج مقره الأساسي في باكستان أكثر تهديداً.

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مسؤولين رفضوا كشف هويتهم، أن التقويم الجديد ل «سي أي اي» حض مسؤولي الإدارة الأميركية على الدعوة لتصعيد العمليات في اليمن، ومن بينها اقتراح بزيادة الهجمات الجوية التي تنفذها طائرات من دون طيار، لتكون ضمن الهجمات العسكرية الأميركية.

وقال مسؤول مطلع على تقييمات «سي أي اي»، إن «القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وهو ما يعرف به الجناح اليمني للتنظيم في تحسن متزايد، والقلق في هذا الشأن يتغيّر. بتنا أكثر قلقاً حالياً من القاعدة في شبه الجزيرة العربية عما كنا في السابق».

واكد المسؤولون الأميركيون ان «القاعدة» في اليمن باتت تبدو أسرع حركة وأعنف. وذكروا ان دور الشيخ أنور العولقي المولود في أميركا والمعروف بمناهضته لها ومناصرته ل «القاعدة»، في المساعدة على تحويل المنظمة في اليمن إلى تهديد متنقل.

واعلنوا ان خطط الإدارة تصعيد عملياتها في اليمن تعكس هدفين الأول تحسين الاستخبارات الأميركية هناك، والثاني زيادة خيارات جديدة لشن الهجمات على الهدف إن وجد.

وقال مسؤول رفيع المستوى، تحدث عن خطط تكثيف العمليات خلال فترة أشهر، «إننا نتطلع إلى زيادة قدراتنا».

زر الذهاب إلى الأعلى