الشيخ طارق الفضلي القيادي البارز في الحراك الجنوبي أثار في الفترة الأخيرة الكثير من اللغط والبلبلة في اليمن باحراقه علم ما كان يسمى باليمن الجنوبي وصور قادة الحراك في الخارج..
بشأن موقفه الأخير وأسبابه وخلافات قادة الحراك، وصراع البيض وعلي ناصر والعطاس، وعلاقة الحراك بالمشترك والقاعدة والحوثيين.. وماضيه الجهادي في افغانستان وعلاقته برئيس الجمهورية.. كل ذلك وقضايا أخرى تحدث عنها نجل السلطان ناصر بن عبدالله الفضلي في حوار صريح وشامل مع صحيفة "الجمهور" يعيد "نشوان نيوز" نشره..
* يرى مراقبون بأن ما قمت به الاربعاء 19 يناير الجاري فيما اسميتها ب "حفلة الحرق" يعد انقلاباً على الحراك الجنوبي؟
** ليس انقلاباً على الحراك الجنوبي ولكن على الديناصورات اللي اعطيناهم فرصة ليقدموا شيئاً للجنوب ويكفرون عن ماضيهم وعن خطاياهم.. بل رجعوا وزادوا الحراك شقاقاً وزادوا الجنوب شقاقاً على ما هو عليه من شقاق.
* من تقصد بالتحديد؟
** البيض وعلي ناصر محمد والعطاس.
* لكنك في بداية انضمامك للحراك قلت في أكثر من تصريح ان البيض هو الممثل الرئيسي والشرعي للجنوب؟
** نعم.. هذا كان باتفاق زنجبار في 9/5/2009م على أساس دمج هيئات الحراك.. وبعد ذلك لم تدمج هيئات الحراك.
* لماذا؟
** لأن هيئات الحراك كلها اللي تزعموها واللي فرضوها وشتتوا الشارع هم الحزب الاشتراكي.. فعملوا حركة "نجاح" ممثلة للحزب الاشتراكي في الحراك.. فرفضت الحركة هذا الدمج وأخذت اسم (الحراك السلمي لتحرير الجنوب) لها وللحزب الاشتراكي.. واحراق العلم الذي فيه المثلث الأزرق والنجمة الحمراء هو رد على الحزب الاشتراكي، لأنه أراد ان يرتكب جريمة فوق جرائمه اللي ارتكبها سابقاً.. وان يصادر الحراك هذا لحسابه.. بدليل انه يقول شوفوا الجماهير ترفع علم الحزب الاشتراكي والنجمة الحمراء.. فهؤلاء أعضاء الاشتراكي وأنصار الاشتراكي.. وعلى هذا الأساس راحت كثير من الجهات تغازل الاشتراكي على أن تقيم معه الحوار.. على أساس انه هو الذي يسيطر على شارع الجنوب.. وهذا غير صحيح فالبيض حاول استغلال الأعلام الخضراء وصور الشارع الجنوبي انه معه.
* من هي الجهات التي غازلت الاشتراكي وتريد ان تقيم معه الحوار؟
** المشترك وكذلك المؤتمر الشعبي العام.. وآخرها تصريحات رئيس الوزراء في حضرموت، عندما قال انه يريد حواراً مع الاشتراكي.. في اشارة واضحة ان الاشتراكي يمثل الشارع الجنوبي.
الاشتراكي لا يمثل الجنوب
* وهل الاشتراكي يمثل الشارع الجنوبي؟
** أبداً.. وبعد جرائمه التي ارتكبها في السابق الآن يحاول ارتكاب جريمة بأن يصادر حق الشعب والشارع الجنوبي وبدعي انه الممثل له.
* يعني أنت تقصد........؟
** "مقاطعاً".. العلم اللي يقولون عليه علم الجنوب هو ليس علم الجنوب.. هو علم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي انتهت في 1990م.
البيض ليس وصياً علينا
* يعني ذلك ألا صلة للبيض بتمثيلكم أو تمثيل الجنوب كما تقولون؟
** أبداً.. شعب الجنوب والشارع الجنوبي هو من يمثل نفسه.. ما حد وصي علينا.
* في "حفلة الحرق" الاربعاء قبل الماضي ذهبت إلى أبعد من ذلك ووصفت البيض والعطاس وعلى ناصر بالأصنام والديناصورات؟
** نعم.. صحيح.
* وقلت انهم أضاعوا الجنوب؟
** صحيح.. في الوقت اللي تصدر قوانين باجتثاث البعث في العراق والشعب التونسي لا زال إلى اليوم في الشوارع برفضه للممثلين السابقين للحزب الحاكم في تونس.. احنا- لا حول ولا قوة إلا بالله.. حاولنا نعطي فرصة للتصالح والتسامح عن كل الماضي بمساوئه وبحلوه ومره، ولكن للأسف لم يستفيدوا منها، وهؤلاء هم الرفاق.. انا اعطيتهم مهلة أخيرة عندما اتصلت بهم إلى يافع أثناء اجتماعات يافع، وقلت لهم آخر فرصة للرفاق ولجميع المنضمين للحراك من أية جهات آخر فرصة لهم 18 يناير 2011م إذا جاء هذا اليوم ولم يكن هناك تصالح وتسامح حقيقي يعتبر كل ما تم من محاولات ملغية بما فيها اتفاق زنجبار، وفعلا دشنت في 17 يناير لأن المهلة انتهت.
* لكن البيض وعلي ناصر دائماً في خطاباتهما يتحدثان عن التصالح والتسامح؟
** "مقاطعاً".. هذا غير صحيح هو للاستهلاك فقط.. ولكن في الحقيقة على حسبما شرحت لما كنت أحرق الأعلام ان البيض يحذرنا من علي ناصر وعلي ناصر يحذر من البيض.. هؤلاء لا زالوا في خلافاتهم القديمة- القديمة.
* طبعاً تاريخهم "علي ناصر والبيض" دموي معروف؟
** نعم.. ولا زالوا فيه.
* هم الآن يحلمون بالعودة للسلطة وحكم المحافظات الجنوبية ؟
** أؤكد لك أخي الكريم بانهم لن يعودوا وإذا عادوا لن نكون أحياء.
الرفاق رفضوا التصالح معنا
* اسمح لي يا شيخ طارق انت تناقض نفسك ففي حوار لك مع صحيفة "الدار الكويتية" في 25/7/2010م قلت علاقتي بالبيض علاقة ابن بزعيم تاريخي وطني، قدم كل شيء من أجل الوحدة وهو بطل الوحدة الحقيقي، وهو الآن زعيمنا وقائدنا الشرعي؟
** كان ذلك على أساس التصالح والتسامح.. كانت كل نظريات العلاقات الجنوبية مركبة على أساس التصالح والتسامح فقط.. وقلنا خلاص تسامحت الناس ومع الأيام اثبتوا انهم لم يشتوا التصالح والتسامح مع انفسهم فكيف يتصالحون معنا؟!.. ونحن الشريحة الأوسع شريحة القبائل والمشائخ هي الشريحة الأوسع التي تضررت من النظام السابق، ونحن سامحناهم ولكن الرفاق رفضوا ان يمدوا لنا يد التصالح والتسامح، وظل كل طرف يريد ان يكسبنا معه ضد الطرف الآخر، ولم يعترف بحقنا كمشائخ وكقبائل في الجنوب.. وهذه غلطة نظام صنعاء.. كم مرة كلمت الأخ رئيس الجمهورية وقلت له ما يسبر تتمسك في الجنوب إلا بالزمرة والطغمة فقط ونسيت الشريحة الأوسع اللي هي القبائل؟!!.. لو ان الرئيس اعترف ودعم القبائل ما كان من هذا الكلام شيء، ولا زالت الفرصة سانحة ان تعود المياه إلى مجاريها مع قبائل ومشائخ الجنوب، اللي تضرروا من النظام السابق وهم اللي يستطيعون ان يصنعوا ظاهرة حقيقية.. فعلاً جنوباً حقيقياً.
* يعني أنت الآن تدعو السلطة إلى التعامل مع المشائخ والقبائل وترك الزمرة والطغمة؟
** نعم.. السلطة أو أي طرف داخلي أو خارجي أو حزبي أو منظمات مجتمع مدني أو منظمات حقوقية، المفروض أن يتعاملوا مباشرة مع قبائل ومشائخ الجنوب.
* أو المشترك؟
** لا.. المشترك لا يمثلنا.
الفضلي مدسوس على الحراك
* هناك من يقول بأن الشيخ طارق الفضلي مدسوس على الحراك لضربه من الداخل، أو انه التحق بالحراك لغرض السيطرة عليه وعندما لاحت له الفرصة باع القضية الجنوبية وهناك من بين الاشتراكيين في الحراك من نصحوا منذ البداية بالتعامل مع الفضلي بحذر؟
** والله شوف الاشتراكي هو شن عليَّ حملة منذ 20 سنة من عام 90م إلى يومنا هذا، وسوف يستمر، وقبل ما أدخل في الحراك هو شن حملة علي، وعندما دخلت في الحراك هو شن حملة علي، ولا زال وهذا أمر معروف.
* حتى ان قيادات في الحراك من المنتمين للحزب الاشتراكي مثل ناصر الخبجي وعلي منصر وشلال علي شايع رفضوا انضمامك للحراك خوفاً من ان تنجرف بالحراك نحو العنف والمواجهة المسلحة.. كما قالوا في البداية؟
** الحراك ليس ملكاً لأحد.. الحراك حراك شعبي انضممنا اليه كقوة شعبية، مواطنين في الشارع الجنوبي.. ليس ملكاً لأحد.. ولا يحق لأحد ان يقصي أحداً منا أبداً.. ناصر الخبجي وعلي منصر وشلال شايع هم اشتراكيون ويجيرون الحراك للاشتراكي.
* يعني ممكن نقول انهم المدسوسون على الحراك؟
** هو.. هو.. القراصنة ولصوص الثورات هم اللي يدعون ليسرقوا الثورة، مثلما سرقها الرفاق في 67م ويريدون الآن أن يسرقوها.
عداء تاريخي
* لدى الفضلي عداء تاريخي مع الحزب الاشتراكي حتى انهم اتهموك في 1992م بمحاولة اغتيال علي صالح عباد "مقبل" الأمين العام السابق للاشتراكي؟
** "مقاطعاً".. نعم هذا تاريخ معروف نحن الآن نريد تصالحاً وتسامحاً.. أعلنا التصالح والتسامح.. دخلنا على أساس التصالح والتسامح فأثبتت الأيام والاشهر والسنين انهم لن يشتوا هذا التصالح والتسامح.. يريدوننا نسامحهم وهم لن يسامحوا أحداً.
* هناك من لا يزال يقول إن الفضلي يسير في طريق استكمال ما كان قد بدأه مطلع التسعينات وهو اضعاف الحزب الاشتراكي ومن ثم القضاء عليه؟
** والله يا ريت نعم.. أنا كم مرة نصحت الأخ الرئيس بأن يحل الحزب الاشتراكي إذا أراد استقراراً في هذا البلد.. يحله حل.. يعني اجتثاث مثلما تم اجتثاث البعث في العراق يجتث الاشتراكي في اليمن، ولا زلت عند كلامي هذا وسوف يستمر باذن الله حتى يجتث هذا السرطان.
* اسمح لي يا شيخ طارق أنت الآن تعم جميع الاشتراكيين، رغم ان هناك في الحزب الاشتراكي من هم وطنيون أكثر من اشخاص في احزاب أخرى، وسعوا بصدق نحو الوحدة؟
** أين وطنيتهم؟!!... ايش سووا لوطنيتهم وماذا نفعوا الوحدة؟!!.. لا نفعوها بالامس ولا نفعوها اليوم.. الظروف هي من ارغمتهم للسعي نحو الوحدة.
* افهم من كلامك أن جميع منتسبي الحزب الاشتراكي ليسوا وطنيين؟
** أبداً.. لا في الجنوب ولا في الشمال.
* نعود إلى الاشتراكيين داخل الحراك.. قبيل ان تقوم بازالة الشعارات الانفصالية في مارس 2010م، هاجمك عناصر "تاج" وجماعة "حسم" المحسوبين على الاشتراكيين، واعتبروك عنصراً مدسوساً من السلطة على الحراك، كما تم وصفك بأنك عنصر "سلاطيني" يسعى لاعادة السلطنة الفضلية في أبين، وقالوا ان سلطة طارق الفضلي في الحراك لم تتجاوز عتبات منزله؟
** أنا مستعد كفضلي وكسلاطين آل فضل أن اقدم نفسي أمام الشعب.. وتاريخ الفضلي مئات السنين إلى يومنا هذا، أن أي أحد في هذا العالم يطالبني أو يطالب سلاطين آل الفضلي بقطرة دم فهذا دمي من الوريد إلى الوريد.. ومن يطالبنا بشبر من الأرض اخذناها فهذه أرضنا يأخذ منها.. ومن يطالبنا بمال هذا مالنا يأخذ منه، واتحدى الرفاق أن يقفوا أمام الشعب ويقولون من يطالبنا بدماء أو بأموال أو بحقوق نحن نقتص له منا هذا حقه.
جسر عبور
* اللافت ان الخلافات بينك وبين الاشتراكيين في الحراك بدأت بعد لقاء زنجبار في 19/5/2009م؟.
** "مقاطعاً".. ألغي هذا الاتفاق.. كان الرفاق يريدونه كجسر عبور أو يريدونه مطية لتحقيق مآربهم والسيطرة والقرصنة واختطاف الحراك.. لكن الغيناه "أي الاتفاق" وانتهى.
* وزادت تلك الخلافات في لقاء يافع المنعقد مطلع عام 2010م؟
** "مقاطعاً".. كانت محاولات.. محاولات.
* "مقاطعاً".. عندما انقلبوا عليك وعلى الشيخ عبدالرب النقيب ونصبوا بدلاً عنكما صلاح الشنفرة لرئاسة اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر الجنوبي؟
** كانت محاولات.. وأنا راهنت باعوم عندما مر علي هنا وقال لي باطلع هناك على أساس انه يستمر في توحيد مكونات الحراك، فقلت له إذا توحدتم وإذا جو معنا الرفاق تعال وانت رايح إلى حضرموت مر على أبين ودوس على رقبتي.. ولم يصل معهم إلى أي طريق أبداً.. هؤلاء لصوص ثورات.. لصوص يريدون ان يجيروا حراك الشعب في الجنوب لصالح الاشتراكي، وهم ظلوا شوكة في قدم الحراك إلى اليوم والليلة وخلوه لا ينطلق، اربع سنوات واحنا نعصد بسبب الشوكة المغروسة في ارجلنا من الاشتراكي والخنجر المطعون في ظهورنا.
ويكيليكيس جنوبي
* ما حصل خلال الفترة البسيطة الممتدة بين لقاء زنجبار ويافع عمق الخلافات في أوساط الحراك؟
** بالعكس اظهرتهم.. هم كانوا يغمغمونها ويكتمونها وأنا كنت صريحاً.. كنت أعمل كل اللقاءات في محاضر وكنت أوضح لهم أنني سوف أنشر هذه المحاضر، وسوف أبين الخطأ عند من...... لأنني كنت في موقف محايد وأميناً لكل القوى التي انضمت للحراك، وجاء الوقت لفضحها وبانطلعها في "ويكليكس" ويكليكس جنوبي "يضحك".
* مش ويكليكس الأمريكي؟
** لا.. هذا ويكليكس جنوبي با نطلع المحاضر التي تكشف شق الصف من عند من.
كلام فاضي
* بالنسبة للمؤتمر الجنوبي هل ما زالت الفكرة مطروحة؟
** أنا نصحتهم وكلمتهم ان هذا كلام فاضي لا يجب ان يكون مؤتمر ونحن نعتبر انفسنا على فرضية أننا تحت احتلال.. فكيف يكون مؤتمر كأننا في دولة مستقرة وكأننا مستقرون، وأيضاً كانو يريدون مؤتمراً على طريقة الاشتراكيين وعلى طريقة المؤتمر الشعبي العام وكذلك الاصلاح، هم (يصلحوا) شلة معينة واتجاهات معينة ويسيطرون ويأخذون الشرعية من الجماهير، وبعد ذلك يقصون جميع الاطراف.. واحنا قلنا لهم معنا هدف واحد هو التحرير والاستقلال.
* أنت تؤكد ما قيل بأنك وطاهر طماح والنوبة وباعوم تقفون عائقا أمام عقد مؤتمر جنوبي عام؟
** لا.. لا نقف عائقا.. هم من يقفون عائقاً.. هم يريدون ان يستأثروا.. شلة قليلة تريد ان تستأثر على الشعب كله.. على الشريحة الأوسع.
* د. عبده المعطري – رئيس المجلس الأعلى للحراك- قال من لا يريد عقد المؤتمر تحت أوهام أو اعذار مختلفة، هدفه تدمير ما قد تم بناؤه وبناء شيء جديد وفقاً لحسابات وأجندة؟
** أنا أحمل المسؤولية التاريخية لعرقلة وشق الصف الجنوبي الحزب الاشتراكي اليمني لا غيره وعناصره المدسوسة في الحراك.. لم ولن يلتم الشمل الجنوبي طالما والسرطان عاده موجود.
ضحينا بأموالنا
* أثبتت الأيام ان قيادات مكونات الحراك لا هدف لهم وان الخلافات المالية والسباق على الزعامة والذات هما أكبر من أية قوائم مشتركة بينهم؟
** كلها عندهم.. نحن ضحينا بأموالنا وضحينا بعناصرنا وتنازلنا، وآخر بيان اصدرته قلت فيه أن نعود كمواطنين.. هل يستطيع الرفاق ان يتنازلوا عن مناصبهم الفعلية سواء في سلطة صنعاء أو الوهمية في قيادات الحراك.. يتنازلوا ويقولوا احنا سلمنا القيادة للشارع الجنوبي ونعود كمواطنين في صف الشارع الجنوبي؟!!.. اتحداهم.. وبالنسبة للأموال هي تصلهم هم، أما أنا ضحيت بأموالي وانا اللي دفعت للجرحى حق العلاج في مستشفى النقيب 18 مليون من اموالي الخاصة، وهم من كانوا يسرقون الأموال ويفرضون جبايات وضرائب على المغتربين والمهاجرين لصالح جهة معينة.
البيض وإيران
* القيادي في الحراك طماح قال في لقاء سابق مع "الجمهور"إن الخلافات بين مكونات الحراك تأججت واستعرت مؤخراً لأكثر من سبب، أهمها توجه البيض نحو إيران لاستجداء دعمها، وهو الأمر الذي أثار مخاوف السعودية وجعلها تبدو جادة في دعمها لطرف آخر في الحراك يمثله علي ناصر محمد والعطاس ومشروعهما الفيدرالي؟
** ما عندي علم بتوجهاتهم.. راحوا إيران والا راحوا اسرائيل دائما هم يراهنون على الخارج، كلهم يستنجدون بالخارج، يريدون ان يأتوا على ظهر دبابة للسلطة فقط، لا يعولون على الشعب انه هو السلطة الحقيقية وصاحب القرار وهو من يقرر مصيره.. الشعب والشارع هم من يقررون مصيرهم.
الاستعانة باسرائيل
* قلت ذات مرة ان الحراك استعان باسرائيل؟
** نعم استعنا بمنظمة اسرائيلية غير مرتبطة بالحكومة الاسرائيلية لتقديم ملفاتنا حول "قضايا مجزرة زنجبار والكثير من المجازر التي حصلت في الجنوب لتقديمها إلى المحكمة الدولية.
* البيض هل استعان بهذه المنظمة الاسرائيلية؟
** لا.
* وهل صحيح انه استنجد بإيران؟
** لا أعلم وانما كان يوحي لي أحيانا ان (أي شيء تريده من يحيى الحوثي الذي في المانيا فهو مستعد يتعاون معكم وكذا وكذا).. قلنا والله لا عاد نسير نهرب من جمهوريين وحدويين نرجع إلى (....) من هذا إلى ذا.
* يعني البيض كان على علاقة بيحيى الحوثي؟
** تقريباً.
دعم سعودي
* يقول مراقبون سياسيون ان سبب الخلاف بين مكونات الحراك هو الدور السعودي الذي حاول فرض نفسه على الجنوبيين، ودعم المشائخ والسلطنات وأبناء القبائل، وهو ما رفضه أبناء الجنوب ممثلين بحركة "تاج"، وهذا كان السبب الرئيسي في الخلاف الأخير الذي ظهر في يافع؟
** علي يدك تعال وين الدعم السعودي ولا الاعتراف السعودي بمشاكل الجنوب.. هم يدعمون مشاكل الشمال ولم يدعموا أحداً جنوبياً.
* يعني لا يوجد هناك دعم سعودي؟
** أبداً كل دعمهم لمشائخ الشمال يدعمونهم بالمليارات، أما الجنوبيون لم يلتفت لهم أحد.. لا سعودي ولا إيراني ولا أمريكي ولا اسرائيلي ولا يهودي.
* ولكنك في حديث مع صحيفة "الامناء" كشفت عن تواصل الحراك مع إيران وعزمهم على الاستقواء باسرائيل من اجل تحقيق أهدافهم؟
** لا.. لا.. قلنا إذا سلطة صنعاء تريد الاستقواء علينا بالجوار نحن با نستقوي بإيران.. وإذا با تستقوي بأمريكا احنا با نستقوي عليها وعلى أمريكا باسرائيل.. يعني هكذا من باب المزايدة السياسية فقط.
دعم الخليج للانفصاليين
* بالعودة إلى هجومك الأخير على علي سالم البيض الملاحظ انه "أي البيض" في معظم خطاباته يتكلم عن الفقر ومعاناة المواطنين حسبما يقول، بينما هو يرفل في عيش رغيد بما استولى عليه من اموال الحزب التي لم يعرف مصيرها أحد؟
** والله في مثل يقول "حدث عن بني اسرائيل ولا حرج" كم با تتحدث عن هذا الديناصور ولا حرج.. البيض يتكلم عن معاناة المواطنين في الجنوب وهو السبب الرئيسي فيها.. بينما هو في عيش رغيد في الخارج بعدما أخذ مئات الملايين، ولو تسمع خطابات الرفاق واللي شاركوا في حرب الانفصال الصريمة والبيض، وتسمع بياناتهم على النت وتناقضاتهم فيما بينهم البين، يتصايحون على الاموال على 240 مليون دولار!!!.
* من أين هذه الـ240 مليون دولار؟
** هذه استلموها في الانفصال في 94م استلموا اكثر من ثلاثة مليار دولار.
* ممن؟
** من دول الخليج.
* من بالتحديد؟
** كلهم.. أنا اتكلم عن حرب 94.
* من الذي استلم هذه المبالغ؟
** استلمها الرفاق البيض والصريمة والجفري، وكلهم استلموا ووصل الدعم في تلك المرحلة إلى ثلاثة مليارات دولار من دول الخليج.
* في تصريح للعطاس قال: البيض اختلس 700 مليون دولار من حساب الحكومة وارصدة الحزب الاشتراكي؟
** صحيح وعاد الاخبار با تطلع فضائحهم.. ايش اللي استولوا عليه في 94 ولا زالوا لليوم والليلة وهم في صراع عليها؟!!.
تحذيرات علي ناصر والبيض
* بالعودة إلى "حفلة الحرق" التي اقمتها الاربعاء قبل الماضي قلت في كلمة القيتها خلال الحفلة ان البيض يتصل بك ويحذرك من علي ناصر؟
** نعم.
* متى اتصل بك البيض آخر مرة؟
** انا قطعت اتصالاتي به منذ قبل حوالي ثلاثة أشهر بعدما يئست منه.
* وكيف حذرك من علي ناصر؟
** البيض يسمي علي ناصر بانه من اصحاب القاهرة.. اللي يجتمعون في القاهرة ويريدون فيدرالية، ويقصد بهذا علي ناصر والعطاس.. وقال لي هؤلاء يريدون فيدرالية وانتبه منهم، وهؤلاء يريدون شق الصف الجنوبي ولا يريدون فك الارتباط، ولا يريدون استقلالاً وانما يريدون فيدرالية تحت الوحدة.
* وماذا عن تواصلك مع علي ناصر محمد وبماذا نصحك؟
** علي ناصر كان ينصحني بأن اتواصل مع صهري ووالدي الشيخ سنان ابو لحوم.. وفعلاً اتصل بي سنان ابو لحوم، وقلت له (انا يا عم سنان انفصالي).. وزعلت من هذا الشيء لأنه علي ناصر يعترف بمشائخ الشمال حميد الأحمر وسنان ابو لحوم ولا يعترف بمشائخ الجنوب.. ولا يتعامل معهم مثلما يتعامل مع مشائخ الشمال.
* وهل نصحك علي ناصر بأن تتواصل مع حميد الأحمر؟
** مع حميد ومع سنان.
* علي أي أساس؟
** علي أساس ان ننسق جهودنا مع بعض وانهم يمكن أن يكونوا في صفنا وداعمين لقضيتنا.
* متى اتصل بك سنان ابو لحوم؟
** في 2009م تقريباً.
* وماذا قال لك بالضبط؟
** قال يا ولدي أنا ممكن أجي أزورك ونتفاهم احنا وانت، قلت له حياك يا عم سنان انت أب ونسب، ولكن أنا مع قومي هم يريدون استقلال الجنوب وانا معهم.
* وهل اتصل بك حميد الأحمر؟
** حميد حاول الاتصال بي بداية انضمامي للحراك، ولكن لم اتواصل معه لأنني اعتقد انه جزء لا يتجزأ من السلطة نفسها.
حملة شرسة
* قيامك باحراق العلم الانفصالي وصور البيض والعطاس وعلي ناصر فجر موجة غضب لدى عدد من قيادات الحراك، حتى انهم خرجوا في مسيرات اليوم التالي "الخميس" مطالبين الفضلي بالاعتذار للشعب الجنوبي؟
** أؤكد لك يا أخي ان هذا ليس علم الجنوب وانما علم الحزب الاشتراكي، والذين زعلوا وغضبوا هم الحزب الاشتراكي والله فضحهم عندما نزلوا مسيرات.. اصبحت الناس تعرف انها مسيرة للاشتراكي حيث كان الناس عندما نخرج بمسيرات يقولون الحراك الجنوبي، لكن بعد حكاية احراق العلم صاروا ينزلون مسيرات يرفعون فيها العلم، والناس أصبحوا يطلقون على هذه المسيرات بأنها مسيرات الحزب الاشتراكي وليست مسيرات الحراك.
* كما وصف ملتقى ابين للتصالح والتسامح والتضامن التابع للحراك حرق العلم بالفعل الشنيع الذي قام به نجل آخر سلاطين العهد البائد المدعو طارق بن ناصر الفضلي ومثل هذا ....؟
** "مقاطعاً" الاشتراكي عهد بائد واحنا عهد بائد.. كلنا عهد بائد.
* وجاء في البيان ان مثل هذا تعبير واضح عن حقد فاعله على ثورة 14 أكتوبر 1963م وشهداء الجنوب؟
** هم خطفوا ثورة 14 اكتوبر وأين الرجال الذين فجروا ثورة 14 أكتوبر واين أسرهم الآن؟!! وأولادهم اليوم مساكين من افقر الناس واجوعها!!.
* هل تقصد ان هؤلاء الذين أصدروا البيان يتاجرون بشهداء 14 أكتوبر؟
** نعم.. شوف أنت وين أبناء سالمين اليوم؟!!.. بنت سالمين لا زالت تسكن في سطح بالتواهي!!.. واضف إلى ذلك كل مناضلي وثوار 14 اكتوبر أين هم اليوم واين أبناؤهم؟!!.
اعتماد رئاسي
* البيان نفسه أكد ان الفضلي يحصل على راتب شهري قدره 5 ملايين ريال؟
** "مقاطعاً".. نعم.. نعم.. انا استلم اعتماداً من الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية، ولكن ليس 5 ملايين ولا مليون، وكل الجنوبيين يستلمون من دولة الوحدة وإلا من فين يستلمون معاشاتهم؟!!.
* كم تستلم كاعتماد شهري؟
** اسأل الأمانة العامة.. اسأل عزيز الاكوع وهو با يقول لك إذا هي 5 ملايين شلها لك من عندي.
* وقالوا ايضا انك تستلم مرتبات 100 شخص كمرافقين تصرف لك من الفرقة الأولى مدرع؟
** شلها كلها لك.. حولتها لك ولصحيفة "الجمهور".
حسين زيد سارق
* حسين زيد بن يحيى – منسق ملتقى أبين للتصالح والتسامح- قال في مقال نشرته صحيفة محلية الاسبوع الماضي أن اليد التي تمتد بسوء لعلم الجنوب لن نقبلها ولا مكان لها في صفوف الحراك؟
** هم أصلا مقصون الشعب من أوله وهذه طريقتهم في الاقصاء.. لن يقصينا أحد.. نحن الشعب.
* وقال في نفس مقاله: ان احراق علم الجنوب وما سبقه من الدعوة إلى اعتماد السلاطين والمشائخ مرجعية مؤشر على وجود خيار وخطاب آخر في المشهد السياسي الجنوبي غير الحراك؟
** "مقاطعاً".. با أقول لك انا كان معنا مهرجان تقريبا في 27 ابريل 2009م، اعطيت أنا شخصياً حسين زيد مبلغ مليون ريال من اجل حق الباصات وغداء للي يجو من المحافظات الأخرى، سرقها ولا أعطى اصحاب الباصات ولا اعطى غداء ولا ماء.. كل الناس يشهدون ان حسين زيد سرقها.. هذه واحدة.. الثانية ان حسين زيد عايش هو وأهله عندنا له عشرات السنين فجأة نكتشفه يقول إنه شيعي ولا يسجد إلا على تربة كربلاء، فهو باطني كل هذه السنين.. بكره الله اعلم يطلع لنا بأيش من خبر.. في بلاد سنة.. ما في شيعي عندنا في الجنوب.
* هو قال ان دعوتك لاحراق علم الجنوب ودولته وثورته واحياء كانتونات الماضي باطار فيدرالي مشروع....؟
** "مقاطعاً".. انا كل الكلام اللي اقوله الآن عندي ادلة عليه لكن يجيب لي هو أو غيره ممن يتكلم بأنني اريد سلطنات يجيب لي دليلاً واحداً أو عملاً واحداً يؤكد أنني اريد اعيد سلطنات.. لعلمك محافظة ابين كانت تتكون من خمس سلطنات، سلطنة الفضلي وسلطنة يافع السفلى والعواذل وذفينة وباكازم، هل طموحي بالله بأنني اريد اعيد سلطنة وهي خُمس في محافظة ابين، وهي ليست من اكبر المحافظات بل من اصغر المحافظات؟!!.. هذا كلام "فاضي" ومردود على صاحبه، هم يحاولون يزايدون يا إما يقولون سلاطين.. يا إما يقولون هو قاعدة.. يا إما يقولون مدسوس من السلطة، يعني كل هذا مجرد اتهامات.
رسالة لأمريكا
* في فبراير 2010م رفعت العلم الأمريكي في حوش قصرك بزنجبار واستمتعت باستماعك للنشيد الوطني الأمريكي وتمنيت عودة الاستعمار البريطاني.. وقلت في حديث لإحدى الصحف "أمريكا دولة عظمى نرفع علمها ونتعامل معها وليس لنا بد من ذلك" والآن تخالف كل ذلك وتقوم باحراق علمها؟
** هي رسالة واضحة كانت هذيك الأيام الصحف والعالم كله يتكلم عنا بأننا الحراك القاعدي، ولم يربط هذه الجملة الا عبري انا الشخص الوحيد فقط الموجود في الحراك ويربط موضوع القاعدة مع الحراك، وكان رفع علم أمريكا رسالة واضحة لنفي هذه التهمة عن الحراك، واننا عندنا استعداد ان نتعامل مع الغرب، ايضا كان لدينا مطالب احنا كنا نطالب بقرارات شرعية دولية، فكيف تكون عناصر القاعدة تطالب بقرارات شرعية دولية وتتعامل مع أمريكا.
ونجحت الرسالة وبعدها لم ألاحظ أية صحيفة رجعت تكتب الحراك القاعدي، وآخر شيء لما جاءت هيلاري كلينتون وتحدثت في كل المواضيع إلا القضية الجنوبية ما ذكرتها ولا عبرتها.. ايضا قصف المعجلة بصواريخ كروز على قرية فقراء مساكين قيمة الصاروخ 600 الف دولار، لو بنوا بها قرية في المعجلة ما كان مرت ذبابة ارهابية.
* يعني ان رفعك للعلم الأمريكي لم يكن باقتناع؟
** كان نفياً للتهمة فقط.
قطع لسان الزنداني
* حتى انك ذهبت إلى أكثر من ذلك حين خرجت في 18/2/2010م بتصريحات نارية، توعدت فيها الشيخ عبدالمجيد الزنداني رئيس جامعة الايمان بنزع لسانه وتقطيعه؟
** "مقاطعاً".. لا أبداً.. هذا كان على أساس انه وحميد الأحمر سووا لقاء وافتوا بالجهاد.. إذا هناك تدخل اجنبي انهم با يعلنون الجهاد في حين لم يكن هناك مؤشرات لتدخل اجنبي.. كانت تكهنات فاستغربت انا من فتاويهم في تلك اللحظة لغرض سياسي، فقلنا يخرسون ولا يتكلمون في قضية الجنوب.. إذا كانوا يتكلمون على ظلم وما ظلم يتكلمون عن الظلم عندهم في صنعاء، أول يرفع الأحمر والزنداني الظلم من جنب بيتهم في صنعاء وبعدين يجو يتكلمون عن الظلم في الجنوب.
* أنت أشرت في نفس كلامك؟
** "مقاطعاً".. أنا أكلمك اليوم والطائرات الأمريكية رايحة جاية.
* أنت قلت في نفس كلامك انك كنت تؤمل من الزنداني خيراً ولكنه للأسف الشديد ارتهن بالسلطة وتدثر بعباءتها ويبيع ويشتري بلحيته الحمراء، إضافة إلى استخدامه الشيخ الأحمر كرداء له؟
** بالضبط ولا زلت عند كلامي وهذا الواقع يثبته، إلى الآن الشعوب تنتفض وتحرق نفسها لم نسمع كلمة حق من العلماء، المفروض يكونون هم في مقدمة الصفوف لإزالة الظلم.
المشترك والحراك
* نعود للمشترك والحراك.. قادة في احزاب المشترك هاجموا الحراك في انطلاقته الاولى ووصفوهم باصحاب المشاريع الصغيرة، ثم بعد ذلك رأوا في مكونات الحراك ما يستهدف تكتلهم في الاستحقاقات الديمقراطية لهذا سرعان ما تبدلت مواقف المشترك تجاه مكونات الحراك، لتبدأ رحلة محاولة السيطرة عليه والامساك به كورقة ابتزاز سياسي في وجه الحاكم؟
** بالضبط هذا اللي حصل.
* ثم تغلغل عدد غير قليل من قادة وكوادر المشترك في صفوف الحراك وبدا سعيهم للسيطرة على الحراك واضحا من خلال تشكيل ما يسمى حركة "نجاح"، يقودها عضوا كتلة الاشتراكي البرلمانية الشنفرة والخبجي، لتكون أحد فصائل الحراك الجنوبي بدعم القيادي الاصلاحي حميد الأحمر؟
** بالضبط وهذا ما يؤكد كلامي اللي اقوله لك.
* طاهر طماح القيادي في الحراك.. أكد ان هناك اتفاقاً يشير في جوهره إلى احتواء الحراك والسيطرة عليه، ومن ثم تسخيره وتجييره لصالح المشترك وقت اللزوم؟
** هناك محاولات لكن هيهات احنا اصحاب الجنوب لن يحتكرنا احد ولن يكون الحراك إلا لشعب الجنوب.. للشعب فقط من المواطنين والمغلوبين على امرهم "لا قيادات بعد اليوم .. يا جنوبي صح النوم".
* هل وجدت حركة "نجاح" لضرب الحراك؟
** هي لا زالت إلى الآن السبب الرئيسي في عرقلة توجهات الحراك، وهي الشوكة المغروسة في قدم الحراك.
* بدعم من المشترك كما يقول البعض؟
** بالضبط.
* المشترك بعد ان أبدى المؤتمر العزم والاصرار على اجراء الانتخابات في موعدها، قال انه سوف يعمل على احياء صلاته بالحراك ومعارضة الخارج والحوثيين؟
** كلها محاولات اجهاظ للحركة الشعبية.
* لكن هل نستطيع القول إن المشترك يراهن على الحراك في عرقلة الانتخابات النيابية القادمة في المحافظات الجنوبية؟
** نعم.. محاولة استغلاله لضرب السلطة يعني تجيير الحراك الشعبي وتضحياتنا من اجل الاحزاب، وهذا اللي نصيح منه ونعارضه الآن وقمنا وتصدينا له.
لا قاعدة شعبية للمشترك
* هل لدى المشترك قاعدة شعبية في الجنوب؟.
** أبداً.. انا تحديتهم عندما سويت الهدنة ودعيت قيادات المشترك في محافظة أبين وطلبت منهم ان يغطوا الفراغ اللي احنا "الحراك" وقفناه بحكم انهم احزاب رسمية ومعارضة وينزلون إلى الشارع ويطرحون مشاريعهم، تحديتهم وطلبت منهم ان ينزلوا إلى الشارع ولكنهم لم يستطيعوا النزول إلى الشارع لانه لا توجد لديهم أية قاعدة، وانما يحاولون يركبون موجة الحراك ويسيطروا عليها فقط هبة شعبية عادية عفوية.
* يعني لا الاصلاح ولا الاشتراكي ولا أي حزب لديهم قاعدة شعبية في الجنوب؟
** اتحداهم ان يحركوا الشارع في الجنوب.
* وإذا خاضوا الانتخابات هل سيفوزون في الجنوب؟
** ولا با يحصلوا بنط.
* ولكنهم يراهنون على الجنوب؟
** أنا اتحداهم.. با لله قل لهم طارق يراهن برقبته إذا استطاع المشترك والاشتراكي بالذات ان يحركوا الشارع الجنوبي باسمه وليس باسم الحراك.
ازالة الأعلام أزعجت المشترك
* البعض يقول ان المشترك يدفع بعناصره في الحراك لتنفيذ مظاهرات وفعاليات غير سلمية وينسبها للحراك؟
** بالضبط تحصل منهم مثل هذه المحاولات، بل وازيدك من الشعر بيتاً انهم من يبلغ عن الناشطين ويتعاونون مع الأجهزة الأمنية ضد ناشطي الحراك غير المنتمين إلى الاحزاب، وبدليل ان أي واحد اشتراكي يعتقل يجلس يوم يومين شهر شهرين ويخرج اما اللي هم غير الاشتراكي تحصلهم يحكمون عليهم بالاحكام الجائرة والسنين.
* القائلون ذلك يستندون على انه وفي ذات الاسبوع الذي اعلن فيه الفضلي تخليه عن الأعمال والفعاليات المطالبة بالانفصال وإنزال الأعلام الشطرية، دعت احزاب المشترك أنصارها إلى الاعتصامات تنديدا لما اسمته عسكرة المدن في الضالع ولحج؟
** يحاولون أن يستغلوها من اجل اجندتهم.
* كيف تفسر ذلك هل ازالة الأعلام الشطرية ازعجت المشترك؟
** أكيد لانها فضحتهم.. كشفت الغطاء.. هم كانوا يتغطون بالحراك وانكشف الغطاء عن المشترك مثلما انكشف الحزب الحاكم.
حراك الضالع
* هناك من يؤكد ان حزب الاصلاح يقدم الدعم السخي لعناصر الحراك في محافظة الضالع؟
** والله ما لي علم..الضالع ما شاء الله يأتيهم رزقهم رغدا من كل مكان من الاحزاب، ومن المغتربين ومن المهاجرين.
* لماذا الضالع بالذات؟
** الله اعلم.
* المغتربون من أين؟
** المغتربون من أبناء الضالع في أمريكا والخليج.
* كما ان البعض يرى بأن حميد الأحمر يتبنى مشروعا للوصول إلى السلطة من خلال استخدام الحراك؟
** جعجعة بلا طحين.. انا منذ بداية انضمامي إلى الحراك ناشدت حميد الأحمر ان يخرج بما اسماه هذاك اليوم ثورته الشعبية، تحديته من ذاك اليوم ان يخرج ثورته الشعبية و إلى اليوم أنا ما زلت اتحداه.. يعني كرمان امرأة في صنعاء وينهم حمران العيون في صنعاء ما قدروا يخرجون مظاهرة.. يحاولون أن يتعاونوا مع السلطة ضد الشعب في الشمال وفي الجنوب.. كرمان سوت ما لم يسوه أحد من هؤلاء الاحزاب ومن حمران العيون كلهم.
* هم الآن يهددون بهبة شعبية؟
** وينها ما خرجت.
* هل الشعب أصبح على علم باساليبهم وحيلهم؟
** عنده حصانة تماما من الحاكم ومن احزاب المعارضة، كلها تكذب وكلها في خانة واحدة ضد الشعب تتآمر ولم تقدم للشعب شيئاً.
وبمناسبة ذكر كرمان حبسوها 24 ساعة ضجت الدنيا وخرجوا كرمان، بينما زهرة البعداني- تعتبر من ابناء الجنوب فكل من عاش بالجنوب يعتبر من أبنائه - حبست شهرين ولم نسمع أي أحد يعول عليها، وأيضا امرأة خمسينية دعست تحت طقم في المكلا ولم نسمع احد يعبر عنها.. يعني كيف دماؤنا رخيصة حتى في الظلم ما تساوينا يريدون وحدة وين الوحدة وهم ماشي ساووا بين نسائنا ونسائهم؟!!.
احنا ما طلبنا إلى الآن بانزال الرئيس أو إسقاطه نطالب بقضية الجنوب والاعتراف بها، هم خرجوا مسيرات وطالبوا بازالة الرئيس ولم يطلقوا عليهم طلقة ولم يصاب لهم مصاب ولكن احنا نقتل بالمئات.
كرة النار
* المشترك قال بانه سيدعو الشعب إلى عدم الذهاب لصناديق الاقتراع برأيك هل سيطيعه الشعب أم انهم سيذهبون للاقتراع؟
** والله يا أخي ماذا نقول كرة الجلية أم كرة النار؟!.. اندرجت من تونس واليوم الشعب المصري يسخن في ساحة التحرير، والشعوب سوف تفور وربما لن اصل إلى تاريخ 11 فبراير اللي دعيت له يوم الشهداء بداية انتفاضة الحجارة وانتفاضة الاكفان، سوف نلبس أكفاناً وننزل إلى الشوارع وسوف نظل معتصمين ومرابطين في الشوارع إلى ان يتم الاعتراف بالقضية الجنوبية، مضت الانتخابات ومضى الوقت وما عاد يسمح لهم.. الوقت راح يعني ثورات في العالم العربي كله، الناس تحرق نفسها يا أخي واحنا با ننزل في تاريخ 11 ونعتصم في الشوارع، وسوف نجلس حتى لو داسونا بالجنازير والدبابات.
* انتم من؟
** شعب الجنوب.
* الحراك الآن مجزأ إلى اجزاء كثيرة؟
** الحراك هو حراك شعبي وليس حركة سياسية.. حراك شعبي لا لنا قائد ولا لنا زعيم ولا لنا أحد.
* هل هناك تنسيق بين مكونات الحراك كلها بأن ينزلوا إلى الشوارع في هذا التاريخ؟
** مكونات الحراك كلها فشلت وانتهت والآن احنا نتواصل كشعب.. كأفراد في كل محافظة وفي كل منطقة.. لا عاد في اتجاهات سياسية.. في شباب ما عندنا أية خلفية من الماضي نتطلع إلى المستقبل.
* حسن زيد بن يحيى في انتقاده لك على إحراق علم الانفصال قال في إشارة للفضلي أنه يدعو لإحياء كانتونات الماضي بإطار فيدرالي.. وهو مشروع ليس بالجديد حيث سبق أن عرضه في ثلاثينات القرن الماضي المصلح "الثعالبي" التونسي الأصل ويروج لدولة فيدرالية تجمع ملك اليمن مع السلاطين والأمراء ومشايخ الجنوب ولم يكتب له النجاح حينها..
وأضاف زيد: الخطورة أن ذلك الخيار يطرح هذه الأيام وبقوة حتى يتم بعث رميم مشروع الثعالبي الذي يحظى هذه الأيام بتعاطف الرجعيات العربية بخلاف التوجهات المدنية الحداثية للحراك الذي يتوجس منه مشايخ 7/7 وغلمان السلاطين؟
** أنا كنت دائما أقول أنا لا أطالب بصحفيين فقط وإنما اطالب بمحققين صحفيين.. من حقهم أن يسألوا الصغير والكبير.. ويدخلوا بكاميراتهم ويصوروا في كل مكان، وإذا فعلا استطعنا أن نحصل على محققين صحفيين سينتهي الفساد والكذب والتزوير والتزييف على الشعب.. فأي واحد يقول هذا الكلام يأتيني بدليله.. وأرجوك انك تفتح صفحة عندك في "الجمهور" لحق الرد.. لمن أراد أن يرد على كلامي وأنا مستعد أرد.. يا أخي يجيبون أي دليل أنني أريد أن استعيد سلطنة.. أنا سلطان وابني سلطان وأبناؤنا اللي (بايجوا) بعدنا سلاطين.. هذا أصلنا يا أخي.. لكن سلطنتنا هي سلطنة ذات زعامة قبلية وليست سياسية ولم تكن في يوم من الأيام دولة..
* اسمح لي: حسن زيد بن يحيى قال إن احتفالات 11 فبراير القادم (الذي دعيت لها أنت) ستحدد اي الخيارين الأكثر شعبية في الشارع الجنوبي "الحراك" أو "الثعالبي"؟
** هذه اجتهاداته وهو دائما يجتهد.. على فكرة أنا أقابله دائما وكلما أراه أقول له "يا صاحب القلم الحر اكتب عني واهجني".
* قلت في تصريح لك: لا نريد اي عمل سياسي أو اي حوار سياسي معهم "تقصد السلطة"، بينما أحزاب المشترك تشترط لإتمام الحوار مع الحاكم أن يشترك فيه الحراك والحوثيون؟
** الحراك هو الشعب الجنوبي.. من أراد أن يحل قضية الجنوب من أراد استقراراً في الجنوب عليه أن يعترف بالشعب الجنوبي ويتحاور مع شعب الجنوب.. لا يتحاور مع ذباحين وقتلة ولصوص الثورة الذين يريدون أن يسرقوا ثورته ويجيرونها لحساباتهم الخاصة.
* يعني أنت ترفض دعوة المشترك لإشراك الحراك في الحوار مع الحاكم؟
** أتحدى أي واحد في الجنوب يقول إنه يقدر يتكلم باسم الحراك.. وأتحدى قادة المشترك انهم يطلعون يتكلمون ويقولون احنا نمثل الجنوب.
المشترك يسعى للتخلص من الحاكم
* في الوقت الذي هاجمت فيه أمريكا وأحرقت علمها كانت أيدي من يقولون أنهم حلفاؤكم في المشترك لازالت تفوح منها رائحة عطر وزيرة خارجية أمريكا، وعلى رأسهم عبدالوهاب الآنسي وياسين سعيد نعمان وحسن زيد والعتواني؟..
** هؤلاء ليسوا حلفاءنا.. هم يسعون للتخلص من الحاكم ويزعمون انهم حلفاء الحراك على أساس فرضية أن الاشتراكي هو المسيطر على الحراك، وبالتالي هو شريك معهم في المشترك.. وهذا كلام غير صحيح وتزييف.
* كيف تفسر سعي المشترك المستمر وخصوصاً في الآونة الأخيرة إلى طرق أبواب السفارات الغربية وعلى رأسها سفارة واشنطن وعقد اجتماعات داخل تلك السفارات؟
** والله هكذا نشوف أن الرفاق الذين كانوا بالأمس ضد الامبريالية اليوم هم في انضباط على قاذورة الامبريالية.
الحراك والحوثيون
* في الحرب الأخيرة مع الحوثيين في صعدة ظهرت على السطح معلومات تؤكد وجود علاقة بين الحراك والحوثيين؟
** غير صحيح.. بس عبدالملك الحوثي تكرم بإطلاق أسرى جنوبيين وأكثرهم كانوا من محافظة أبين.. حوالي 70 شخصاً.. وجوني إلى هنا يشكرون عبدالملك في تعامله معهم، وكنت في تلك الأيام سوف أرسل رسالة شكر لعبدالملك الحوثي لإطلاقه الأسرى الجنوبيين، وعارضني أصحاب الحراك.. يعني قيادة الاشتراكي قالت لا تقدم شكراً للحوثي لأن ذلك سوف يجير لارتباط بين الحراك والحوثي، وهو الآن قد دخل في صراع مع السعودية.. لا نريد مشاكل من هذا النوع.. فقلت لهم هذا شكر شخصي لإطلاقه أسرانا في الوقت الذي السلطات نفسها ترميهم..
* "مقاطعا".. في نفس الوقت عبدالملك الحوثي أشاد بطارق الفضلي ووصف مواقفه الانفصالية بالبطولية؟
** له جزيل الشكر.. أيضا الشيخ ناصر الوحيشي أعلن في بيان نقله لأهلنا في الجنوب.. ومن خلال صحيفتكم أقدم له الشكر.
* وفي نفس الوقت كان طارق الفضلي يدعو أتباعه لتظاهرات ومسيرات في المحافظات الجنوبية، حدثت فيها الكثير من المواجهات مع رجال الأمن، كما نفذ تنظيم القاعدة بالتنسيق مع عناصر الحراك عمليات اغتيالات لضباط أمن؟
** لم ننسق معهم.. هذا اجتهاد منهم.. يعني تكرموا مع شعب الجنوب لأنهم يعرفون بأنها حركة شعبية تمثل الشعب وتمثل الشارع.
* من تقصد بهم؟
** القاعدة والحوثيون أرادوا أن يتكرموا.. مثلما أصحاب المشترك يحاولون أن يتكرموا.. مثلما تأتي السلطة وتحاول أن تتكرم.. لأننا فعلا موجودون في الشارع كقوة شعبية.. أما بالنسبة للمواجهات الدامية.. فنحن دائما كنا نوزع منشورات بأنه إذا مضت المسيرات سلمية ستمضي سلمية.. أما إذا حصلت استفزازات من قبل سلطات الاحتلال فلنا حق الدفاع عن النفس.
* القيادي السابق في القاعدة عتيق العوفي قال إن اتصالات جرت بينه وبين الحوثيين أعلنوا فيها استعدادهم لدعم غير محدد بالمال والسلاح مصدره إيران؟
** الحمد لله أنه اعترف بعلاقته مع الحوثيين.. لكن أتحدى أي واحد في القاعدة يقول إنه له علاقات مع الحراك.
* هناك من يرى أن تنسيقاً بين الفضلي والحوثي يقوم فيه الفضلي بإشغال الأجهزة الأمنية "حينها" عن إخماد التمرد الحوثي وكل ذلك بتنسيق مع إيران؟
** والله يا ريت يعطوننا دعم الحوثي ودعم إيران.. يعطون الزلط حقهم وباتشوف كيف خبرنا.. إذا ما صلحناها ثورة عارمة.. يا أخي كله كلام فاضي.. هرج.. وأرجو عدم تأويل كلامي.. كلامي واضح.
* "كلامك سوف ينشر كما قلته".. نعود لعلاقتكم بالقاعدة.. مختصون في شؤون القاعدة قالوا إن الفضلي كان يحظى بدعم مالي ومعنوي مباشر من أسامة بن لادن مطلع تسعينات القرن المنصرم، وإن القاعدة وجدت حاليا في التحالف مع الحراك الجنوبي عبر زعيمها الروحي في مناطق جنوب اليمن طارق الفضلي مخرجاً لها من المأزق الذي باتت تعيشه ووسيلة للحفاظ على ما أمكن من بقايا خلاياها؟
** هذا بداية التسعينات.. نعم لا أخفي ذلك.. أنا كنت على علاقة مع أسامة بن لادن وأتلقى الدعم المادي منه.. نعم صحيح.. ولا زلت أكن الود والاحترام والتقدير لهذا الرمز أسامة بن لادن، الذي قال عنه كارلوس في كتابه الأخير (لم تعد هناك حركة ثورية تقاوم الامبريالية في العالم إلا القاعدة).. وأنا أكن له كل الاحترام والتقدير، وأقبل قدم شبل من أشبال القاعدة لأنهم يمثلون الحركة الوحيدة التي لازالت اليوم تحافظ على كرامة الأمة.. إذا عاد في هناك كرامة..
استعدنا حقوقنا
* في لقاء مع صحيفة "الشرق الأوسط" في مايو 2009م قلت: إن الحزب الاشتراكي أخرجنا من بلدنا وأمم أراضينا وأملاكنا وأنكر هويتنا الجنوبية وعندما سقط في 94 استعدنا حقوقنا؟
** نعم..
* يعني الوحدة أعادت حقوقكم؟
** استعدنا حقوقنا بجهدي.. لم تعد لي الدولة.. إلى اليوم لم يعد لي النظام شبراً واحداً من أرضي.. كلها استعدتها أنا بتضحيات ومقاومات، وبالعكس كانت السلطات تدعم الاشتراكيين ضدنا وتدعم المنتفعين ضدنا.. فقمت أنا وعملت تسويات مع المنتفعين ومع القبائل ومع الناس كلهم.. عملنا حلولاً لأراضينا.. أراضي ضحينا بدعم ورجعناها، وأراضي ضحينا بمصالحات وتنازلات لإرجاعها.
كلام طماح صحيح
* ننتقل إلى خليجي 20.. القيادي في الحراك طماح كشف أن قيادات في المشترك سماهم بالاسم، عرضوا عليه تجنيد عناصر من أتباعه للقيام بتفجيرات وأعمال إرهابية أثناء خليجي 20؟
** نعم هذا الكلام أنا أؤكده.. والمشترك أصدروا البيان اللي عملوا فيه برامج الفعاليات التي ينوون تنظيمها لأسبوع أو أسبوعين.. وقلنا هذا الكلام لا أحد يشاورنا فيه وكيف بالله تدخلون قضية سياسية في كرة قدم.. الرياضة هي تصلح ما أفسدته السياسة.. هذه كرة القدم لها شعبية غير عادية في الجنوب.. وأيضا المرافق التي بنيت والمنشآت التي بنيت هي في أرض الجنوب ولصالح الجنوبيين تعارضوا ماذا؟!!.. إذا النظام يحاول يستغلها سياسيا فأنتم لا تحاولون تستغلونها سياسيا لضرب الحراك وتشويهه.. خلوا الشعب يستمتع ونعتبر أنفسنا في خليجي 20 إجازة.. فعارضنا البرنامج حقهم والحمد لله نجحنا وهم فشلوا، وقلت للجماهير روحوا شجعوا فريق الكويت ووقف الكثير من أبناء الجنوب مع فريق الكويت.
* يعني أكثر من استاء من نجاح خليجي 20 هم المشترك؟
** نعم والسلطات ايضا تحاول تستغله سياسياً.. لكن احنا حاولنا نستغله متعة للجماهير، والخدمات قدمت في أراضي الجنوب والحمد لله فرحانين الآن بالملعب فرحانين بالطرق وبكل شيء موجود عندنا في أبين.
* وتتمنى حدوث بطولات رياضية أخرى؟
** أنا قلت للرئيس قبل عدة سنين: أي شيء تريد تبنيه في أبين؟!.. قال هناك ماشي.. كل القبايل ماسكة أراضي وما فيش أراضي دولة.. قلت له تعال جيب لنا منجزات ومشاريع جبارة، واعتبر أبين كلها أرض دولة إذا أنت ستبنيها واحنا جنودك.. با نضحي بأراضينا وأملاكنا الخاصة.
آخر لقاء مع الرئيس
* متى كان آخر تواصل بين الشيخ طارق الفضلي والرئيس علي عبدالله صالح؟
** قبل أن انضم إلى الحراك بشهر تقريبا.. يمكن في يناير 2009م.
* كيف تصف الرئيس؟
** أنا احترمه وأكن له كل احترام وهو زعيم تاريخي ولا يزايد عليه أحد.. أنا دائماً أتجنب الحديث عنه خجلاً واحتراماً له.. ودائما أنا لا ألوم الرئيس.. ولكن أتذكر كلمة لمحمد إسماعيل الله يرحمه، كنا أنا وهو في القصر في دار الرئاسة وقال بالحرف الواحد (لا يوجد أحد فيه خير داخل هذا القصر) والرئيس للأسف بطانته اللي من حوله أساءت له.
وللأسف الشديد أيضا عندما شجع أبناءه يتبلطجون على عباد الله وينهبون الحقوق ويدمرون ويقتلون ويخطفون في الأمن القومي وفي الأمن المركزي وفي الحرس الجمهوري.. الجرائم اللي سووها كلها أساءت للرئيس والبطانة اللي من حول الرئيس أساءت للرئيس، وقادة المناطق زي مهدي مقولة وزي محمد علي محسن الذين ينهبون حقوق الناس والأراضي وأموال الناس.. هم من أساءوا للرئيس.
طفولة طارق
* طارق الفضلي من مواليد عام كم؟
** 8 أغسطس 1962م في زنجبار في بيت والدي اللي مازال إلى اليوم مقر أمن.. بعدها بحوالي 5 أشهر الشهيد سالمين رحمة الله عليه تجمل مع والدتي وقال لها إذا بتعيشون هنا.. أنا سأعطيكم بيتاً من بيوتكم ومزرعة من مزارع السلطان، وأولاد السلطان هم أولادي أنا باربيهم.. أو تلحقين بزوجك في بيروت.. فقالت أشتي ألحق بزوجي في بيروت.. وما قصر سالمين.. احترمنا وأخذني من بيت أخوالي وطلعنا الطيارة وأشرف على ذلك بنفسه، وهذه الحسنة والذكرى الجميلة التي أذكرها لسالمين الله يرحمه ويسكنه الجنة.
* كم استمريتم في بيروت؟
** حوالي سنة أو سنتين.. تكرم الملك فيصل رحمه الله وأعطانا اللجوء السياسي إلى السعودية، وانتقلنا إلى الطائف.
* كم استمريت في الطائف؟
** إلى 1986م تقريبا.
* ثم قطعت دراستك المتوسطية لتلتحق بقوات السلام وأنت في الصف الثالث متوسط؟
** نعم..
* وبعد ثلاث سنوات غادرت إلى معسكر المجاهدين بأفغانستان؟
** نعم وكان عمري 17 سنة.
في افغانستان
* من اللي أقنعك بالذهاب إلى أفغانستان؟
** الخطب في المساجد كلها كانت تدعو وتحرض على الجهاد في أفغانستان، وصحف الجهاد والبنيان المرصوص كلها كانت تتكلم عن كرامات المجاهدين في أفغانستان، ثم سافرت لوحدي إلى اسلام أباد ومنها إلى بيشاور والتحقت بالخدمات، التي كان مسؤولاً عنها الشيخ عبدالله عزام الله يرحمه.
* كم استمريت في أفغانستان؟
** حوالي 3 سنوات إلى أن أصبت في جلال أباد أواخر 1989م.
مع عزام وبن لادن
* حدثنا باختصار عن ذكرياتك في أفغانستان؟
** ذكريات جميلة.. تدربنا في المعسكرات على حدود باكستان في منطقة اسمها "صدى".. بعد ذلك انتقلت مع أسامة بن لادن وكانت أول مرة ألتقي به في المعسكر.. كان الشيخ عبدالله عزام يصر علي أن أبقى في المعسكر أتدرب وأحفظ القرآن، وكان يرسل مجموعات من المجاهدين إلى الجبهات، وأنا كان يؤخرني بسبب صغر سني وعدم معرفتي بالسلاح.. وعندما رأيت أسامة بن لادن يتحرك إلى جبهة (جاجي) وكانت أعظم الجبهات واللي حصل فيها بن لادن على الرشاش الذي يظهر دائما معه في الصور.. وقمت أنا حملت شنطتي وركبت في سيارة مع بن لادن.. فقال عبدالله عزام هذا يرجع.. بصراحة دمعت عيناي وأجهشت بالبكاء.. فرآني بن لادن وقال لعزام خلاص أنا سوف أشله معي..
* كم مضيت مع بن لادن؟
** نحو ستة أشهر انتقلت بعد ذلك إلى جلال أباد وبعدها إلى حدود كابول وبعدها رجعت إلى جلال أباد، وأصبت فيها وأخذوني للعلاج في باكستان ثم غادرت إلى السعودية وبعدها إلى اليمن.
* هل احتليت منصباً لدى المجاهدين؟
** نعم كنت أقود بعض الجبهات.
* هل كان في صفوف المجاهدين آخرون من اليمن؟
** نعم وعندما أصبت في رجلي اللي حملني على ظهره ومشى بي عدة كيلو مترات هو ابن الشيخ عوض بن معيلي من مارب.. وعندما سقط المعدل من يدي حمله لي أخي وحبيبي عبدالرحمن الملاحي من ريدة؟
* بمن التقيت من اليمنيين غير هؤلاء في أفغانستان؟
** كثيرين لا أذكر أسماءهم وكانوا هم ما شاء الله يعرفون يسوقون الدبابات والمدافع الكبيرة اللي كنا نأخذها غنائم.. لأن بعضهم تدربوا هنا في الجنوب على المدافع والدبابات بالذات أصحاب مأرب.
الزنداني لم يجاهد
* هل التقيت بالشيخ عبدالمجيد الزنداني في أفغانستان؟
** نعم.. الزنداني للأسف كان معنا.. وكان في بيت للمجاهدين الشماليين وبيت للمجاهدين الجنوبيين.. وهو كان مع المجاهدين الشماليين.
* هل قاتلت إلى جواره؟
** لم أر الزنداني يدخل جبهة أبداً.. كان يأتي إلى بيشاور يلقي محاضرات ويروح ولم يدخل جبهات قتال.
* متى زرت إيران؟
** رحت مع الأخ الرئيس في وفد رسمي بعد الوحدة.. واستغربت من الرئيس قلت له كان باتوديني معك بلاد الحرمين ليش توديني معك أيران؟
* متى آخر مرة التقيت بأسامة بن لادن وأين؟
** عام 1995م في السودان وقلت له بالحرف الواحد عندما دخلنا عدن رأينا إخواننا الشماليين بدأوا يتكبرون علينا وقلبوا لنا ظهورهم واعتبروا أنفسهم منتصرين على الجنوبيين كلهم.. وهذا أمر يجب أن تأخذه بالاعتبار يا شيخ.. فقال لي بالحرف الواحد (يا طارق إذا حصلت حرب بين شمال وجنوب أشهر سيفك وأمسك ركناً من أركان بيتك وأبك على خطيئتك.. لا تتدخل وعاد أسامة بن لادن عايش وإن شاء الله يسمع كلامي هذا.
* كم لديك من الأبناء؟
** الحمد لله 10ابناء و7 بنات.