[esi views ttl="1"]
arpo37

اتمام صفقة تبادل جاسوس اسرائيل و25 من المصريين

افاد التلفزيون المصري بان المعتقلين المصريين الـ25 عبروا الحدود الاسرائيلية المصرية يوم الخميس 27 اكتوبر/تشرين الاول في معبر طابا الحدودي بسيناء.

وعرض التلفزيون المصري لقطات نزول المعتقلين المصريين من الحافلة التي نقلتهم إلى الحدود، وفي مقدمتهم القاصرون الثلاثة الذين القي القبض عليهم في اسرائيل قبل اسبوعين والذين تسللوا إلى الاراضي الاسرائيلية لبيع السجار بصورة غير شرعية. وتجدر الاشارة إلى انه تمت اقامة ممر خاص على الحدود لعبور المعتقلين المفرج عنهم، وفرضت اجهزة الامن المصرية اجراءات امنية مشددة في معبر طابا.

من جهة اخرى ذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان الاسرائيلي ايلان غرابيل الذي يحمل الجنسية الأمريكية والذي وجهت اليه السلطات المصرية تهمة التجسس لصالح اسرائيل، تم الافراج عنه ايضا وتسليمه إلى يتسحاق مولخو مبعوث رئيس الوزراء الاسرائيلي ويسرائيل حسون العضو في الكنيست. ومن المتوقع ان يصل غرابيل إلى اسرائيل برفقة المسؤولين المذكورين.

صحفي مصري: صفقة تبادل المعتقلين هي نجاح للحكومة المصرية
وفي معرض تعليقه على هذا الموضوع قال محمد سليم سلام الصحفي في جريدة "المساء" المصرية ان الضغوط الأمريكية بالتأكيد لعبت دورها الناجح في الافراج عن ايلان غرابيل وتسليمه لاسرائيل. واشار إلى ان تل ابيب لن تكون المحطة الاخيرة لغرابيل، وهو سيتوجه بعد ذلك إلى الولايات المتحدة.

وقال الصحفي ان سبب اطلاق سراح الاسرائيلي المشتبه بالتجسس قبل مقاضاته هو قرار الحكومة المصرية بان محاكمته لن تنفع مصر، علما بان هناك كثيرا من المعتقلين المصريين في السجون الاسرائيلية، والافراج عنهم سيكون أفضل بالنسبة للحكومة المصرية.

ووصف الصحفي هذه الصفقة بانها نجاح للسلطات المصرية، مشيرا إلى انها تشكل ايضا رسالة إلى اهالي سيناء مفادها ان الحكومة تعير الاهتمام اليهم وتتخذ خطوات لاطلاق سراح ذويهم، علما بان سكان تلك المنطقة كانوا مهمشين منذ فترة طويلة. وكانت قضية سيناء قائمة منذ حوالي 30 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى