[esi views ttl="1"]
arpo48

فعاليات ثقافية للأمانة العامة لجوائز رئيس الجمهورية للشباب بصنعاء

نظمت الأمانة العامة لجوائز رئيس الجمهورية للشباب بصنعاء السبت 8 يونيو فعاليات ثقافية احتفاءً بالعيد الوطني الـ23 للجمهورية اليمنية 22 مايو.

شملت الفعاليات الثقافية التي حضرها نائب وزير الثقافة الدكتورة هدى أبلان ووكيل وزارة الشباب والرياضة لقطاع الشباب عبدالرحمن الحسني وأمين عام جوائز رئيس الجمهورية فؤاد الروحاني، صباحية شعرية ومعرضا تشكيليا وأمسية قصصية وعرضا مسرحيا بعنوان " مديحة والرجل الذي لم يعد رجلا " .

تغنى الشعراء الفائزون بجائزة رئيس الجمهورية للشباب في مجال الشعر خلال الأعوام الماضية وهم مليحة الأسعدي وليلى إلهان والحارث بن الفضل وزياد القحم وميسون الإرياني ونبيل القانص وجلال الأحمدي، بقصائد شعرية حلقت ما بين الوحدة الوطنية وحلم الوحدة العربية ومقاطع شعرية متنوعة عن الحب والعناق وغريب طوس ولا أدري أين تركت ظلي البارحة وكراكيب وحياة الشعوب والهذيان.

وقدمت نائب وزير الثقافة الدكتورة هدى أبلان خلال الصباحية الشعرية مقاطع شعرية لقصيدة ظلال المعنى، تناولت فيها معاني وقيم الحرية في حياة الإنسان، منوهة بمستوى الإبداع لدى الشعراء وما قدموه من قصائد تعبر عن روح وطنية صادقة .

إلى ذلك افتتح وزير الشباب والرياضة رئيس مجلس أمناء الجائزة معمر مطهر الإرياني ومعه وكيل الوزارة عبدالله هادي بهيان اليوم المعرض التشكيلي الذي نظمته الأمانة العامة لجائزة رئيس الجمهورية للشباب لعدد من الفائزين بالجائزة وهم الفنانة غادة الحداد والفنان هشام عبدالحميد والفنان نبيل البدوي والفنانة أمة الرزاق الجائفي.

وتعرف الوزير الإرياني على ما يحتويه المعرض من صور ولوحات فنية تحكي التراث اليمني والحضارة اليمنية المعاصرة وكذا البيئة اليمنية في تهامة والمناظر الطبيعية الخلابة في اليمن، بالإضافة إلى الواقع العربي بصورة عامة، إلى جانب صور عن الخيل العربية وأصالتها على مر العصور.

وفي الافتتاح نوه الوزير الإرياني بالمستوى الفني والإبداعي للشباب الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية في الفن التشكيلي وتجسيدهم للواقع الحقيقي إلى واقع خيالي من خلال الفرشاة والقلم واللوحات الفنية، مؤكدا اهتمام الوزارة ودعمها لكافة الشباب وبما يكفل تعزيز قدراتهم ومهاراتهم في مختلف المجالات الفنية والإبداعية.

وشهدت الفترة المسائية أمسية قصصية بحضور الوكيل المساعد لوزارة الشباب والرياضة لقطاع الشباب أحمد العشاري وعضو مجلس أمناء الجائزة أحمد الحاج، قدمها عدد من الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للشباب في مجال النص الأدبي " القصة " وهم هشام محمد وعبدالكريم المقالح ومحمد المقطري وهائل المذابي .

عقب ذلك بدأت فعاليات العرض المسرحي لمسرحية " مديحة والرجل الذي لم يعد رجلا" للمؤلف محمد عمر كويران الفائز بجائزة رئيس الجمهورية للشباب في مجال المسرح لعام 2009م والتي تعتبر أول باكورة عمل فني تنفذه الأمانة العامة لجائزة رئيس الجمهورية على صعيد الواقع العملي.

وتحكي المسرحية من بطولة الفنانة سحر الاصبحي وحسن بخيت وإعداد وإخراج خليل غانم، عن رجل تم مكافئته في مؤسسته التي يعمل فيها بترقية إلى منصب أعلى لكن تلك الترقية جاءت بعد وفاته.

حضر المسرحية أمين عام جائزة رئيس الجمهورية للشباب فؤاد الروحاني وعدد من المسؤولين بوزارة الشباب والرياضة والأمانة العامة لجائزة رئيس الجمهورية وفنانين تشكيليين ومسرحيين ومثقفين.

زر الذهاب إلى الأعلى