[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

العتواني: فتوى المحطوري لا تنم عن وعي ديني وينبغي ان لا يكون اختلافنا وسيلة للإفتاء بقتلنا

حذر نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني و أمين عام التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري النائب سلطان حزام العتواني من استخدام فتاوي الجهاد والقتل لتحقيق أغراض شخصية مشدداً على ضرورة ابعاد الدين عن المماحكات السياسية .

واعتبر العتواني الفتوى التي صدرت من الدكتور مرتضى المحطوري لا تنم عن وعي ديني بضرورة الحفاظ على أمن واستقرار الوطن ولا تليق بمن اصدرها أو بأي مكون سياسي.

وقال العتواني - في مداخلة على قناة سهيل – شاهدنا الدكتور المحطوري وهو يلقي خطابا في جموع محتشدة وهالني ما سمعت من دعوة وفتوى للجهاد ضد الدولة باستخدام كل الوسائل الجهاد والوصف بأوصاف لا تليق بعالم دين سواء كان من الحوثيين أو غيرهم.

واضاف العتواني: الفتوى التي صدرت من الدكتور المحطوري لا تنم عن وعي بأهمية الحفاظ على أمن وسلامة هذا الوطن, ودعا إلى تقييد من يصدر مثل هذه الفتاوى من اي مذهب من المذاهب ،مشيراً إلى اثر الفتاوي على اليمن وتسببها في مشاكل كثيرة بعد ان اصبحت الفتوى تجرم الآخر وتحرض عليه وهذا مرفوض.

وشدد العتواني على ضرورة الوقوف ضد من يصدر هذه الفتاوي وهم غير مؤهلين لإصدار الفتوى، وقال "نحن كنخبة سياسية ينبغي ان نقف بشكل حازم أمام كل من يصدر فتوى وهو غير مؤهل".

وطالب العتواني الحوثيين بالتبرؤ من فتوى المحظوري والعمل على غسل اثارها ، مضيفاً " فلا يستقيم الأمر مع العمل السياسي الذي ينبغي ان يسلكه الحوثيون والفتاوى التي تصدر من بعض الفقهاء المحسوبين عليهم وتحريضها على قتل الآخرين، نحن نختلف بالرأي وينبغي ان لا يكون اختلافنا وسيلة من وسائل الإفتاء بقتلنا.

ودعا العتواني رابطة علماء اليمن وغيرها من روابط العلماء التي لها الحق في إصدار الفتوي والعلماء ان يتقوا الله في هذا البلد وان يبتعدوا عن استخدام الدين لأغراضهم الشخصية أو السياسية.

وكان المرتضى بن زيد المحطوري, أحد المفتين لجماعة الحوثي المسلحة, دعا إلى ما سمّاه "الجهاد ضد الدولة" في كلمة له أثناء تشييع أتباع جماعة الحوثي المسلحة الخميس الماضي بصنعاء قالت إنهم قتلوا في مواجهات مع قوات الأمن أمام مبنى جهاز الأمن القومي الأحد.

زر الذهاب إلى الأعلى