الصناعة: لا نية للحكومة لرفع الدعم عن المشتقات النفطية

الصناعة: لا نية للحكومة لرفع الدعم عن المشتقات النفطية

اكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب عدم نية الحكومة رفع الدعم عن المشتقات النفطية في الوقت الراهن .

وأوضح بن طالب خلال اللقاء السنوي الثالث لشبكة اليمن للتمويل الأصغر الذي عقد اليوم بصنعاء أن رفع الدعم في الوقت الحالي على الديزل سيضر بالتنمية الزراعية رغم معرفة الحكومة أن الخطر الذي يواجه اليمن نظرا لدعم الحكومة للمشتقات النفطية بأكثر من 3 مليار ريال في السنة..مبينا أن الدعم يذهب معظمة لتوليد الكهرباء وضخ المياه للأغراض الزراعية .

ودعا وزير الصناعة إلى ابتكار أفكار ومشاريع جديدة تسهم في خلق تنمية زراعية غير معتمدة على المشتقات النفطية من خلال دعم مشاريع الطاقة البديلة ..مشيدا بجهود مؤسسات التمويل الأصغر التي أبدت تحمسها لهذا الجانب .

بدوره أوضح مسئول وحدة تنمية المنشآت الصغيرة في الصندوق الاجتماعي للتنمية أسامة الشامي أن التمويل الأصغر قبل عام 1997 م لم يكن له وجود وكانت ثقافة التمويل الأصغر منعدمة ، وبعد إنشاء برامج ومؤسسات التمويل الأصغر أصبح لدى أصحاب المنشآت الصغيرة والأصغر مكان يلجئون إليه للاقتراض وتوسيع مشروعاتهم وتطويرها .

واستعرض الشامي دور وحدة تنمية المنشآت الصغيرة في الصندوق في تنمية وتطوير مؤسسات وبنوك التمويل التمويل الأصغر ودعم الأنظمة واللوائح المنظمة للإقراض الخاص بمشاريع التمويل الأصغر،والعمل على دعم جهود إصدار قانون بنوك التمويل الأصغر.

ودعا الشامي مؤسسات وبنوك التمويل الأصغر إلى تلبية حاجة العميل من القروض بما يحول دون اضطراره إلى الاقتراض من عدة برامج حتى يتمكن من الحصول على القرض الذي يرغب به .

من جانبها أوضحت نائب رئيس مجلس إدارة شبكة اليمن للتمويل الأصغر نجوى محمد فضل أن شبكة اليمن للتمويل الأصغر تعمل على تدريب وبناء قدرات مؤسسات التمويل الأصغر في اليمن وتسهيل عملية تبادل المعلومات بين هذه المؤسسات وضمان شفافية المعلومات والبحث وتطوير منتجات جديدة والترويج لقطاع التمويل الأصغر.

وأشارت إلى أن الشبكة بدأت في عام 2013 بتنفيذ خطتها الاستراتيجية الجديدة التي شملت العديد من الأنشطة الجديدة ووسعت نطاق عمل الشبكة للعمل في خمس مجالات رئيسية هي التدريب وبناء القدرات والشفافية وتبادل المعلومات والبحوث والتطوير والترويج لقطاع التمويل الأصغر .

وأوضحت أن الشبكة أقامت خلال العام 2013 م العديد من الشراكات وحققت إنجازات في قطاع التمويل بشكل عام وارتفع عدد العملاء ليصل إلى أكثر من 95 ألف عميل وعدد المدخرين إلى 200 ألف عميل .

عقب ذلك سلم وزير الصناعة والتجارة ورئيس وحدة تنمية المنشآت الصغيرة في الصندوق الاجتماعي للتنمية ونائب رئيس مجلس إدارة شبكة اليمن للتمويل اﻷصغر نجوى فضل والمدير التنفيذي للشبكة نجاح المجاهد ، جائزتي عضو العام وممارس العام والتي فازت بها مؤسسة عدن للتمويل الأصغر وبنك الأمل للتمويل الأصغر .

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية