[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

الملك عبدالله في دمشق.. مرحلة عربية جديدة

يمكن القول الآن باطمئنان إن مستقبل العمل العربي المشترك سيكون أفضل حالا بالتأكيد بعد الزيارة الناجحة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى سورية الأربعاء والخميس الماضيين..

والتي أعادت العلاقات بين البلدين إلى مسارها الطبيعي بعد أن تم كسر الجمود بينهما خلال لقاءين سابقين جمعا العاهل السعودي والرئيس السوري في القمة الاقتصادية العربية التي انعقدت في الكويت خلال كانون الثاني (يناير) الماضي والثاني أثناء افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في جدة في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.

ولاشك أن السنوات الأربع الماضية التي شابها جمود في علاقات البلدين ثم توتر صريح ومعلن كانت صعبة. وقد انعكس هذا الأمر على كل جوانب العلاقات العربية - العربية سواء على الصعيد الثنائي أم على الصعيد العام.

ولذلك كانت المبادرة التاريخية التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين في قمة الكويت الاقتصادية العربية باتجاه إصلاح علاقات بلاده بكل من سورية وليبيا كمقدمة لإصلاح العلاقات العربية - العربية ضرورة لتجاوز الاختلال الذي حدث خلال السنوات الأربع الماضية، وهي مبادرة لم يكن يستطيع الإقدام عليها سوى قائد كبير بحجم الملك عبد الله، فقد انعكست آثارها الإيجابية بشكل فوري على جميع الدول العربية وزالت الاستقطابات التي كانت قد بدأت منذ ذلك الحين.

إذن فقد جاءت زيارة الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى دمشق نهاية الأسبوع الماضي لتطوي مرحلة وتفتح أبواب مرحلة جديدة، وليس سرا القول إن لسورية مكانة خاصة لدى العاهل السعودي الذي ظل لسنوات طويلة جدا حاملا هموم ملف علاقات بلاده مع دمشق منذ كان نائبا ثانيا لرئيس الوزراء وطوال فترة ولايته للعهد..

ولذلك كان قادرا في كل الظروف على تجاوز أي مصاعب محتملة في تلك العلاقات بل ونجح في الحفاظ عليها قوية خلال أكثر سنوات التوتر في المنطقة كسنوات الحرب العراقية - الإيرانية الثماني بسبب علاقاته الشخصية المتميزة التي نجح في إقامتها مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد ثم مع نجله الرئيس بشار الأسد..

ولذلك فقد اعتبر كثير من المراقبين أن الأزمة التي حدثت في علاقات البلدين خلال السنوات الأربع الماضية لم تكن إلا سحابة صيف ستنتهي عاجلا أم آجلا نتيجة ما يعرفونه عن رؤية الملك عبد الله لأهمية العلاقات بين البلدين من ناحية ونتيجة ما يعرفونه عن عروبية هذا القائد وإدراكه المسبق استحالة قيام علاقات سوية بين الدول العربية إذا كانت العلاقات السعودية - السورية متوترة من ناحية ثانية...

ولهذا ترقب العرب جميعا باهتمام كبير زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى سورية وما ستسفر عنه من نتائج، خاصة أن ملفاتها شملت قضايا كثيرة ابتداء من العراق إلى فلسطين إلى لبنان إلى اليمن وبالتأكيد فإنها شملت قضايا أخرى كثيرة كالعلاقات السورية - الأمريكية والعلاقات السورية - المصرية والمفاوضات السورية - الإسرائيلية وغير ذلك من الملفات المهمة التي تصب في صميم الاهتمامات الاستراتيجية للبلدين.

ولاشك أنه كما كان لبنان هو سبب تأزم علاقات البلدين فإنه بالتأكيد سيكون مفتاح تسويتها، وأظن أننا سنشهد زيارة قريبة إلى دمشق سيقوم بها رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري تطوي نهائيا ملف الأزمة المعقدة التي شهدتها علاقات سورية ولبنان إثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، كما سنشهد عما قريب تشكيل حكومة وحدة وطنية لبنانية تأخرت كثيرا عن موعدها...

وفي الحقيقة فمهما توترت علاقات دمشق وبيروت فإنه لا مفر أمامها من أن تكون علاقات سوية، وقد كانت المملكة العربية السعودية منذ وقت مبكر أداة تأثير واضحة في إصلاح أي توتر سوري - لبناني، فالتدخل السوري في لبنان عام 1976م لم يكن ليتم لولا دعمه من الرياض كوسيلة لإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية.

كما أن نهاية تلك الحرب الأهلية تمت في مدينة الطائف السعودية باتفاق تاريخي رعته المملكة بمساندة سورية، وأخيرا فإن شخصية رفيق الحريري كأطول رئيس وزراء في تاريخ لبنان كانت عامل الوفاق السعودي - السوري في لبنان وعنوان استقرار هذا الأخير وإعادة تنميته وعودته سليما معافى إلى الجسم العربي الواحد...

ولذلك فقد كانت عملية اغتيال رفيق الحريري جريمة في حق لبنان وفي حق الوفاق السعودي - السوري وبالتالي في حق الوفاق العربي أيا كان مرتكبها، وكانت معالجة آثار هذه الجريمة ضرورة قصوى للبنان أولا وللعلاقات السعودية - السورية ثانيا وللوفاق العربي ثالثا.

واليوم وبعد طي كل تلك الملفات الصعبة بالزيارة المهمة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لسورية الأسبوع الماضي – والذي تصادف أنها الأولى له كملك – سنشهد تطورا إيجابيا في العلاقات العربية - العربية، وأظن أن هذا التطور الإيجابي سيكون أفضل هدية للقمة العربية العادية التي ستعقد في آذار (مارس) المقبل في ليبيا بحيث تعيد هذه القمة المرتقبة العافية للجسد العربي الواحد الذي عانى ما يكفي من الأمراض والمتاعب..

وآن الأوان لكي ينهض من جديد ويتجه صوب المستقبل كتكتل مهم في العالم، فالمنطقة العربية وإن استبشرت بانتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة فإنها منيت بخيبة أمل كبيرة بالعودة القوية لليمين المتطرف في إسرائيل..

وعلى ذلك فإن هناك مهام كثيرة تنتظر العرب خلال الأشهر الخمسة المقبلة قبل قمة ليبيا وعليهم أن يستثمروا عودة العلاقات السعودية - السورية إلى مسارها الصحيح ليصلحوا ما ينبغي إصلاحه سواء بالنسبة لعلاقاتهم الثنائية أو بالنسبة للمصالحة الوطنية الفلسطينية أو للضغط على الحكومة الإسرائيلية المتطرفة أو لإعادة صياغة العلاقات العربية - الإيرانية بشكل صحيح يخدم استقرار المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى