[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

لاريجاني.. تذاك أم ورطة؟

تصريحات رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني المدافعة عن الحوثيين، وانتقاده للسعودية على ممارستها حقاً مشروعاً وهو الدفاع عن أراضيها، لا يمكن أن تخرج عن سببين: تذاك.. وورطة!

فطهران تقوم بمحاولة مستميتة لإظهار السعودية على أنها تعتدي على اليمن، والصحيح أن الحوثيين المدعومين من إيران هم من قام بإشعال الفتنة في اليمن من ناحية، كما أن انتهاكهم للأراضي السعودية هو ما دفع الرياض للدفاع عن النفس، وما تريد طهران فعله اليوم هو التذاكي من أجل دق إسفين بين السعوديين واليمنيين، وهذا أمر مفضوح لليمنيين قبل غيرهم، والدليل أن اليمن يؤيد الموقف السعودي، كما رفضت صنعاء تصريحات وزير الخارجية الإيراني حول أحداث اليمن الأسبوع الماضي، بل ورفض اليمن استقبال متقي.

ومن هنا تكمن ورطة الإيرانيين؛ فلدى السعودية دعم عربي وإسلامي ودولي كبير يؤيد حقها في الدفاع عن أراضيها، وهذا ما صدم الإيرانيين، وعرى حلفاءهم، فحجم الدعم للموقف السعودي أسقط بيد الإيرانيين وأعوانهم، ويكفي أن نلاحظ كيف حاول الإعلام الإيراني، وعملاء طهران بالمنطقة، اللعب على عدم إظهار واشنطن موقفاً يؤيد حق الرياض في الدفاع عن النفس أول أيام التصدي السعودي للحوثيين، وإظهار ذلك على أنه مأزق تواجهه الرياض، واليوم وبعد أن أكدت واشنطن، مثلها مثل المجتمع الدولي، تأييد الحق السعودي في الدفاع عن النفس، يحاول الإيرانيون القول بأن ما تقوم به السعودية هو بالتعاون مع الأميركيين!

ومن هنا تظهر ورطة إيران، ومحاولتها المكشوفة للتذاكي، وعندما يستغرب لاريجاني أن تسمح السعودية لقواتها في هذا التوقيت، قاصداً الأشهر الحرم، أن تقاتل الحوثيين فهذا تذاك وتضليل، ودليل على الورطة التي يواجهها الحوثيون، ومن خلفهم إيران؛ فدينياً، وطالما أن طهران تحاول استغلال الدين كعادتها، فالآية القرآنية واضحة صريحة حيث تقول «يسأَلونك عنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ»؟؟

والرياض لم تعتد، ولم يعرف عنها الاعتداء، ولذا فعندما تحذر إيران السعوديين وتطالب بعدم التدخل في اليمن فإن في ذلك تضليلا للرأي العام العربي والإسلامي، فإيران هي من يحتل أراضي عربية، وأبسط دليل احتلال طهران للجزر الإماراتية، وإيران هي من يتدخل في لبنان، والعراق، وفي القضية الفلسطينية، وأفغانستان، واليمن..

ويكفي التذكير فقط بضباط الحرس الثوري الذين دخلوا الأراضي الباكستانية بحثاً عن جماعة جند الله التي قامت بعمل انتحاري ضد قيادات الحرس الثوري، ثم قيل إنهم دخلوا الأراضي الباكستانية بالخطأ، علماً أن المسؤولين الإيرانيين قد قالوا علناً إنهم سيلاحقون القائمين بالعملية داخل الأراضي الباكستانية، فكيف تبادر طهران إلى دخول أراضي باكستان فقط بسبب عملية انتحارية، وتزايد اليوم على الرياض التي تدافع عن أراضيها أمام مسلحين بأحدث أنواع الأسلحة، ويخوضون حرباً في اليمن عمرها أكثر من خمس سنوات؟

ولذا فإن الإيرانيين يتذاكون اليوم لأنهم في ورطة، حيث باتوا مكشوفين للرأي العام العربي والإسلامي، وخصوصاً بعد تهديدهم للسعودية في موسم حج هذا العام، ولهذا نجد طهران تتحدث اليوم عن الأشهر الحرم، وخلافه في محاولة لتدارك ما يمكن تداركه.

زر الذهاب إلى الأعلى