[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

وقفة صراحة مع اليمن

لا بد من وقفة صراحة مع الإخوة اليمنيين، خصوصا أن ردود فعل بعضهم على قضية الطرود الإرهابية تشي بأن هناك تحسسا من كون مصدر المعلومة هو الأمن السعودي. مشكلة اليمن اليوم هي مشكلة السعوديين بالأمس. فبعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول) الإرهابية في أميركا، واكتشاف أن 15 من المنفذين كانوا سعوديين، كانت السعودية في حالة إنكار، ولم تواجه مشكلتها، بل حاولت مواجهة من يقول إن لديها مشكلة، لكن عندما أقرت السعودية بأن لديها مشكلة حقيقية جاءت لحظة التحول، وأصبح الأمن السعودي مضربا للمثل، وها هو يواصل تفوقه الأمني.

في المقابل، فإن اليمن لا يزال في حالة إنكار حول أن «القاعدة» باتت تنتشر في أراضيه، وتشكل خطرا حقيقيا عليه، قبل غيره. ولذا، فمؤسف ما يقوله بعض المحللين اليمنيين، أو مصادرهم الأمنية، بأن «القاعدة» سعودية، وبتمويل سعودي، فالإنكار للحقائق أمر غير مجد. البعض يتناسى أن الهروب الجماعي، أو ما سمي «الهروب الكبير»، لأخطر 23 عنصرا من تنظيم القاعدة في اليمن من سجن الأمن السياسي، المخابرات، عام 2006 كان بمثابة الإعلان الرسمي عن تدشين «قاعدة اليمن»، واتخذت حينها إجراءات يمنية شكلية لامتصاص حدة الغضب الدولي والداخلي، لكن لم تتم معاقبة أو محاسبة أحد على ذلك. والطريف أنه قيل يومها إن عملية الهروب تمت من خلال حفر الأرض بالملاعق!

وبدلا من أن يقر اليمنيون بحجم مشكلة «القاعدة»، فإننا نقرأ تسريبات الهدف منها التشويش على إحباط الأمن السعودي لعملية الطرود الإرهابية من خلال القول بأن جابر الفيفي الذي سلم نفسه للأمن السعودي هو من قام بتزويد السعوديين برقم بوليصة الشحن التي كانت تحمل الطردين الملغومين، رغم أن السلطات اليمنية هي من أعلن القبض عليه، بينما أعلنت السعودية استسلامه، وشكرت الرياض الحكومة اليمنية ببيانها الرسمي، فلماذا لم يحصل الأمن اليمني على المعلومة وهم من ألقوا القبض عليه أولا؟

كما أنه مؤسف القول بأن «القاعدة» تنتشر في اليمن بسبب المدارس السلفية، ذات التمويل السعودي. فالجميع يعرف أن «القاعدة» تستفيد جيدا من الأزمة اليمنية السياسية المستمرة، وليس من مدارس؛ فأنور العولقي، أهم منظري «القاعدة» اليوم، هو خريج أميركا، وعائد منها!

وعندما يقال إن «القاعدة» سعودية، فهل عبد الرحيم الناشري، والوحيشي، والريمي، وأنور العولقي سعوديون أم يمنيون؟ بالطبع إنهم يمنيون، ويكفي أن نذكر بأن أكثر من نصف مساجين غوانتانامو من اليمن! وما دمنا نتحدث عن قيادات «القاعدة»، فهل يعقل أن يوجه اليمن تهمة الانتماء لتنظيم القاعدة والتحريض على قتل الأجانب، وللمرة الأولى، إلى المتطرف اليمني أنور العولقي فقط يوم أمس؟

وعليه، فإن إشكالية اليمن هي الإنكار وعدم الاعتراف بخطورة الوضع، وأولى خطوات مواجهة آفة الإرهاب هي الاعتراف بالمشكلة، لا رميها على الآخرين. الاعتراف يعني أن الجميع سيهب لمساعدتك، من تدريب وتمويل وخلافه، فمحاربة الإرهاب ليست ميدان منافسة، بل تنسيق متكامل، لكن الأهم من كل ذلك هو الجدية، والمصداقية، وهذه لا تأتي إلا عند الاعتراف بحجم المشكلة!

زر الذهاب إلى الأعلى