[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

صرخات تتو إلى من داخل البيت الهاشمي

ليست الصرخات التي نسمع عنها اليوم كشعارات تردد إنما هي صرخات لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم. صرخات من اجل الدين صفائه ونقائه انها صرخات من داخل البيت الهاشمي تنطلق من حناجر العلماء العاملين منهم المستمدة آراؤهم من ينبوع النبوة الصافي والتي تظهر في حقب متعددة عاشها ويعيشها اليمنيون بداية من مجيء الامام الهادي إلى اليمن عام 284ه الذي اضاف آراء واجتهادات إلى مذهب الامام زيد بن علي رضي الله عنه فأخرج المذهب من الزيدية إلى الهادوية.

فخلال فترات حكم الائمة لليمن التي تزيد على العشرة قرون كثيرا ما كانت السياسة والعنصرية تلعبان دورا اساسيا في أمزجة الأئمة والعلماء ويحدثون في المذهب ما ليس فيه . فنظرية الامامة وحصرها في البطنين ومن ثم حصرها على من يحوز الاربعة عشرة شرطا التي وضعوها ليكون من يرى توافرها في شخصه فهو أهل لتولي الامامة وله الحق في ان يخرج شاهرا سيفه داعيا لنفسه بذلك.

تلك النظرية وغيرها من الكبول التي كبل بها مذهب الامام زيد رضوان الله عليه هو ما جعله مذهباً غير واسع الانتشار وفي رقعة غير عريضة من العالم الإسلامي بل منحصر في نطاقه الجغرافي بشمالي اليمن على الرغم من انه مذهب واقعي مذهب دين ودنيا عبادات ومعاملات فيه من الدقة الفقهية والتشريعية ما ليس في غيره كما يقول بعض الفقهاء.

يضاف إلى ذلك تعصب رواده من الأئمة والعلماء الذي جلب على اليمنيين الويل والثبور قرونا عديدة دون ذنب وجعلهم اسرى التقديس لعنصر الانسان الذي ادعى الحق الالهي له في الحكم وفي ان يكون في ذروة البشر وان الناس مطية سخروا لاجله فقد كان من نتائج تلك النظرية تعميق الطبقية داخل المجتمع اليمني . وتسببت تلك النظرية في أن جعلت اكثر من امام ينصبون انفسهم ائمة في وقت واحد في مناطق متعددة من اليمن ويرى كل منهم احقيته بالامامة وحيازته على شروطها وكان اليمنيون هم الضحية ووقود الصراع الذي كان ينشب بين الائمة بصفة مستمرة ناهيك عن الظلم والتعسف والنظرة الدونية اليهم. لكن مشيئة الله تٌبرز من حين لآخر علماء ربانيين مستنيرين غير مكبله عقولهم بالتقليد يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر لتقويم الاعوجاج الذي كان يحدثه الائمة والعلماء المتعصبين الذين يدورون في فلكهم ولكبح جماح ارائهم الفقهية الدخيلة على المذهب الموافقة لنزواتهم السلطوية الآمرة بديمومته وتبرير أعمالهم الجائرة في حق اليمنيين.

فقد برز الكثير من العلماء من داخل البيت الهاشمي ينادون بالعودة إلى مذهب الامام زيد رضوان الله عليه وينبوعه الصافي كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه واله وسلم . يصرخون في وجه ائمة عصرهم امرين بالمعروف ناهين عن المنكر فالعالم الحر محمد بن ابراهيم الوزير المتوفي سنة 840ه وهو من يتصل نسبه إلى الإمام الهادي تزعم مدرسة الكتاب والسنة داعياً إلى هجر الإنحرافات المتسترة تحت مذهب الإمام زيد رضي الله عنه ولقي كثير الأذى من علماء عصره المقلدين وذلك في زمن الإمام المهدي احمد بن يحي المرتضى مؤلف كتاب الأزهار ونستقرئ منهج ابن الوزيرفي دعوته ونصحه من خلال قوله:

العلم ميراث النبي كذا أتى .. في النص والعلماء هم وراثه
ماورث المختار غير حديثه .. فينا فذاك متاعه واثاثه

ومن ثم ظهر العلامة الحسن بن احمد الجلال الذي شرح الأزهار في كتابه ضوء النهار ونقد فيه الكثير من الآراء . وفي عهد الإمام المهدي عباس بن حسين برز العلم المستنير البدر المنير محمد بن الأمير الصنعاني المولود سنة 1099ه والذي قارع الأئمة وعلماء عصره المغالين بالحجة من كتاب وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وخطأ آرائهم وانكر مظالمهم وكان طبيعياً وهو يعيش تلك الحقبة التي سادها التعصب والمذهبية والآراء الاثنا عشرية أن تعرض للكثير من الأذى والسخط من قبل المقلدين الغاضبين عليه وعلى آرائه وعمله بالسنة حتى ان المهدي عباس قام باعتقاله خشيةَ على حياته ولقد كا ن معيار النقد لدى ابن الأمير وميزان فكره في آرائه الفقهية وغيرها هو العمل بما يقتضيه الكتاب والسنة والتي تملئ كتبه الكثيرة الواسعة الانتشار عالمنا الإسلامي.

وعلى اساس ذلك بدا ابن الأمير قادحاً لما كان يمارسه الإئمة من ظلم واستبداد في حق العامة من ابناء اليمن يبدو ذلك جلياً من خلال قصيدته الشهيرة الموسومة ب (سماعاً عباد الله) الموجهة إلى ظلمة أئمة عصره من بني القاسم ومما جاء فيها:

ويا عصبة من هاشم قاسميةَ .. إلى كم ترون الجور احدى المفاخر
ملأتم بلاد الله جوراً وجئتم .. بما سودت منه وجوه الدفاتر
فأفعالكم لو رمت حصراً لعدها .. لأفنيت في الدنيا مداد المحابر
فما الله عما تفعلون بغافل .. ولكنه يملي لطاغِ وفاجر

وقد سار على نهج ابن الأمير بعد وفاته احد تلامذته غير الهاشميين وهو العالم الشهير شيخ الإسلام القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني المولود سنة 1173ه والذي بزغ نجمه ايام الإمام المنصور علي بن المهدي عباس والذي واجه في عهده الكثير من غلاة الرفض المتعصبين ممن غمطوا حق كبار الصحابة وثلبوا اعراضهم واقحموا جهلاء الناس اتباع كل ناعق في ذلك دون علم أو دراية..

وقد واجه الإمام الشوكاني بعلمه الزاخر المستنير وبصيرته المتقدة بالحق اولئك من نسبوا إلى العلم من اصحاب الرفض والخطاب المتأزم مذهبياً وعنصرياً وفكرة حكم . الذين بذلك اسبتوا العقل اليمني فطوعوا الكثير من العامة بالخنوع لأهوائهم واقناعهم ان ذلك من صلب الدين وان طاعتهم من طاعة الله فرسخوا بذلك العنصرية وعمقوا الطبقية داخل في اوساط الناس . وعندما اصدر الإمام الشوكاني كتابه الشهير (السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار) قامت عليه الدنيا ولم تقعد من قبل غلاة المذهبية. فقد كان كتابه ذاك ثورة تصحيحية فكرية للانحرافات التي طرأت على المذهب بلا دليل من كتاب اوسنة.

وفي تأريخنا الحديث في عهد الامام يحيى حميد الدين برز الكثير من العلماء الذين اسدوا النصح للامام يحيى كالعلامة زبارة وابن الوريث وغيرهم فالعلامة والمؤرخ محمد بن محمد زبارة أنكر على الامام انواع المظالم من سلب للاموال وهتك للمحارم والعبث بالرعية والذي فر لاجئاً إلى القاهرة عندما راى عدم تقبل الامام للنصح وانه صار حاقداً عليه وواصل زبارة نصحه بإرساله لقصيدته (الدين النصيحة) والتي منها قوله:

تناهوا تناهوا عن عموم التظالم .. وتهوين امر الظلم عن كل ظالمِ
وتغميض عين عن فضائح آمر .. هلوع ولوع بإقتناص الدراهمِ
وجعل حقوق المسلمين مباحة .. لقاض وسجان وجند وخادمِ
حرام حرام ان تكونوا ذريعة .. لعمالكم في فعل هذي الجرائمِ
يسمونها حيناً مصاريف عسكر .. وحينا هدايا اوبقايا لوازمِ
وجئتم بما عنه العلوج تنزهت .. من الهلع الممقوت بين العوالمِ
مضى العمروالأطماع تزداد فانتهوا .. عن الشح والأطماع ياآل هاشمِ
ولا تجعلوا اسباب تغيير نعمة .. على اليمن الميمون شر التظالمِ

وهي قصيدة طويلة كشف فيها العلامة زبارة الكثير من الممارسات والمظالم التي اقترفها الامام يحي واسرته وعماله مبينا فيها ما أوجبه الله على الحاكم ولي امر المسلمين تجاه رعاياه وكيف يلزمه التأسي برسول الله صلى الله عليه واله وسلم ..

ومواصلة لما نحن بصدده يتبادر إلى الذهن ما احدثه قبل اشهر اصحاب صرخة الشعارغلاة هذه الأيام تجاه العلامة والداعية الدكتور عبدالوهاب الديلمي عقب صدور كتابه ( جناية ادعياء الزيدية على الزيدية) والذي تلقى منهم التهديد بالتصفية بسبب آرائه في كتابه المتضمن تحذيره للزيدية من الارتماء في احضان الرافضة وان كثيرا من الثغرات مورست ايام حكم الأئمة ولا يقرها الامام زيد رضي الله عنه.

فهكذا التقليد الأعمى الجالب للتعصب والغلو مستمر استمراراً تاريخياً مترابطاً مالم يكن الكتاب والسنة مرجع كل رأي ومذهب .وفي الاتجاه الآخر ستظل الأصوات الصارخة المنادية بتصحيح الأفكار يتو إلى ظهورها في كل زمان ومكان لأن الله تع إلى حافظ لدينه وعباده.

ونحن هنا إذ ننقد ممارسات المغالين فإن نقدنا ليس موجهاً للبيت الهاشمي جميعه بل الأئمة وأصحاب الرأي المتعصب منهم فقط، لأن الكثير من آل البيت الطيبين الطاهرين والعلماء الربانيين الذي يتوجب علينا محبتهم واجلالهم . وكثيرون من البيت الهاشمي مسهم ظلم الأئمة كغيرهم وعرفوا مظالمهم فكانوا أول النقاد الصارخين في وجه الظلم الثائرين ضد الأئمة وثورتي 1948م و 1962م ليستا عنا ببعيد. . . ومن وجهة نظري الشخصية لكم تمنيت وقلت في نفسي ليت الإئمة الذين حكموا اليمن لم يكن حكمهم مرتكزا على مذهبية يتبعها التعصب... ليتهم حكمونا كما حكم ويحكم أشراف المغرب العربي وكما حكم الشريف حسين وأبناؤه ولم يزل حكمهم مستمرا في الأردن الشقيق . ونتمنى على من يحلم بعودة حكم الإمامة إلى اليمن أن يدرك سبب استمرارية الحكم لمن ذكرنا في غير اليمن.. وأن يتجاوز حلمه كل الماضي..

وفي كل الأحوال سنظل نردد : -
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين.

زر الذهاب إلى الأعلى