الأرصاد يحذر من الوديان ومجاري السيول.. والجوبي: السبب إعصار مكونو

الأرصاد يحذر من الوديان ومجاري السيول.. والجوبي: السبب إعصار مكونو
أمطار غزيرة في المهرة والسيول تحاصر مديريات ساحلية

حذر المركز الوطني للأرصاد في اليمن من التواجد في الشعاب والوديان ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار بسبب التدفق المفاجئ للسيول، فيما تحدث الفلكي اليمني أحمد الجوبي عن السبب في الأمطار الغزيرة التي تهطل حالياً.
وشمل التحذير من الأرصاد للمواطنين وسائقي المركبات في الطرقات الجبلية والهضاب الداخلية من التواجد في الشعاب والوديان ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار بسبب التدفق المفاجئ للسيول.

ودعا المركز في نشرته لحالة الطقس المتوقعة خلال الـ24 ساعة القادمة نقلته وكالة سبأ، المواطنين إلى عدم التواجد في البيوت الطينية أثناء هطول الأمطار الغزيرة حفاظاً على حياتهم.

وتوقع المركز أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة على المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية، والفرصة مهيأة لتكون السحب الركامية المزنية وهطول الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية.

وحسب النشرة ستكون الأجواء في الساحل الجنوبي صحوة إلى غائمة جزئياً مع احتمال هطول أمطار متفرقة على الجزء الغربي منه، والرياح السطحية جنوبية إلى جنوبية غربية نسيم خفيف إلى نشطة وسرعتها من 4 إلى 17 عقدة.

أما في الساحل الغربي فستكون غائمة جزئياً إلى غائمة مع احتمال هطول أمطار متفرقة، والرياح السطحية شمالية غربية نسيم خفيف إلى معتدلة وسرعتها من 4 إلى 15 عقدة.
ذكر المركز أن المناطق الصحراوية ستشهد أجواءً غائمة جزئياً إلى غائمة مع احتمال هطول أمطار متفرقة على الصحارى الشمالية الغربية، حار نهاراً حيث تصل درجة الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية.

و نبه المركز المواطنين القاطنين في تلك المناطق من ارتفاع درجة الحرارة أثناء النهار وأخذ الاحتياطات اللازمة وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

وأشار المركز إلى أن الأجواء في أرخبيل سقطرى ستكون صحوة إلى غائمة جزئياً مع احتمال هطول أمطار خفيفة، فيما تكون الرياح السطحية جنوبية إلى جنوبية غربية معتدلة قد تتطور إلى عاصفة غير مكتملة وسرعتها من 12 إلى 30 عقدة.

وجدد المركز تنبيهه لمرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من الاضطراب الشديد للبحر في أرخبيل سقطرى نتيجة شدة سرعة الرياح وارتفاع الموج الذي يصل إلى 5.5 أمتار.

الجوبي السبب مكونو
من جانبه قال الفلكي أحمد الجوبي في منشور له اليوم اطلع عليها نشوان نيوز إن “السبب الرئيسي وراء هذه الامطار الكثيفة في ايام القيظ هو اعصار مكونو الذي ضرب جزيرة سقطرى ثم تلاشى في اليابسة مما هيأ الاجواء في اليمن بالكامل”.
وهطلت أمطار غزيرة في العديد من المحافظات اليمنية في اليومين الأخيرين، بما فيها صنعاء وإب وذمار وغيرها من المحافظات.
وكان إعصار مكونو ضرب محافظة سقطرى وانتقل إلى محافظة المهرة شرقي اليمن كما ضرب سواحل سلطنة عُمان، وتسبب بأمطار غزيرة.