رحيل الفنان التشكيلي اليمني الكبير عبد الجبار نعمان

نشوان نيوز

التشكيلي اليمني الكبير عبد الجبار نعمان

رحيل الفنان التشكيلي اليمني الكبير عبد الجبار نعمان عن 70 عاماً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتقل إلى رحمة الله تعالى، أمس، الفنان التشكيلي اليمني الكبير عبد الجبار نعمان، بعد حياة حافلة بالعطاء في المجال الفني والإبداعي.
ويعد عبد الجبار نعمان من مواليد 1949، درس الفنون، وتخرّج في كلية ليوناردو في القاهرة العام 1973م، ومنذ سبعينيات القرن الفائت نظَّم العديد من المَعارض في اليمن وعدد من البلدان في انحاء العالم.
وفي مقالة سابقة له، نشرها نشوان نيوز، يصف وزير الثقافة الأسبق في اليمن خالد الرويشان إلى أن عبدالجبار نعمان “الفتى” الذي سحر الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر.
ويضيف “كان مجرّد فتىً في الإعدادية حين طُلِب على عجل من تعز لمقابلة جمال عبدالناصر في صنعاء ابريل 1964، لم يصدّق الفتى عينيه وهو يصافح جمال عبدالناصر الذي كان يتأمل بإعجاب لوحةً رسمتها أنامل الفتى الصغير..وكانت اللوحة لعبدالناصر”.
ويتابع: بعد سنة أي في سنة ١٩٦٥وهو في السنة الثانية.. تم تنظيم أول معرض للفتى الفنان! والمفاجأة أن المعرض برعاية جمال عبدالناصر”.
ويضيف الرويشان “أرسل جمال عبدالناصر وزير الإعلام محمد فايق ليفتتح معرض الفتى الصغير نيابةً عنه!وتخرّج الفتى عبدالجبار نعمان ليصبح أحد أهم فناني العالم العربي.. والعالم!”.
عبدالجبار نعمان.. ريشةٌ أم سماءٌ من البنفسج.. أم جراحٌ تغني وتنأى في زمن الغبار، تُرى.. مَنْ أسالَ رمّانة قلبك.. مَنْ كَسرَ زجاجةَ روحك فسالت لوعتُنا وثمِلتْ جفونُنا”.