البرلمان العربي: لائحة الخمس التي أقرها الحوثيون سلوك عنصري ممنهج

   نشوان نيوز - القاهرة

البرلمان العربي

البرلمان العربي: لائحة الخمس التي أقرها الحوثيون في اليمن سلوك عنصري ممنهج


اعتبر البرلمان العربي الخميس، أن لائحة الخمس التي أقرها الحوثيون في قانون الزكاة اليمني وتتضمن منحها لمن أسموهم بني هاشم سلوك عنصري ممنهج ومرفوض تمارسه الجماعة.

جاء ذلك في بيان أصدره حول اليمن، في ختام أعمال عقدها أمس، حيث قال إنه “تابع بقلق بالغ مستجدات الأوضاع في الجمهورية اليمنية سياسياً واقتصادياً واجتماعياً خاصةً مع انتشار جائحة كورونا وتداعيتها الصحية الخطيرة على الشعب اليمني في ظل إنهاك البنية التحتية والمنشآت الصحية اليمنية نتيجة عدم الاستقرار بسبب انقلاب ميليشا الحوثي على الشرعية في اليمن “.

وأعرب البرلمان العربي “عن تأييده لما ورد في البيان الصادر عن هيئة رئاسة مجلس النواب في الجمهورية اليمنية بتاريخ 13 يونيو 2020 بشأن وثيقة الخُمس (التمييز العنصري) الصادرة عن المليشيا الحوثية”.

وقال البيان الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إن “ما أقدمت عليه تلك الميليشيا يُعد سلوكًا عنصريًا ممنهجا ًمرفوضًا وامتهانًا واضحًا لكرامة وإنسانية الشعب اليمني وخرقًا فاضحًا للدستور وكل المواثيق الدولية وقيم المساواة والعدالة الاجتماعية، ومحاولة تجريف بائسة للهوية اليمنية وخلق تمييز عنصري سلالي منبوذ في أوساط المجتمع اليمني”.

من جانب آخر، أكد البرلمان العربي على ضرورة الالتزام بتنفيذ بنود اتفاق الرياض الذي تم توقيعه بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في الخامس من نوفمبر 2019م، وعدم تبني أي مواقف سياسية أو تحركات عملية تُخالفه.

ودعا البيان إىل تضافر الجهود لعودة الأوضاع في عدن إلى سابق وضعها، وتغليب مصلحة الشعب اليمني في توحيد صفوف اليمنيين، والعمل على استعادة مؤسسات الدولة، والتصدي لخطر الإرهاب والتهديدات التي تمثلها ميليشيا الحوثي الانقلابية”ـ، وفق تعبيره.

وطالب الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الإغاثية الإقليمية والدولية بتقديم المساعدات الفورية والعاجلة للحكومة الشرعية اليمنية لتوزيعها على كافة أبناء الشعب اليمني في كافة مناطق الجمهورية اليمنية لمواجهة جائحة كورونا.

عناوين ذات صلة: