الأمم المتحدة تعليقاً على مبادرة السعودية في اليمن: نرحب بجميع الخطوات

الأمم المتحدة تعليقاً على مبادرة السعودية في اليمن: نرحب بجميع الخطوات
أمين عام الأمم المتحدة الجديد أنطونيو غوتيريش (أرشيف)

الأمم المتحدة تعليقاً على مبادرة السعودية في اليمن: نرحب بجميع الخطوات الهادفة إلى تقريب الطرفين


علق الأمين العام للأمم المتحدة أنطوينيو غوتيريش ، أمس الثلاثاء، على إعلان مبادرة السعودية الرامية إلى تسوية سياسية في اليمن.
وفي بيان منسوب للمتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، حصل نشوان نيوز على نسخة منه، رحب غوتيريش بإعلان المملكة العربية السعودية عن خطوات للمساعدة في إنهاء الاقتتال واستئناف العملية السياسية في اليمن، ويقدّم شكره للمملكة على دعمها لجهود الأمم المتحدة.
وأضاف: يرحّب الأمين العام بجميع الخطوات الهادفة إلى تقريب الطرفين من حلّ للنزاع تماشياً مع الجهود التي يبذلها مبعوثه الخاص مارتن غريفيث للتوصّل إلى وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء اليمن.
بالإضافة إلى الترحيب بالخطوات الخاصة بإعادة فتح مطار صنعاء ودخول منتظم للوقود وغيره من السلع إلى اليمن عبر ميناء الحديدة والانتقال إلى عملية سياسية شاملة للجميع للوصول إلى تسوية شاملة عن طريق التفاوض لإنهاء النزاع.

وأضاف: مع دخول النزاع في اليمن عامه السابع، ما زال اليمنيون يرزحون تحت وطأة وضع إنساني مأساوي تلوح في أفقه مجاعة كبرى يقابلها استمرار نقص حاد في التمويل.
وقال البيان إنه فيما يؤكّد الأمين العام على ضرورة وضع حاجات الشعب اليمني قبل جميع الاعتبارات الأخرى، ويدعو إلى السماح بدخول سفن الوقود بشكل طارئ إلى ميناء الحديدة يدعو كذلك إلى إزالة كل العراقيل لتوزيع الوقود محلياً.
وحث الأمين العام الطرفين على اغتنام هذه الفرصة والعمل مع مبعوثه الخاص للسير قدماً بنوايا حسنة دون أي شروط مسبَّقة. وقال إنه “على جميع الجهات الفاعلة وأصحاب العلاقة المعنيين بذل قصارى جهودهم لتسهيل الوصول إلى اتفاق فوري يعيد اليمن إلى مسار السلام”.

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية