العليمي يتسلم أوراق اعتماد السفير الأمريكي الجديد ستيفن فاجن.. من هو؟

العليمي يتسلم أوراق اعتماد السفير الأمريكي الجديد ستيفن فاجن.. من هو؟
السفير الأمريكي الجديد لدى اليمن ستيفن فاجن يسلم أوراق اعتماده (سبأ)

رئيس المجلس الرئاسي في اليمن رشاد العليمي يتسلم أوراق اعتماد السفير الأمريكي الجديد ستيفن هاريس فاجن.. من هو؟


تسلم رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد محمد العليمي، اوراق اعتماد السفير الاميركي الجديد ستيفن هاريس فاجن، والذي يعد أول سفير يقدم أوراق اعتماده داخل البلاد، منذ سنوات.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ، فإنه، وعقب تسلُّم أوراق الاعتماد، عقد العليمي لقاءً مع السفير الأمريكي فاجن والمبعوث الاميركي الخاص تيم ليندركينج، بحضور نواب رئيس المجلس عيدروس الزبيدي، والدكتور عبدالله العليمي، وعبدالرحمن المحرمي، وفرج البحسني.

وتطرق اللقاء الى مستجدات الوضع على الساحة اليمنية وفرص تجديد الهدنة في ظل تعنت المليشيا الحوثية عن تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق الذي ترعاه الامم المتحدة.

ونقل رئيس مجلس القيادة اليمني تحياته إلى نظيره الأمريكي جو بايدن، وقال إن “الكرة الآن في ملعب المليشيا الحوثية بعد ان اوفى مجلس القيادة والحكومة الشرعية بكافة بنود الهدنة، وفي المقدمة فتح موانىء الحديدة واستئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء الدولي، للتخفيف من معاناة الشعب اليمني”.

واشار رئيس مجلس القيادة الى سقوط اكثر من 70 شهيدا بينهم اطفال بنيران المليشيا خلال فترة الهدنة التي التزمت فيها القوات المسلحة بأعلى درجات ضبط النفس، على أمل ان يبادر المجتمع الدولي لممارسة الضغوط الكفيلة بتنفيذ كافة البنود، وكشف الطرف المعرقل.

واكد العليمي، اهمية احياء الدعم الاميركي لجهود مكافحة الارهاب، وتعزيز قدرات قوات خفر السواحل، وتفعيل الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين البلدين في هذا السياق.

وعرض رئيس مجلس القيادة، ونوابه الاصلاحات الحكومية في مجالات البنى التحتية والاقتصاد، وهيكلة القوات الامنية والعسكرية ومكافحة غسل الاموال، اضافة الى التدخلات الاميركية المطلوبة في هذه المجالات.

السفير الأمريكي ستيفن فاجن.. من هو؟

السفير الأمريكي الجديد لدى اليمن ستيفن فاجن
السفير الأمريكي الجديد لدى اليمن ستيفن فاجن (أرشيف)

حسب موقع وزارة الخارجية الأمريكية، فإن ستيفن فاجن ، عضو مهني في السلك الدبلوماسي الأقدم برتبة وزير – مستشار ، وشغل مؤخرًا منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية ، بغداد ، العراق.

قبل ذلك، وفقاً للمعلومات التي راجعها نشوان نيوز، كان فاجن المسؤول الرئيسي في القنصلية الأمريكية العامة في أربيل ، العراق وقبل ذلك مدير مكتب الشؤون الإيرانية في مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية.

كما شغل منصب مدير مكتب الشؤون الإقليمية في مكتب شؤون جنوب ووسط آسيا. وحسب الوزارة “أثبت نجاحه كقائد في كل من واشنطن والميدان ، وخبرته الإقليمية الواسعة ، وخبرته الكبيرة في العمل والعمل في الدول المتنازعة ، مما جعل السيد فاجن مرشحًا مؤهلًا جيدًا لمنصب سفير الولايات المتحدة في جمهورية اليمن”.

وفي وقت سابق من حياته المهنية ، كان فاجن مديرًا للمكتب الدولي لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون في سفارة الولايات المتحدة في بغداد ، العراق ، والمستشار السياسي والاقتصادي لسفارة الولايات المتحدة في بروكسل ، بلجيكا ، ونائب المستشار السياسي لسفارة الولايات المتحدة في إسلام اباد، باكستان.

كما شغل مناصب في كازاخستان ، والبوسينا والهرسك ، وبيلاروسيا ، وجورجيا ، ومصر بالإضافة إلى عمله كمساعد خاص لوكيل الوزارة للشؤون السياسية ، ومسؤول مكتب باكستان.

حصل فاجن على البكالوريوس. من كلية ويليامز ، ويليامزتاون ماساتشوستس وماجستير من جامعة ميشيغان. حصل على العديد من جوائز وزارة الخارجية وجائزة الخدمة الرئاسية الاستحقاق. السيد فاجن متحدث روسي.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: الحكومة بلقاء المبعوث الأمريكي: الاقتصاد والتصعيد الحوثي من المخا وحتى السعودية