بينها أمينا الخليجي والجامعة العربية: حصيلة لقاءات دولية للرئيس العليمي الجمعة

بينها أمينا الخليجي والجامعة العربية: حصيلة لقاءات دولية للرئيس العليمي الجمعة
الرئيس العليمي خلال استقبال أمين عام الجامعة العربية في نيويورك (سبأ)

بينها أمينا الخليجي والجامعة العربية: حصيلة لقاءات الرئيس العليمي استعرضت الأوضاع في اليمن على هامش اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك الجمعة


شهد اليوم الجمعة، لقاءات واجتماعات مكثفة، عقدها رئيس المجلس الرئاسي في اليمن الدكتور رشاد العليمي، شملت مسؤولين دوليين ورؤساء هيئات، جرى التداول معهم بشأن القضايا اليمنية.
وضمن أحدث اللقاءات التي رصدها نشوان نيوز، استقبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الجمعة، بمقر اقامته في نيويورك وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان، وناقش معه مستجدات الاوضاع اليمنية، ومسار الهدنة الانسانية.

وتناول اللقاء وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية، الجهود الاقليمية والدولية لتجديدها والبناء عليها للتوصل الى اتفاق شامل وعادل يضمن انهاء انقلاب المليشيات الحوثية، واستعادة مؤسسات الدولة وفقا للمرجعيات المتفق عليها وطنيا واقليميا ودوليا.

وفي اللقاء اشاد العليمي، بالموقف السعودي المشرف الى جانب الشعب اليمني في مختلف المراحل والظروف، وصولا الى دور المملكة الرائد كقائد لتحالف دعم الشرعية فضلا عن مساعيها ومبادراتها لاحلال السلام والاستقرار في اليمن.

دور الجامعة العربية

وكان العليمي استقبل في وقت سابق اليوم، بمقر اقامته بنيويورك الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط، وذلك على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.

وفي اللقاء، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية، جدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الاشادة بدور جامعة الدول العربية وامانتها العامة في دعم قضية الشعب اليمني، ومناصرتها في كافة المحافل الاقليمية والدولية.

واستعرض اللقاء، تطورات الاوضاع اليمنية، ومسار الهدنة الانسانية، والمساعي الاقليمية والدولية لتجديدها، ووقف خروقات وانتهاكات المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني.

من جانبه اكد الامين العام لجامعة الدول العربية، موقف الجامعة الثابت الى جانب اليمن، ووحدته وامنه واستقراره، والدفع قدماً بجهود احلال السلام وتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني.

تجديد الدعم الخليجي
وجاء اللقاء بعد ساعات، من استقبال العليمي، الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف، والذي أكد استمرار الدعم الخليجي للمجلس وإصلاحاته.

وحسب وكالة الأنباء الحكومية، اشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي بدور الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدفاع عن الشرعية الدستورية، ومصالح الشعب اليمني وتطلعاته في السلام والامن والاستقرار.

وتحدث العليمي عن مستجدات الوضع اليمني، ومسار الهدنة الانسانية والمساعي الرامية لتجديدها، وموقف مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الداعم للسلام العادل والشامل بموجب المرجعيات المتفق عليها وطنياً واقليمياً ودولياً.

من جانبه اكد امين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، استمرار الدعم الخليجي للاصلاحات التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي، وتبني موقفه الملتزم بنهج السلام وانهاء المعاناة الانسانية عن الشعب اليمني، في مختلف المحافل الاقليمية والدولية.

حضر اللقاء مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور يحيى الشعيبي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور احمد بن مبارك.

مباحثات مع وزيرة الخارجية الفرنسية
بالترافق، عقد رئيس مجلس القيادة اليمني، لقاءً مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولينا، للبحث في العلاقات الثنائية، ومستجدات الملف اليمني، والدعم المنشود من الجمهورية الفرنسية الصديقة كرئيس للاتحاد الاوروبي، وعضو دائم في مجلس الامن الدولي.

واعرب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، عن تقديره الكبير للموقف الفرنسي الثابت من القضية اليمنية، وجهود احلال السلام والاستقرار في البلاد وفقاً لمرجعيات الحل الشامل وخصوصاً القرار 2216.

من جانبها اكدت وزيرة الخارجية الفرنسية، دعم باريس لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والجهود الرامية لتجديد الهدنة الانسانية، وتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني.

العليمي مع وزيرة الخارجية الفرنسية
العليمي مع وزيرة الخارجية الفرنسية (سبأ)

مناقشة التدخلات البريطانية

إلى ذلك، التقى العليمي مدير دائرة الشرق الاوسط بوزارة الخارجية البريطانية ستيفن هيكي، وذلك على هامش مناقشات الجمعية العامة للامم المتحدة التي انطلقت اعمالها رسميا الثلاثاء.

وجرى خلال اللقا، استعراض مستجدات الوضع اليمني، والضغوط المطلوبة من القوى الكبرى في مجلس الامن لدفع المليشيات الحوثية على التعاطي الجاد مع جهود احلال السلام في اليمن، والوفاء بالتزاماتها بموجب اعلان الهدنة الانسانية.

كما تطرق اللقاء، الى الاصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والتدخلات البريطانية المتاحة لدعمها، والتخفيف من معاناة الشعب اليمني.

فريق مجموعة الأزمات
وشملت لقاءات العليمي الجمعة، فريق مجموعة الازمات الدولية برئاسة السيدة كومفرت ايرو، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وتطرق اللقاء الى تطورات الوضع اليمني، والاصلاحات الخدمية والحقوقية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، ومسار الهدنة الانسانية والجهود الاقليمية والدولية لتجديدها وفرص البناء عليها في التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار، في ظل خروقات المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني، وفقاً للوكالة الحكومية الرسمية.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: نيويورك: العليمي يواصل لقاءات الزعماء والمسؤولين الدوليين ويحضر افتتاح الجمعية